الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الرئيس يُؤكد ثبات الجزائر في سياستها الخارجية : لا حــل للقضية الصحـراوية خــارج حــق تقرير المصير


أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في خطابه للأمة، مساء الخميس، أن السياسة الخارجية للجزائر تبقى «ثابتة» فيما يخص تسوية النزاعات بالطرق السلمية والحوار, خاصة تلك التي تشهدها قارة إفريقيا, مشددا على أن النزاع في الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار يجب حله من خلال تنظيم استفتاء تقرير المصير، وقال إن القضية الفلسطينية «مقدسة». وهو ما يكرس الموقف الجزائري الرافض للتنازل.
تحدث الرئيس تبون، في خطابه بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الشهيد، بشأن عدد من قضايا دول الجوار، وعلى رأسها القضية الليبية، وقال: «فرحنا للأشقاء الليبيين بما اتفقوا عليه في سويسرا مع قادتهم الجدد، نشعر بالارتياح لأنه منذ أن تطرقنا للأزمة الليبية وبرز صوت الجزائر في المحافل الدولية حيث أصبحت الدبلوماسية الجزائرية أكثر نشاطاً قلنا إنّ المشكل ليبي ليبي، وقلنا إنّ الحل يجب أن يكون بتفاهم كل الليبيين دون إقصاء وبإجراء الانتخابات»، مضيفاً أنّ «المهمة التي أسندت إلى القيادة الليبية الجديدة ،هي إجراء انتخابات عامة قبل 24 ديسمبر من هذه السنة».
وأكد رئيس الجمهورية ارتياح الجزائر لتطورات تطبيق اتفاق السلام في مالي، مشيراً إلى أنّ «هناك تنشيطاً في إعادة إحياء اتفاقيات الجزائر المتعلقة بالسلام في مالي، حيث تم ولأول مرة منذ سنين في شمال مالي اجتماعا للهيئة التي تشرف على تطبيق اتفاق الجزائر في مدينة كيدال في قلب شمال المالي (قرب الحدود الجزائرية)، تحت رعاية السلطات المالية»، مضيفاً أنّ «الجزائر تبارك هذه الخطوة، وتتعاون مع الدول التي تريد الخير والاستقرار المالي حيث نشتغل مع بعض على أساس استرجاع الطمأنينة والهدوء لأشقائنا في مالي».
وفيما يتعلق بالنزاع في الصحراء الغربية, قال رئيس الجمهورية, إن «موقف الجزائر واضح» في هذه المسألة مشددا على أنها تبقى مسألة تصفية استعمار باعتبارها  «آخر مستعمرة في أفريقيا والتي يستدعي حلها تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير ولا يوجد حل آخر» .
أما بالنسبة للقضية الفلسطينية, فجدد السيد تبون بخصوصها موقف الجزائر الثابت و المبدئي و اللامشروط الداعم لحق الشعب الفلسطيني.
ع س

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com