الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

رئيس نقابة الصيادلة الخواص يصرح : إنشاء وكالة وطنية للأمن الصحي سيسمح بمواجهة أي طارىء


اعتبر رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، مسعود بلعمري، أمس الثلاثاء، أن إنشاء وكالة وطنية للأمن الصحي، التي أعلن عنها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خطوة ضرورية باعتبارها ستمكن من التخطيط المستقبلي لمواجهة أي طارئ صحي بصفة فعالة.
و أضاف السيد بلعمري، الذي نزل ضيفا على برنامج «ضيف الصباح» للقناة الإذاعية الأولى أن خرجة السيد تبون التي قادته إلى عدة هياكل صحية بالجزائر العاصمة، أعطت ثقة اكبر للأطباء و جميع مستخدمي الصحة، كما أفرزت قرارات هامة، من بينها استحداث وكالة وطنية للأمن الصحي، مشيرا أن هذه الهيئة ستكون لها مهام جد ضرورية، خاصة فيما يتعلق بالاستعداد و الاستشراف المستقبلي، من خلال إعداد مخططات و إمكانية تقديم توصيات في مجال مواجهة المخاطر الصحية.
و أضاف أن مثل هذا الإجراء معمول به حاليا في العديد من الدول المتقدمة، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، و لقد حان الوقت، حسبه، لتجسيده على أرض الواقع في الجزائر، مؤكدا أن اعتماد مخططات مسبقة في المجال الصحي، سيمكن الدولة من التعامل مع أي طارئ صحي في المستقبل بصفة سريعة و فعالة.
كما أوضح السيد بلعمري أن هذه الوكالة، يمكنها التخطيط لاستراتيجية صناعية للدواء و المواد الصيدلانية، مقترحا أن يكون إنشاء هذه الهيئة بمرسوم رئاسي.
وعن دور الصيادلة في مواجهة وباء كورونا، ذكر ممثل الصيادلة الخواص أن هناك 11 ألف صيدلية عبر كل القطر الوطني، تسهر على خدمة المواطنين.
وأشار في هذا الصدد إلى و جود بعض العراقيل التي تعترض الصيادلة في هذه الظروف الاستثنائية، على غرار نقص التموين وصعوبة التنقل لاسيما خلال فترة الحجر الصحي، مما يجعل بعض الصيدليات لا تعمل 24 على24 سا، كما هو الحال في العاصمة، التي تتوفر فيها 1000 صيدلية، مضيفا أن قائمة الصيدليات المناوبة يمكن الاطلاع عليها في الموقع الالكتروني لوزارة الصحة.
و في إطار المشاركة في المجهود الوطني لمواجهة فيروس كوفيد -19 ، قال السيد بلعمري أن نقابة الصيادلة قامت بعدة حملات تضامنية وجمع للتبرعات من كمامات وأجهزة طبية وغيرها وتوزيعها عبر المستشفيات، حيث تم توزيع 140 ألف كمامة في العاصمة و البليدة، على أن يتم تعميم العملية على 15 ولاية أخرى، منها البويرة و برج بوعريريج بتوزيع 300 ألف كمامة، تليها عمليات أخرى. هذا إلى جانب توزيع 50 ألف ملصقة في الأسبوع الأول من ظهور وباء كورونا في الجزائر عبر عدة فضاءات عمومية.
من الضروري إيجاد حل سريع لندرة بعض الأدوية
وفي رده على سؤال بخصوص مشكل الندرة في بعض الأدوية، أوضح أن هذه الوضعية مازال يعاني منها المرضى و الصيدليات.
و تابع بالقول «راسلنا وزارة الصحة بهذا الخصوص (ندرة بعض الأدوية) منذ ثلاثة أسابيع و آخر قائمة أرسلت تشمل 100 دواء لمختلف الأمراض و 100 دواء تحت الضغط».
و أوضح في هذا الشأن أن هذه الندرة تعود إلى إجراءات الاستيراد و تعطل إمضاء برامج الاستيراد و مشكل التسعيرة، محذرا من التهاون في حل هذه المعضلة على حساب وباء كورونا الذي استحوذ على اهتمام الجميع.
كما دعا إلى السماح للموزعين بتزويد الصيدليات بالكلوركين الذي يستعمل لعلاج بعض الأمراض المزمنة، لتفادي وضع المرضى المعنيين في خطر.
وبخصوص المنظومة الصحية في البلاد، قال إنها «تحتاج لإصلاح جذري من خلال عمل متكامل و متناسق بين القطاعين الخاص و العام و الصيادلة و بأدوار مختلفة مما سيجعل الأمور تسير بصفة آلية في هذا المجال» مؤكدا على ضرورة تنظيم سوق الدواء و ضمان الوفرة و الاستقرار في تموين السوق و إرساء استراتيجية الاستقلالية و التقليص من التبعية.
و تأسف لعدم إرساء نسيج صناعي يلبي الاحتياجات البسيطة بما فيها المطهرات الكحولية و الكمامات و حتى المادة الأولية لصناعة الكلوروكين و الذي كان ممكنا منذ 15 سنة، مؤكدا أن هناك كفاءات جزائرية قادرة على رفع التحدي.
من جهة أخرى، ثمن السيد بلعمري تعليمات رئيس الجمهورية بخصوص نقل الأدوية و الأجهزة الطبية عبر النقل الجوي بما فيها الطائرات الصغيرة الحجم قائلا «هناك مشكل في التموين حتى في الشمال فما بالك بالجنوب».
(واج)

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com