الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير المالية يؤكد: إعادة تنظيم المديرية العامة لأملاك الدولة سيسمح بتسريع تسوية ملف العقار


أكد وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، أول أمس الخميس بالعاصمة، أن إعادة تنظيم المديرية العامة لأملاك الدولة، بخلق مديرية واحدة للمسح، سيمكن من الإسراع  في تسوية ملف العقار.
وفي رده على سؤال حول الأحكام التشريعية و التنظيمية المتعلقة بالعقار في الجزائر، طرحه عضو  بمجلس الأمة في جلسة خصصت للأسئلة الشفوية، ترأسها رئيس المجلس السيد صالح قوجيل، أوضح السيد بن عبد الرحمان أن عملية مسح الأراضي كان من المفترض أن تتم خلال 2005، لكنها لا تزال مستمرة و عدم الانتهاء منها لحد الآن يشكل عائقا من عوائق تسوية العقارات بمختلف أصنافها.
وفي هذا الصدد، شدد الوزير على ضرورة إعادة تفعيل الآليات الكفيلة بتصفية مشكل العقار من خلال استئناف عمليات مسح الأراضي، مؤكدا أن إعادة تنظيم المديرية العامة لأملاك الدولة، بخلق مديرية واحدة للمسح سيسمح بالإسراع  في تسوية ملف العقار بتسريع وتيرة الأشغال و تصفية الإطار القانوني المسير لهذه العقارات وتفعيل الآليات العملية من أجل إعطاء الحقوق لمستحقيها خاصة سندات الملكية التي هي حق من حقوق المواطنين.   وفي رده عن سؤال حول «التذبذبات و الفوضى» المتعلقة باستغلال الأراضي التي كانت تسمى «عرش» خاصة بعد سنة 1830 و الإجراءات المتخذة من قبل دائرته الوزارية حول هذه الفئة من الأراضي، أفاد الوزير أنها تعد قانونا أراض تابعة للأملاك الخاصة للدولة و هي خاضعة للنصوص القانونية المتعلقة بالأملاك الوطنية.
وأضاف أن منها من حافظ على طابعه الفلاحي و يتم نمط استغلاله بمنح عقد الامتياز بمقتضى قانون 2010 و منها من فقد هذا الطابع و أدمج في المحيطات العمرانية بمقتضى قانون 1990 و خصص لإنجاز المشاريع السكنية و التجهيزات العمومية. وفي رده عن سؤال آخر لعضو مجلس الأمة، حول معيار السن للحصول على قرض عقاري، و الذي اعتبره صاحب السؤال «عائقا» للإطارات الذين يرغبون  في اقتناء سكن أو شراء  أراضي، أجاب السيد بن عبد الرحمان أن منح القروض العقارية يعتمد على سياسة تسيير المخاطر المعتمدة لدى البنك، و المحددة بالتوافق مع المتطلبات التنظيمية المعمول بها.
واعتبر الوزير أن السن يعد بالفعل «معيارا محوريا»  في تحديد مبلغ القرض وفترة السداد. وبالرغم من ضرورة هذه المعايير المعتمدة من طرف البنوك، أشار الوزير إلى أن هناك العديد من البنوك أعادت النظر فيها لتحسين جاذبية عروضها و هذا ما سمح، حسبه، برفع الحد العمري لاقتناء القرض العقاري إلى 70 سنة بل حتى 75سنة. و فيما يخص التكفل بتسديد القرض في حالة وفاة المقترض أو إفلاسه، أجاب الوزير أن ذلك يتم إما بفضل المقترض نفسه الذي كان قد اشترك من قبل في التأمين لتغطية تسديده في حالة الإفلاس أو الوفاة أو من طرف الورثة الذين يتحملون سداد القرض.
كما نوه الوزير من جهة أخرى بدور البنوك العمومية في تمويل الرهن العقاري.
وفي هذا الشأن، كشف الوزير على ارتفاع  إجمالي القروض العقارية الممنوحة من قبل البنوك العمومية التي بلغت 672 مليار دج في أواخر 2019 مقابل  519 مليار دج خلال 2017 أي بزيادة 13
بالمئة.                                                   وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com