الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عملية التوجيه تتم عبر مراحل دقيقة: 65 بالمئة من حامــلي البكـالوريا حصلــوا على إحدى الرغبات الثلاث الأولى


كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، أمس الأربعاء، عن حصول 65.46 بالمئة من الطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان 2022 على إحدى الرغبات الأولى المعبر عنها خلال التسجيلات
الجامعية الأولية.
وأوضح بن زيان في ندوة صحفية نشطها بمقر الوزارة للإعلان عن نتائج التسجيلات الأولية التي تم نشرها أمس على الأرضية الرقمية للوزارة، و اطلع عليها الطلبة الجدد، بأن إتمام التسجيلات الجامعية الخاصة بالناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان 2022، سيتم في إطار المراحل المتبقية، تحسبا للدخول الجامعي المقبل.
وكشف الوزير عن عدم تمكن أزيد من 9 ألاف طالب من الحصول على أي رغبة من الرغبات العشرة الأولى المعبر عنها، متعهدا بالتكفل بهم خلال المرحلة الثانية للتسجيلات الجامعية، في إطار التقيد بالمعدلات الدنيا التي أفرزتها المعالجة المعلوماتية لبطاقة الرغبات.
وشدد الوزير في ذات المناسبة على الأهمية التي تكتسيها عملية توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد، باعتبارها من بين المراحل الأساسية الخاصة بالتحضيرات المتعلقة بالدخول الجامعي، مؤكدا بأنها تتم عبر خطوات دقيقة لتحقيق مبدأ الاستحقاق والإنصاف بين جميع الطلبة الحاملين لشهادة البكالوريا، كما أنها تستقطب اهتمام حاملي شهادة البكالوريا وأوليائهم، لأنها تحدد المستقبل الدراسي والعلمي للطالب.
ويخضع اختيار التخصصات التي يوفرها قطاع التعليم العالي إلى أربعة معايير محددة مسبقا، وهي الرغبات المعبر عنها وشعب البكالوريا والنتائج المتحصل عليها، وقدرات الاستقبال بالمؤسسات الجامعية وكذا الدوائر الجغرافية.
وأعلن بن زيان عن إدخال تعديلات جديدة على توجيه وتسجيل حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2022، من خلال توسيع اعتماد المعدل الموزون ليشمل بعض التخصصات، بإضافة مادة أساسية إلى معدل البكالوريا للتقرب أكثر من ملمح الطالب، وفتح ميدان تكوين جديد في ميدان الصحة إضافة إلى 14 ميدان تكوين تضمنه مختلف المؤسسات الجامعية عبر الوطن.
ويضيف الوزير بأنه تم إدراج مسارين تكوينيين في كلية الصيدلة جامعة الجزائر 1، يتعلق الأول بالمنتجات الصيدلانية والصحة، والثاني بمساعد صيدلي، كما تم تفريع العلوم الدقيقة بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة إلى فرعين، شعبة الرياضيات وشعبة العلوم الفيزيائية، إلى جانب تفريع الرياضيات والإعلام الآلي إلى رياضيات وإعلام آلي بداية من السنة الأولى جامعي، وإعادة توزيع نقاط التكوين الخاصة بالشعب ذات التسجيل الوطني.
وبادر قطاع التعليم العالي كذلك، وفق عبد الباقي بن زيان إلى إنشاء مدرستين وطنيتين عليتين في الفلاحة الصحراوية تقعان بولايتي الوادي وأدرار، فضلا عن تخصيص مسارات تكوين في الهندسة تخصص تقني رياضي على مستوى ثلاث مؤسسات جامعية نموذجية بكل من سطيف والبليدة ووهران، و تم أيضا فتح مسار تكوين جديد لتكوين مهندسين ومهندسين معماريين على مستوى 18 نقطة تكوين بالمؤسسات الجامعية، سيسمح بتخريج مهندسين مقاولين.
وأوضح الوزير بأن أهم ما ميز نتائج امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2022 نجاح أكثر من 345 ألف طالب، ما يساوي عدد الناجحين تقريبا في السنة الماضية، إلى جانب ارتفاع عدد الناجحين المتفوقين للمرة الثانية على التوالي.
كما عرفت نتائج هذه السنة ارتفاع نسبة الناجحين في شعبة العلوم التجريبية ورياضيات وتقني رياضي، بنسبة فاقت 57 بالمئة، بينما بلغت نسبة النجاح في شعب الأدب والفلسفة والاقتصاد والتسيير واللغات 43 بالمئة، وقد كان لهذه العوامل تأثيرا على عملية التوجيه نحو التخصصات التي يوفرها القطاع.
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com