الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

كشف عن مشروع واحات لتربية النحل بالجنوب: رئيس المجلس المهني لتربية النحل يثمّن قرار تجميد استيراد العسل


ثمّن رئيس المجلس الوطني المهني لشعبة تربية النحل، محمد مالكي، قرار وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وقف استيراد العسل من الخارج بدءا من بداية السنة الجارية، مشيرا إلى أن أغلب أنواع العسل المستورد نوعيته رديئة مقارنة بالعسل المحلي المنتج في الجزائر، كما أن "المستورد لا يحمل مواصفات العسل الطبيعي المعروفة"، وقال بأن توقيف الاستيراد خلق ارتياحا لدى المهنيين، بعد تسجيل منافسة غير شريفة بين العسل المحلي والمستورد.
وكشف مالكي في تصريح للنصر، أمس، عن مشروع لإنجاز واحات لتربية النحل بالجنوب بهدف تشجيع الإنتاج المحلي من العسل، وتوفير الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو التصدير، خاصة عسل السدر الذي يكثر عليه الطلب ببعض دول الخليج، وقال بأن هذه الواحات التي تتربع على مساحة 90 ألف هكتار تضم 1500 نحال، مشيرا إلى أن المشروع لايزال قيد الدراسة من طرف مهنيي تربية النحل، وتقنيين من معاهد مختصة في الفلاحة وجامعيين، كما أن المشروع يتم بالشراكة بين 3 قطاعات وزارية هي الفلاحة و التجارة و كذا الصناعة، مضيفا بأن المشروع سيعرض خلال الأسابيع القادمة على وزارة الفلاحة، والوزارة الأولى ورئاسة الجمهورية، كما أوضح بأن هذا المشروع يحتاج إلى دعم الدولة، لا سيما فيما يتعلق بتوفير الواحات المخصصة لتربية النحل، وتوفير المياه، وأشار نفس المتحدث إلى أن هذه الواحات ستدعم بغرس نباتات رحيقية وطلعية لتضمن استقرار النحل، وعدم تجوله من أماكن أخرى.
وتحدث رئيس المجلس المهني لتربية النحل عن مشروع نموذجي لواحة مختصة في تربية النحل على مستوى ولاية المنيعة، حيث "حقق هذا المشروع نجاحا"، فيما يسعى مهنيو هذه الشعبة إلى توسيع المشروع على مستوى أقصى الجنوب، بخلق 3 واحات شاسعة تضم ما يقارب 1500 نحال، يضيف محدثنا.
من جهة أخرى، كشف نفس المصدر عن تراجع إنتاج العسل الموسم الماضي بنسبة 50 بالمائة، وقال بأن إنتاج العسل تأثر بالأزمة الصحية المتعلقة بوباء كورونا، خصوصا خلال فترة الغلق وتقييد حركة النحالين بين الولايات، إلى جانب تأثر تربية النحل بموجة الجفاف التي تضرب البلاد منذ سنوات، مما أدى، حسب نفس المتحدث، إلى نفوق النحل بأعداد كبيرة، و أثر على إنتاج العسل، كما أدى تراجع الإنتاج، حسبه، إلى ارتفاع الأسعار، ويبقى الأمل، وفق تأكيد مالكي، في رفع الإنتاج وخفض الأسعار من خلال تجسيد مشروع واحات تربية النحل بالجنوب، مؤكدا بأن هذا المشروع واعد وسيحقق قيمة مضافة هامة للاقتصاد الوطني.
نورالدين ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com