الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

باحثون يؤكدون في يوم دراسي بجامعة البليدة 2 : عف الأحزاب و المجتمع المدني أثر سلبا على التنشئة السياسية


أكد، أول أمس الخميس، باحثون في العلوم السياسية، بأن ضعف الأحزاب و تنظيمات المجتمع المدني، أثر سلبا على التنشئة السياسية في المجتمع، موضحين بأن هذه التنظيمات، هشة من حيث البرامج وأغلبها متشابهة، أما في ما يخص المجتمع المدني، فقالوا بأنه عبارة عن جمعيات خيرية، و لا تؤثر في التنشئة السياسية للمجتمع.
و خلال يوم دراسي، حول دور الجامعة والمجتمع المدني في نشر التوعية السياسية في الجزائر، احتضنته كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة البليدة 2، قالت الدكتورة «شهرزاد فكيري»، بأن النخبة الجامعية تتصادم مع الذهنيات الموجودة في المجتمع و بأن الأحزاب السياسية ابتعدت عن دورها الأساسي في بناء المجتمع، وبناء الدولة الجزائرية، و أكدت بأن العديد من الأحزاب السياسية، بات دورها ضعيفا جدا في المجتمع، و هذا ما ساهم حسبها، في إضعاف التنشئة السياسية، على عكس الدول الغربية، التي تبدأ التنشئة السياسية عندها من الأسرة، وتحافظ على دعم حزب سياسي واحد.
و أضافت بأن الأحزاب السياسية في الجزائر، ضعيفة من حيث البرامج التي في غالبيتها متشابهة، كما أشارت إلى تقديم العديد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، غير أنه يتم الاصطدام بضعف النخبة في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، على حد تأكيدها، من جانب آخر أوضحت نفس المتحدثة بأن تخصص العلوم السياسية أصبح يعاني من التضييق في السنوات الأخيرة مما أدى إلى عدم فعاليته بشكل تام وأثر ذلك سلبا على دوره في عملية التنشئة السياسية والمشاركة في بناء المجتمع.
وفي السياق ذاته، قالت الدكتورة «آمال صخري»، بأن تنظيمات المجتمع المدني يفترض أن تقوم بأدوار تكميلية في المجالات التي يتقلص فيها دور الدولة، وأضافت بأن الحراك الشعبي كشف العديد من نقاط الضعف، خاصة تنظيمات المجتمع المدني التي لم تؤد دورها، و ابتعدت عن المهام التي أسست من أجلها والتي من بينها تقديم برامج تنموية اقتصادية واجتماعية، وعندما بدأ الحراك، تضيف نفس المتحدثة، بأن تنظيمات المجتمع المدني لم تقدم حلولا و لا آفاقا للأزمة السياسية، لأن ما هو موجود حسبها هو أن هذه التنظيمات هي تنظيمات خيرية، ولم تكن تنظيمات  فاعلة ومؤثرة في السياسات العامة، وأكدت نفس المتحدثة بأن عشرية الفساد الأخيرة نخرت كل التنظيمات القائمة في الدولة.
و يذكر في  نفس الإطار، الدكتور «نبيل ادريس»، بأن النخبة الجامعية كان لها دور خلال هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها الجزائر من خلال نشاطات عملية وفكرية وملتقيات ومداخلات وكذا ورشات، مشيرا إلى وجود قطيعة بين البيئة الداخلية للجامعة و البيئة الخارجية، وأوضح بأن مخرجات الجامعة دائما لا يكون لها الأثر الكبير في التغيير الحاصل في المجتمع، مشيرا إلى وجود حاجز يمنع  أخذ مخرجات الجامعة بعين الاعتبار، مضيفا بأن النخبة لها أفكار وحلول ومقترحات، لكنها تبقى حبيسة التوصيات ولا تنتقل إلى الواقع.
نورالدين-ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com