الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

اللجنة الوزارية للفتوى: جواز تقديم زكاة الفطر من بداية شهر رمضان


أفتت اللجنة الوزارية للفتوى، أمس، بجواز تقديم زكاة الفطر من بداية شهر رمضان « استنادا إلى اراء  الفقهاء في المسألة ، ونظرا إلى أن زكاة الفطر مبناها على الرفق والمساواة وتحقيقا للمصلحة التي تقتضيها الظروف الاستثنائية»، وأكدت أنه «إذا كان الأصل أن تخرج زكاة الفطر صبيحة يوم العيد قبل الصلاة ،  فإن الفقهاء قالوا بجواز تعجيل إخراجها ، قياسا على تعجيل زكاة المال».
وأوضحت اللجنة الوزارية للفتوى في بيان لها، أمس، أنه « تبعا للانشغال الذي تقدمت به اللجنة الوزارية المكلفة بصندوق الزكاة والأسئلة الواردة من المواطنين والمواطنات ، واستنادا إلى اراء  الفقهاء في المسألة ، ونظرا إلى أن زكاة الفطر مبناها على الرفق والمساواة وتحقيقا للمصلحة التي تقتضيها الظروف الاستثنائية، فإن اللجنة الوزارية للفتوى تفتي بجواز تقديم زكاة الفطر من بداية شهر رمضان الفضيل».
وذكرت اللجنة الوزارية للفتوى في بيانها» أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة ملك أكثر من قوت يومه ، يخرجها عن نفسه وعمن تلزمه نفقته كالزوجة والأولاد».
وأكدت أنه «إذا كان إخراج زكاة الفطر طعاما من غالب قوت البلد جائزا، فإن إخراجها نقدا جائز أيضا بالقيمة التي تحددها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ، وهو ما يؤيده عموم الأدلة الشرعية في الزكاة ، وتقتضيه قواعد الشريعة الإسلامية ومقاصدها».
وأضافت اللجنة الوزارية للفتوى أنه «إذا كان الأصل أن تخرج زكاة الفطر صبيحة يوم العيد قبل الصلاة ، «لما ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بإخراج زكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس الى الصلاة» ،  فإن الفقهاء قالوا بجواز تعجيل إخراجها ، قياسا على تعجيل زكاة المال «.
وللإشارة، كانت اللجنة الوزارية للزكاة، قد حثت، أول أمس، على إخراج زكاة الفطر لهذه السنة وتسليمها مباشرة  للمحتاجين، دون واسطة صندوق الزكاة،  بصفة استثنائية بسبب الظروف الناشئة عن وباء فيروس كورونا، حسبما أفاد به، أول أمس،  بيان لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.
كما نبهت اللجنة الوزارية للزكاة، إلى ضرورة العودة إلى «ألية جمع الزكاة وصرفها المعتادة بعد زوال هذه الجائحة»، ودعت أيضا الى « ضم النسبة الخاصة باللجنة الوطنية لصندوق الزكاة والمقدرة ب2 بالمائة من حصيلة الحملة الثامنة عشرة لصندوق الزكاة لما سيتم توزيعه لفائدة العائلات المحتاجة «، وبناء عليه  تصبح النسبة المخصصة للتوزيع لهذه الفئة في هذه الحملة مائة بالمائة «حسب بيان وزارة الشؤون الدينية.
وقد التمست لجنة الزكاة من اللجنة الوزارية للفتوى « النظر في مشروعية إخراج زكاة الفطر لهذه السنة 1441ه/2020 م من بداية  شهر رمضان».
مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com