الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية أمحند برقوق

25 بالمائة من مقاتلي التنظيم الإرهابي '' داعش '' من منطقة الساحل وشمال إفريقيا

الجزائر أصبحت عامل أمن و استقرار في المنطقة

دعا الخبير في الشؤون الأمنية والإستراتيجية البروفيسور، أمحند برقوق إلى ضرورة تبني مقاربة أمنية شاملة  في بلدان الجوار، تعتمد على الجمع بين ما هو أمني و تنموي لتحقيق الاستقرار في المنطقة›، باعتبار أن " التنمية هي جزء من الأمن القومي للدول " وأن " أي استقرار هو مشروط بالتنمية››.
وأكد برقوق في محاضرة قدمها ليلة الخميس إلى الجمعة في فندق السفير بالعاصمة، بدعوة من حزب جبهة المستقبل، بأن ‘’ المستقبل الأمني في منطقة الساحل وشمال إفريقيا رهين بالجمع بين ما هو أمني وبين التنمية’’، داعيا في هذا السياق إلى ‘’ خلق حزام امني خارج حدودنا لا يحتاج بالضرورة إلى تواجد عسكري بل يحتاج بالأساس إلى خلق تنمية بالشكل الذي يخلق الاستقرار في المنطقة ‘’.
و حسب التحليل الذي قدمه المتحدث وهو رئيس مركز الدراسات و البحوث الإستراتيجية والمدير السابق للمدرسة الوطنية العليا للصحافة، فإن مستقبل المنطقة رهين عدة متغيرات ربطها بضرورة التنفيذ الشامل لاتفاق السلام الموقع بين الأطراف المالية في باماكو مؤخرا، وببناء إجماع وطني في ليبيا وتطوير مقدرات ذاتية في تونس دون تدخل أجنبي’’.
وذكر برقوق بأن “الرهانات الأمنية في العديد من دول الجوار تفرض تحديات حقيقية بالنسبة للأمن القومي الجزائري خاصة مع هشاشة المنظومات الأمنية في أغلب هذه الدول و تحولها إلى دول حاضنة للإرهاب” سيما وأن ‘’ التدخل الأجنبي في ليبيا أدى حسبه إلى الرجوع بالبلاد إلى مرحلة بدائية قال أنه تميز بغياب الدولة و تعدد جبهات الصراع وهو ما أنتج واقعا جعل من ليبيا حاضنة للإرهاب الدولي”، فضلا عن كون أن إفريقيا عموما و منطقة الساحل والصحراء كما قال تظل محل تجاذبات بين القوى الدولية الكبرى الأمنية أين ترفض الولايات المتحدة – حسبه، بروز قطب منافس لها حتى لو كان حليفا”.
ولم يخف برقوق في مداخلته مخاوفه من حجم التحديات الأمنية المطروحة في جوار الجزائر وقال ‘’ لقد أصبح جوارنا مخيفا جدا ليس في 2015 فقط ولكن  ستبقى هذه المخاوف مطروحة لعدة سنوات مقبلة وقدم مبررا لهذه المخاوف نظرا لكون أن 25 بالمائة من المقاتلين في صفوف التنظيم الإرهابي ‘’ داعش’’ ينحدرون من المنطقة وقال ‘’ لقد كشف تقرير مرجعي تم نشره في 19 ماي الماضي بأنه من بين إجمالي عدد الإرهابيين الأجانب الذين ينشطون في صفوف داعش المقدر بـ 25 ألف إرهابي نجد 3000 إرهابي من تونس و1500 من المغرب و1000 من ليبيا إضافة إلى أعداد أخرى من مالي والنيجر وحوالي 250 من الجزائر’’ وقال أن هذا العدد الأخير الخاص بالجزائر، وهو نفس العدد الخاص باستراليا ما يجعل الجزائر في الصف 13 من بين الـ 100 دولة التي ينحدر إرهابيو الجيل الخامس ‘’ داعش ‘’ منها.
وبعد أن أكد بأن الجزائر على الرغم من ذلك ‘’ لم تعد دولة مصدرة للفكر الإرهابي بل أصبحت دولة مكافحة للإرهاب ومنظومة التطرف ‘’ وبأن كل التقارير حول الإرهاب تؤكد على ذلك، قال البروفيسور ‘’ إن العدد الكبير للإرهابيين المنضمين في صفوف داعش، المنحدرين من الساحل وشمال إفريقيا يسبب الأرق وقلة النوم’’.
من جهة أخرى أبرز المتدخل" الترابط الموجود بين الإرهاب والمخدرات في المنطقة، موضحا أنه في السنوات الأخيرة تم تسجيل ارتفاع في الكميات المحجوزة من المخدرات على الشريط الحدودي الجزائري وقال «المخدرات تعتبر ممولا هاما للإرهاب الدولي الذي استفاد من هشاشة بعض الدول في منطقة الساحل و الصحراء لمضاعفة نشاطه»، محذرا في هذا السياق من استمرار هذا الوضع الذي قد ينتج بؤرة منتجة للتطرف و الإرهاب ودعا إلى تفعيل عنصر الحوار لإيجاد حلول سلمية للمشاكل المتعلق بالأمن و التنمية في هذه البلدان.
وفي هذا السياق أعطى برقوق مثالا باتفاق السلم و المصالحة الوطنية في مالي المتمخض عن مسار الجزائر للحوار مشددا على ضرورة التنفيذ الشامل و الناجع لهذا الاتفاق مع التزام جميع الأطراف بالبنود المتفق عليها لاستكمال مسار بناء الدولة الوطنية في مالي وكذا بضرورة التزام الدول المانحة بوعودها.
وعاد برقوق بالمناسبة، للإشادة بالتجربة الجزائرية الرائدة في حل النزاعات وعدم التدخل في شؤون الآخرين وقال ‘’ لقد أصبحت الجزائر هي عامل أمن واستقرار في منطقة المغرب العربي و شمال إفريقيا، و ذلك بفضل وعيها بالرهانات التي تفرضها المعطيات الأمنية و السياسية في المنطقة و العالم’’.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com