الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المجلس الأعلى للغة العربية: تنظيم احتفائية "شهر اللغة العربية" من 1 إلى 31 ديسمبر

أعلن رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، صالح بلعيد، يوم الأحد بالجزائر العاصمة،عن تنظيم احتفائية "شهر اللغة العربية"، ابتداء من الفاتح ديسمبر لتستمر شهرا كاملا، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

وأوضح السيد بلعيد, على هامش اليوم الدراسي الذي نظمه المجلس الأعلى للغة العربية تحت شعار "المجلس الأعلى للغة العربية...مسار ومنجزات وآفاق", بمقر المجلس الشعبي الوطني, أنه سيتم تنظيم احتفائية "شهر اللغة العربية" (1 ديسمبر إلى غاية 31 ديسمبر القادم), وذلك تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية الذي "يولي أهمية كبيرة للغة العربية لتعميمها وترقيتها".

وأبرز المتحدث أن التظاهرة ستكون بمثابة "مكسب اعتمدته جامعة الدول العربية بمبادرة من الجزائر يوم 12 أكتوبر المنصرم بعد اقتراح من الجزائر للاحتفاء باللغة العربية وترقيتها", مضيفا أن الاحتفائية ستعرف تسطير برنامج يتضمن سلسلة ملتقيات دولية وندوات بالجزائر العاصمة وأيضا عبر مراكز البحوث التابعة للعديد من الجامعات على المستوى الوطني.

وبالمناسبة, ذات المتحدث المسارات التي مر بها المجلس منذ تأسيسه سنة 1998, معتبرا إياها "مسارات صاحبتها منهجيات مختلفة بحسب الأرضية المعرفية للرؤساء الأربع الذين تداولوا على تسيير المجلس وتمخض عن ذلك منجزات مصطلحية وأدبية وعلمية أثرت الساحة الجزائرية بمجموعة من الأدلة والقواميس والأعمال العلمية التي كانت القاعدة للتطور اللغوي وتحديث بنية التفاعل اللغوي في ازدهار اللغة العربية وتعميم استعمالها في العلوم والتكنولوجيا والترجمة لهذه الغاية".

وأوضح أن هذه المسارات "ارتبطت بمنجزات كثيرة أصبحت قاعدة مرجعية للأمن اللغوي في الجزائر بما قدمه المجلس الأعلى للغة العربية من مشاريع ضخمة كان لها رجع الصدى لدى المهتمين وأهل الاختصاص وفي ميدان البحث العلمي", مضيفا أنها "مسارات تسير سيرا حثيثا وتقطف في كل مرة مزيدا من التطوير اللغوي الذي جعل العربية تخرج من القهر اللغوي وتصبح اللغة الخامسة في أروقة الأمم المتحدة وفي وكالاتها ال 21 كلغة أممية لما لها من تراث وحمولة وعلمية ولتاريخها المديد الذي أعطى لها صفات العلمية والعالمية".

كما تناول السيد بلعيد من جهة أخرى, أهم إنجازات وإصدارات المجلس على غرار "المعجم التاريخي للغة العربية" المتكون من 17 جزءا الذي ساهم في إنجازه رفقة اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية بالقاهرة ومجمع اللغة العربية في الشارقة إلى جانب اعتماد الرقمنة وتنظيم تكوين لإطارات مختلف القطاعات الوزارية وتنظيم جائزة اللغة العربية.

وتميزت الحلقة النقاشية مشاركة العديد من الفاعلين في الحقل اللغوي وأعضاء من المجلس الشعبي الوطني الذين ركزوا على مهام المجلس الأعلى للغة العربية في ترقية اللغة العربية وتعميم استعمالاتها في مختلف المجالات وكذا إبراز التحديات والأهداف التي يسعى المجلس للوصول إليها.

للإشارة, تم على هامش اليوم الدراسي تقديم مداخلة لممثل المجلس الشعبي الوطني, عبد الله شنيني و تنظيم معرض للكتاب يضم أهم إصدارات المجلس الأعلى للغة العربية فضلا على إقامة معرض لمخطوطات فن الخط العربي.

وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com