الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فنيش: البروتوكول الصحي المعتمد مكن من التوفيق بين حق الانتخاب وحماية صحة المواطن

أكد رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة، أن الإجراءات المتخذة لاحتواء وباء كوفيد-19 مكنت من التوفيق بين احترام حقوق المواطنين في الادلاء بأصواتهم خلال الاستحقاقات المنظمة وواجب الدولة في حماية صحتهم ومكتسباتهم الاجتماعية والاقتصادية.

 وخلال مشاركته، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في الندوة الاوروبية ال18 للإدارات الانتخابية في ظل جائحة كورونا، أوضح السيد فنيش أن الاجراءات الوقائية التي حددتها الدولة منذ بداية الوباء "لم تقيد على الإطلاق حقوق المواطنين وحرياتهم المنصوص عليها دستوريا في سبيل أداء واجبهم"، مضيفا أن الدولة "لم تدخر أي جهد للحد من الاثر الاجتماعي والاقتصادي السلبي، حيث جرى استفتاء الفاتح نوفمبر وتشريعيات 12 يونيو في ظروف مثالية".

 وأضاف رئيس المجلس أنه بمناسبة الاستحقاقات المحلية المزمع تنظيمها في ال27 نوفمبر المقبل، فان "بلادنا تنتهج نفس السياسة المثمرة القائمة على التوفيق بين الاحترام المطلق لحقوق وحريات المواطنين وواجب الدولة في حماية صحتهم ومكتسباتهم مع العمل على متابعة استكمال صرح المؤسسات الوطنية".

  كما أولت الدولة --حسب السيد فنيش-- "عناية خاصة" للفئات الهشة والنساء، معتبرا أن الجزائر"بلد رائد" بوجود هيئات وآليات تضمن حماية لهده الشرائح الاجتماعية، بالإضافة الى توفير "جميع الشروط لتعزيز مشاركة الجميع في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية من خلال حظر جميع أشكال التمييز".

 وأشار الى أن هذه السياسة الرامية الى حماية الفئات الهشة "أكد عليها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، حيث تم تجنيد جميع الهيئات المعنية للاستمرار في أداء واجبها في ظل الجائحة".

  وأوضح السيد فنيش أن القانون المتعلق بالانتخابات وضع "أحكاما تسمح بتصويت الاشخاص الذين لا تسمح ظروفهم الصحية من الادلاء بأصواتهم خلال الانتخابات، سيما عبر التصويت بالوكالة"، علاوة على "تنظيم حملات توعوية لتشجيع النساء اللائي استفدن من تدابير استثنائية مند بداية الجائحة لتشجيعهن على المشاركة في النشاط السياسي".

 وبالمناسبة، قدم رئيس المجلس الدستوري عرضا حول مختلف الاجراءات الوقائية التي اعتمدتها السلطات من أجل احتواء وباء كورونا والحد من انتشاره عبر جملة من القرارات الصارمة، حفاظا على الصحة العامة، بالإضافة الى تطبيق بروتوكول صحي استثنائي طيلة المسار الانتخابي المتعلق بالاستفتاء على الدستور وكذا خلال الانتخابات التشريعية.

وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com