السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الحماية المدنية تدعو المواطنين لتوخي الحذر: رفــع درجـة التأهـب على مستـوى النقـاط الســوداء

أكدت الحماية المدنية،  أمس، رفع درجة تأهب وحداتها تحسبا لوقوع اضطرابات جوية، من خلال تجنيد مختلف الوسائل المادية والبشرية و التدخل الفعال والسريع على مستوى النقاط السوداء عبر الولايات و التي يحتمل أن تقع بها فيضانات، لتفادي أي خسائر، سواء المادية أو البشرية، كما دعت المواطنين للرفع من درجة الحيطة وتوخي الحذر، مع تردي الأحوال الجوية وتساقط أمطار غزيرة و اتباع الارشادات والنصائح الوقائية  في هذا المجال.
وأوضح المكلف  بالإعلام على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية الملازم الأول، بن امزال زهير في تصريح للنصر، أمس، أن الحماية المدنية ترفع درجة تأهب وحداتها تحسبا لوقوع اضطرابات جوية بتجنيد العتاد وتهيئة مختلف وسائل التدخل، سواء الوسائل البشرية أو المادية مثل المضخات واستعمال الفرق المتخصصة، على سبيل المثال التدخل في الأماكن الوعرة،  بالإضافة  إلى  العمل التحسيسي التوعوي الذي تقوم به مختلف مصالح الحماية المدنية عبر ولايات الوطن،  سواء في الفضاءات العامة أو على مستوى المساجد والمدارس .
 كما أشار إلى متابعة النشرات الجوية التي يصدرها  الديوان الوطني للأرصاد الجوية مع القيام بتحليل معطيات النشرية الخاصة بوقوع اضطراب جوي وسقوط الأمطار أو ثلوج  ، أو رياح قوية ، ليتم إرسالها للولايات من أجل الاستعداد  والتأهب، بتجنيد الوسائل المادية والبشرية، لتفادي حدوث كوارث ، كما  يقوم المكلفون بالإعلام على مستوى الولايات المعنية ، بالتدخل عبر مختلف وسائل الإعلام بتقديم نصائح وإرشادات بهذا الخصوص.
 وأضاف أن لدينا خريطة للنقاط السوداء عبر الولايات حيث يتم تحيينها و التي من المحتمل أن تقع بها فيضانات ، حيث يتم تجنيد إمكانيات كبيرة مع التدخل الفعال والسريع لتفادي الخسائر، سواء المادية أو البشرية وهذا عندما يكون هناك اضطراب جوي.  كما أكد المكلف بالإعلام على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية الملازم الأول بن امزال زهير، على ضرورة  تظافر جهود مختلف الفاعلين، داعيا  المواطنين  للرفع من درجة الحيطة وتوخي الحذر، خاصة مع تردي الأحوال الجوية وتساقط أمطار غزيرة، قد تؤدي إلى وقوع ضحايا جراء الفيضانات أو السيول الجارفة، واتباع الارشادات والنصائح الوقائية  في هذا المجال، وعلى سبيل المثال، متابعة النشرات الجوية المتعلقة بالطقس و عدم المغامرة بقطع السيول و الوديان راجلا، و تفادي قطع السيول الجارفة بالسيارات لأن قوة السيول لا يجابهها شيء وأيضا  الابتعاد عن الوديان و حواف الأودية وكذا  مراقبة الأولاد،  ومرافقتهم لا سيما الصغار للذهاب للمدارس وتعليمهم عدم التواجد بالوديان أو السباحة فيها أو في البرك المائية والسدود.
 وعدم الاحتماء تحت الأنفاق أو فوق الجسور أثناء تساقط الأمطار و أن  الأماكن الأعلى هي أكثر أمانا والحذر  جيدا من الأسلاك الكهربائية، نظرا لإمكانية أن تسقطها الرياح القوية.
وفي حالة وجود أي خطر،  تدعو مصالح الحماية المدنية إلى الاتصال،  بالرقم الأخضر 1021 ورقم النجدة 14 مع تحديد نوع الخطر و العنوان بالدقة.
 ومن جانب آخر ، أشار  الملازم الأول بن امزال زهير،  إلى ضرورة تهوية المنازل  والمحلات، عند استعمال وسائل التدفئة وسخانات الماء، لافتا إلى تسجيل ضحايا كل عام، نتيجة الاستعمال السيء لهذه الوسائل، وبالأخص انعدام التهوية.
 وأوضح أن مصالح الحماية المدنية، سجلت وفاة  7 أشخاص  اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون (  3 وفيات في تيارت  ، 2 في قسنطينة و2 في وهران ) ، فيما تم إنقاذ 86 شخصا من موت محقق، وهذا  في الفترة الممتدة من 11 أكتوبر إلى 26 أكتوبر الحالي .
مراد -ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com