الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

كوفيد-19: وزير الصحة يجدد الدعوة للإقبال على التلقيح

جدد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة دعوته للإقبال على حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، مؤكدا توفر الجرعات بالعدد الكافي.

  وأوضح المسؤول الأول عن القطاع، في رده عن انشغال نائب بالمجلس الوطن الشعبي، عبد السلام بشاغة، يتعلق بالإجراءات المتخذة للوقاية و الحد من انتشار كوفيد-19 ، خلال جلسة علنية خصصت لطرح الاسئلة الشفوية الوطني، أنه تم استعمال لحد الساعة ما يفوق عن 12 مليون جرعة من مختلف اللقاحات حيث استفاد 002 996 6 شخص من جرعة واحدة و106 763 5 شخص من جرعتين و 250 147 شخص من الجرعة الثالثة.

  وبخصوص توفير مادة الاوكسيجين، أشار ذات المسؤول الى رفع قدرة إنتاج هذه المادة على المستوى الوطني و اقتناء و توزيع على مختلف المؤسسات الصحية مكثفات للهواء و مراكز لإنتاج الأوكسجين. كما بادرت المؤسسات الاستشفائية بصيانة أجهزة التنفس و شبكات توزيع الأوكسجين إضافة إلى تزويد بعض المؤسسات الاستشفائية بمولدات أوكسجين جديدة فيما تم اقتناء أخرى.

   وفي رده على سؤال النائب زكرياء بدرون، المتعلق بمشاريع إنجاز مرافق صحية جديدة بميلة، أوضح وزير الصحة أن هذه الولاية استفادت من 06 مشاريع لدراسة إنجاز مرافق صحية جديدة تتمثل في مستشفى الأم والطفل و 05 مستشفيات بطاقة استيعاب 60 سريرا بكل من القرارم قوقة و ترعي بينان و وادي النجاء و التلاغمة و تجنانت.

 وفيما يتعلق بالمشاريع المبرمجة في مختلف دوائر الولاية، قال الوزير ان بعضها قيد الدراسة بعد رفع التجميد عنها والبعض الآخر ينتظر عملية تسجيلها في إطار عملية الانجاز المقترحة خلال جلسات التحكيم التي ستنعقد هذه السنة في إطار قانون المالية لسنة 2022 وأخرى مسجلة ضمن برنامج تنمية مناطق الهضاب العليا.

  أما بالنسبة لانشغال نائب المجلس الوطني الشعبي زكية بوقطوشة، المتعلق بمرضى "السيلياك"، كشف وزير الصحة أنه تم إدراج المواد الموجهة للتكفل بهذا المرض ضمن قائمة المواد الصيدلانية و المعدات الطبية لتمكين الصيدلية المركزية للمستشفيات من اقتناءها لصالح المؤسسات العمومية.

  ولتحسين التكفل بالمرضى، أوضح المسؤول الأول عن القطاع أن الوزارة تسعى إلى تحديد قائمة المواد الاستهلاكية الخالية من مادة "الغلوتين" المنتجة محليا و إخضاعها للمراقبة من طرف مخابر مختصة و معتمدة تعمل وفق المعايير الدولية، و النظر في إمكانية دعم المادتين الأوليتين في تحضير الغذاء الخالي من المادة المذكورة (الأرز و الذرة) و كذا أسعار المواد الموجهة لهذا المرض مع إدراجه ضمن قائمة الأمراض المزمنة.

  وفي رده على سؤال النائب جعفر عدة، حول مشروع إنجاز مستشفى جديد بالمحمدية، أشار ذات المسؤول إلى تدعيم ولاية معسكر بمستشفيين، أحدهما متخصص في جراحة العظام ببوحنيفية حيث بلغت نسبة الأشغال به 97 % و هو في طور التجهيز. أما الثاني فهو مستشفى عام بقدرة استيعاب 120 سرير بعاصمة الولاية حيث تم تسجيل عملية إنجازه سنة 2020 لتعويض المستشفى القديم ذي البناء الجاهز مذكرا من جهة أخرى بإنجاز و تجهيز مركز لتصفية الدم بعاصمة الولاية واستفادة مصلحتي المركز من توسعة بكل من سيق و المحمدية.

 وفيما يتعلق بمشروع إنجاز مستشفى جديد ببلدية المحمدية لتعويض المستشفى الحالي المنجز بالبناء الجاهز، فالعملية لم تسجل بعد، لأن ذلك مرتبط، حسب الوزير، بتوفير الموارد المالية، الأمر الذي يصعب تحقيقه في الوقت الحالي.

وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com