الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تحويل إقامات جامعية و مراكز تكوين لقاعات حجر: مواطنون يعترضون طريق شاحنات السميد بأم البواقي


شهدت، أمس، مؤسسة مطاحن سيدي أرغيس بأم البواقي، اعتراض مواطنين لشاحنات نقل السميد، ورفضهم مغادرتها للمؤسسة،  للمطالبة بتوجيه أكياس السميد لمدينة أم البواقي فقط دون غيرها من بلديات الولاية، الأمر الذي أثار حفيظة القائمين على المؤسسة والذين تواصلوا مع مديرية التجارة، التي استنجدت بعناصر الشرطة، لتسهيل خروج الشاحنات صوب بلديات أخرى.
و أكد مدير المؤسسة، على أن السميد يكفي لعام كامل، داعيا المواطنين لتجنب الفوضى، واعدا إياهم بأن المادة ستكون متوفرة في جميع نقاط البيع التابعة له، من جهة أخرى أعلنت خلية الأزمة بالولاية عشية أمس عديد المرافق العمومية والخاصة كقاعات للحجر الصحي.
محيط مؤسسة مطاحن سيدي أرغيس، شهد أمس، قيام مواطنين باعتراض طريق شاحنات محملة بالسميد كانت متوجهة لمدينة هنشير تومغني، حيث رفضوا توجيه الكميات المحملة في الشاحنات خارج مدينة أم البواقي، مطالبين بالاستجابة لكل الطلبات المطروحة بالمدينة أولا وهو قرار رفضته المؤسسة ورفضه كذلك القائمون على مديرية التجارة بأم البواقي، أين استنجدت الأخيرة بمصالح الأمن لتأمين عملية نقل أكياس السميد لنقاط البيع المنتشرة بالولاية.
 وفي سياق ذي صلة عرف محيط المركب الرياضي بغو عبد الحميد وسط أم البواقي، فوضى عارمة بعد تحويله كفضاء لبيع السميد، أين تدافع المواطنون دون احترام الإجراءات لصحية التي دعا إليها المختصون، وطالبوا بضرورة توفير ما يكفي من السميد لتلبية حاجياتهم.
مدير مؤسسة مطاحن سيدي أرغيس علي جابر حمزة وفي لقائه بالنصر، أوضح بأن إدارته تتعامل مع 28 تاجر جملة عبر ولاية أم البواقي، حيث تم وضع برنامج لتزويدهم بالسميد بالتنسيق مع مصالح مديرية التجارة، إلى جانب تزويد 8 نقاط بيع للمؤسسة بالولاية والتي تتواجد بأم البواقي وعين البيضاء وعين مليلة وقصر الصبيحي وعين ببوش وسيقوس،  وتم توقيف عملية تزويد 7 تجار جملة من ولايات باتنة ومسيلة وقسنطينة وتبسة وعنابة وخنشلة وقالمة، مع توقيف تزويد نقطتي بيع للمؤسسة بقايس وششار بولاية خنشلة، لتحويل المنتوج للسوق المحلية فقط، أين تم يوم أمس، توزيع 1190 قنطارا من السميد على مناطق مختلفة بالولاية ويتم التركيز على المناطق التي يسجل بها ضغط وارتفاع للطلب.
محدثنا أضاف بأن الوحدة الإنتاجية تعمل دون توقف وتنتج يوميا 600 قنطار والعمل يتم بنظام المناوبة لضمان توفير المنتوج في السوق، مشيرا إلى أن المؤسسة تجاوزت قدرة إنتاجها ولامست سقف 900 قنطار، وتبقى الوتيرة الإنتاجية تمشي بصفة عادية.
و أضاف مدير المؤسسة التابعة لشركة حبوب الزيبان، بأن مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة بأم البواقي، طمأن الجميع بأن كميات الحبوب المخزنة التي تقدر بـ260 ألف قنطار تكفي لمدة تتجاوز سنة كاملة ولمح المتحدث، إلى أن العمل جار لتمديد فترات عمل المؤسسة في أيام عطل نهاية الأسبوع وذلك بالتنسيق مع تعاونية الحبوب والبقول الجافة، لضمان تزويد المؤسسة بالمادة الأولية، وطمأن مدير مطاحن سيدي أرغيس المواطنين، بالتريث وعدم التدافع في نقاط البيع، لن المنتوج وفير وسيكفي كل الطلبات.
من جهة أخرى أعلنت أمس خلية الأزمة بولاية أم البواقي، عن تخصيص مرافق استعجالية لاستقبال حالات الحجر المحتملة، وتم اختيار 3 إقامات جامعية بالولاية ويتعلق الأمر بالإقامة الجامعية غديري عبد الرحمان الغزالي1 بمدينة أم البواقي وكذا الإقامة الجامعية 500 سرير بعين مليلة والإقامة الجامعية 500 سرير بعين البيضاء، إضافة إلى مراكز وملحقات التكوين المهني والتمهين عبر جميع البلديات و المؤسسات التربوية الجاهزة لذلك و معها الفنادق الخاصة و تطرقت خلية الأزمة إلى وضعية الأجانب بالولاية، أين يتواجد 50 عاملا صينيا على مستوى قاعدة الحياة بمجمع جيكا للإسمنت بسيقوس وهم المبرمجون ليعودوا لوطنهم انطلاقا من السابع من الشهر القادم.
    أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com