الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نشاط اللحوم الحمراء وتربية الأنعام: وزير الفلاحة يدعو لتبني رؤية نموذجية لتطوير المنتوج المحلي


أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية شريف عماري، أمس الأحد بالجزائر، على ضرورة تبني رؤية نموذجية تخص نشاطات إنتاج اللحوم الحمراء ونظام تربية الأنعام وتغذيتها، تسمح بتغيير النظرة نحو الجزائر من سوق استهلاكي إلى شريك اقتصادي فعلي.
وقال عماري خلال اللقاء التنسيقي التشاوري المنظم حول تطوير وترقية إنتاج اللحوم الحمراء وتحسين نظام تربية الأنعام وتغذيتها، أن تجسيد هذه الرؤية يتطلب الاشتغال على توفير مناخ أعمال ملائم وكبح البيروقراطية التي تقمع الاستثمارات من خلال تكثيف اللقاءات والتشاور مع كافة الفاعلين في الشعب الفلاحية.
وفي إطار هذه الرؤية يعمل القطاع على ترشيد الواردات سيما المتعلقة بالمنتوج النهائي من اللحوم الحمراء لتكون مكملة لتغطية الطلب في السوق ومحددة المدة بحيث لا تتعارض مع الإنتاج الوطني .
وخلال اللقاء، أكد الوزير على العمل على تنظيم فئة المربين في إطار تعاونيات وتنسيق عملها مع المذابح المتواجدة عبر التراب الوطني لدراسة الأسعار الملائمة لجميع الأطراف (المذابح ، المربي، والمستهلك).
وأفاد الوزير أن القطاع سيعطي الأولوية عند اللجوء إلى الاستيراد للمواشي الحية والتي تعطي قيمة مضافة للناشطين في المجال، مع تفادي اللجوء إلى استيراد المنتوج النهائي من اللحوم الحمراء الجاهزة قدر المستطاع.
وتابع السيد عماري يقول :"إذا كان هناك استيراد للمنتوج النهائي، كإجراء احترازي، سيتم تصدير القيمة المضافة المحققة من المنتوج المحلي نحو البلد الذي تعاملنا معه كمصدّر لنا".
ودعا المسؤول الأول عن القطاع إلى تثمين وحدات إنتاج الجلود والصوف سيما في الجنوب لتوفير مداخيل للشباب والعائلات، واستغلال هذه الثروة الوطنية في صناعات تحويلية أخرى.
وحسب السيد عماري فإنه :"توجد ثروات كبيرة وعندنا عدد كبير من رؤوس المواشي،عندنا منشآت دولة عصرية من مسالخ ومذابح، يجب أن نتابعها وندرس كيفية استغلالها لصالح الفلاح والسوق الوطني".
وتملك الجزائر، وفق الوزير، سلالات هامة من المواشي توفر نوعيات ذات جودة من اللحوم معروفة دوليا ، تنتظر التثمين وتنظيم عمليات تصديرها .
وذهب الوزير في حديثه للحاضرين خلال الاجتماع إلى أهمية العمل على توفير الأعلاف في المناطق التي تعرف نشاط تربية الأنعام وتنظيم المراعي لضمان استدامتها، مع استغلال ثروة الحلفاء، ما يسمح بخلق مناصب شغل في هذه المناطق.
وأبدى الوزير تشجيعه للاستثمارات لإنشاء مذابح في المناطق الحدودية وربطها بالمصالح البيطرية ما يمكن من استغلال منتجاتها مباشرة في تلك المناطق.
وبخصوص أنماط التمويل تطرق الوزير إلى توجيهات الحكومة في إطار برنامج عملها المتضمن تنويع برامج التمويل وتقديم خيارات للفلاحين والمنتجين تسمح بتمويل الاستثمارات وتمويل عمليات الإنتاج خلال المواسم الفلاحية.
وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com