الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نائب رئيس جمعية البدر الدكتور ياسين تركمان للنصر: وفيات السرطان تراجعت بنسبة تقارب 40 بالمائة


كشف الدكتور ياسين تركمان نائب رئيس جمعية البدر الوطنية لمساعدة مرضى السرطان ورئيس مجلس أخلاقيات الطب لناحية البليدة عن تسجيل تراجع في وفيات السرطان في الجزائر بنسبة تصل إلى 40 بالمائة، بعد أن كانت تتجاوز في سنوات الستينات والسبعينات 70 في المائة.
وربط الدكتور تركمان في تصريح للنصر أول أمس على هامش ورشة تكوينية لفائدة الصحفيين حول التعامل الإعلامي مع مرض السرطان نظمت بالبليدة بمناسبة الأسبوع العربي ضد السرطان في الفترة مابين الفاتح فيفري والسابع من نفس الشهر بأن تراجع نسبة الوفيات بالسرطان يعود إلى التطور الذي عرفه الطب وتوفر وسائل وإمكانيات العلاج و خصوصا وسائل الكشف المبكر المتمثلة في تجهيزات الأشعة المختلفة، إلى جانب زيادة عدد مراكز مكافحة السرطان التي تتواجد حاليا بأغلب ولايات الوطن، كما أصبحت وسائل الكشف المبكر متوفرة وفي متناول جميع المواطنين وبأقل تكلفة.
وأوضح الدكتور تركمان بأن السرطان أصبح يصنف حاليا ضمن الأمراض المزمنة كباقي الأمراض الأخرى كالسكري، القلب، ارتفاع ضغط الدم وغيرها، مشيرا إلى أن هذا التصنيف اعتمدته منظمة الصحة العالمية، كما أن نسبة الشفاء من المرض تتجاوز حاليا 60 إلى 70 بالمائة.
من جهة أخرى دعا الدكتور تركمان وسائل الإعلام إلى ضرورة المساهمة في تغيير الذهنيات لدى المواطنين حول السرطان والتقليل من هاجسه وإبراز المعالم الجديدة لهذا المرض التي تؤكد بأنه تحول إلى مرض مزمن كباقي الأمراض الأخرى، ويمكن للمصاب أن يزاول حياته بشكل عادي، مضيفا بأن طرق العلاج الحديثة للسرطان مكنت من تخفيف الآثار الجانبية للسرطان والشفاء منه بشكل كامل، وبذلك لم يبق هناك داع لهذا التخوف من المرض.
من جهة أخرى أوضح تركمان بأن الأسبوع العربي ضد السرطان في طبعته الثانية الذي ينظم في الفترة ما بين 1 و7 فيفري القادم يتضمن ثلاثة أهداف رئيسية، ويتمثل الهدف الأول في تغيير تلك الصورة المرعبة عن السرطان لدى المواطن والرأي العام، والتأكيد على أن السرطان مرض مزمن مثل باقي الأمراض الأخرى، والهدف الثاني يتمثل في التركيز على عوامل الخطر سواء تلك العوامل التي تساهم في الإصابة بالمرض كالنمط الغذائي والبدانة والتدخين والجينات الوراثية وغيرها أو تلك العوامل المتعلقة بالوقاية منه، أما الهدف الثالث فيرتكز حول أهمية التشخيص المبكر للوقاية من هذا المرض سواء قبل ظهور الأعراض أو أثناء ظهور الأعراض الأولى، مؤكدا بأن التشخيص المبكر له أهمية كبيرة في علاج المرض والشفاء منه على عكس لما يكتشف في مرحلة متأخرة.
نورالدين ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com