الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مشاريع كبرى للانتقال الطاقوي والاستثمار في الهيدروجين: الجزائر تريد كسب رهان ضمان الأمن القومي الطاقوي


دعا وزير الطاقة والانتقال الطاقوي بن عتو زيان، أمس، إلى اعتماد انتقال طاقوي مكيّف مع الخصوصيات الوطنية، من أجل ضمان أمن طاقوي "معزّز ومستدام". مشددا على الأهمية البالغة للهيدروجين الأخضر الذي من شأنه تحقيق قفزة في تخزين الطاقة وخفض البصمة الكربونية
و أكد بن عتو زيان, في كلمة ألقاها بمناسبة الطبعة الـ 26 ليوم الطاقة, أن "الانتقال الطاقوي لابد أن يكون انتقالا مربحا وآمنا وشاملا, يتكيف مع الخصوصيات الوطنية لتحقيق النجاعة الاقتصادية". و أضاف أن النموذج الطاقوي الجديد الذي تصبو إليه الجزائر لابد أن يتماشى مع طبيعة تحدياته المستقبلية ومع مقوماته الطبيعية وثرواته التي تزخر بها. واعتبر وزير الانتقال الطاقوي، أنه "من خلال قراءتنا المتأنية الواعية في تجارب الغير, ندرك بأن الانتقال الطاقوي الآمن والسلس والمربح والمستدام هو انتقال كلي وشامل ومتعدد المستويات والجوانب والقطاعات, كونه مزيج مرن من الطاقة يكون ذو تماسك منظوماتي وهيكلي, ذي مقبولية اجتماعية اقتصادية, يتغذى من منافعه ومنظومته القائمة".
وشدد الوزير على أن الانتقال الطاقوي يستدعي القيام أيضا بتحولات في عدة مجالات أخرى, على غرار المجال الرقمي والتكنولوجي والاجتماعي, و في نفس الإطار, أكد الوزير على الأهمية البالغة للهيدروجين الأخضر الذي من شأنه تحقيق قفزة في تخزين الطاقة وخفض البصمة الكربونية.
من جانبه، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، على ضرورة توظيف نتائج البحث العلمي للجامعات والمعاهد الجزائرية في تعزيز الأمن الطاقوي للبلاد. وكشف بن زيان في كلمة ألقاها على هامش اليوم الـ 26 للطاقة، أن إستراتيجية قطاعه تقوم على تعزيز الشراكة والتعاون بين مختلف القطاعات الحكومية ذات الصلة، وبين النسيج البحثي، وكذا المتعاملين الاقتصاديين، وحتى المهنيين، من أجل بلورة مواضيع بحث مشتركة وتطويرها, ووضع الطرائق المبتكرة لتوظيف التقنيات الجديدة في مجال الطاقة, بغية تلبية الاحتياجات الوطنية وكذا متطلبات المحيط الاقتصادي والاجتماعي في هذا المجال, قصد مضاعفة الإنتاج, وتطوير عمليات التحويل الصناعي والانتقال الطاقوي.
وأضاف الوزير في معرض حديثه حرص قطاعه على تحقيق مساهمة فعالة لضمان الأمن بأبعاده الثلاث " الطاقوية والغذائية والصحية" للمواطن وذلك عبر ترجمة المخرجات العلمية والبحثية إلى خطة إنعاش تنموي واقتصادي خدمة لليقظة الإستراتيجية الفعالة للبلاد، وكذا تكوين وتوفير القدرات البشرية المؤهلة, وتزويدها بالمهارات التي تمكنها من التحكم في التكنولوجيا, وتحسين الحوكمة وتطوير أساليب العمل لتحقيق إنتاج محلي مستدام.
و لفت الوزير في هذا الشأن إلى أن الجزائر تحوز على إمكانيات كبيرة في جميع أنواع الطاقة, الأمر الذي يؤهلها لأن تكون منطقة طاقة جديدة ونظيفة, تربط بين إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط, باعتبارها دولة محورية في القارة والبحر الأبيض المتوسط. و عليه, أكد بن زيان بأنّ "الجزائر مطالبة اليوم, أكثر من أي وقت مضى, بحكم ما تمتلكه من إمكانات قوية مادية ومناخية, وموارد مائية و طاقوية, بوضع استراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى, لضمان أمنها القومي الطاقوي, على أن يتم تكييف الوضع مع الثورة الاقتصادية العالمية الرابعة الجديدة".وجرى حفل افتتاح اليوم الدراسي, الذي نظم تحت شعار: "العيد الـ60 للاستقلال: من أجل انتقال طاقوي بالهيدروجين الأخضر", بحضور وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان ووزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان ووزير الصناعة, أحمد زغدار. كما تميزت هذه الطبعة بمشاركة طلاب المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات.
وشهد اليوم الدراسي تنشيط العديد من الندوات حول مواضيع ذات صلة بالانتقال الطاقوي على غرار البرنامج الوطني للتحكم في الطاقة والهيدروجين و إمكانيات الطاقة الحرارية على المستوى الوطني وكذا مساهمة المخزونات الغابية في هذا الانتقال.
  ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com