الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

خبراء من حاضنة أعمال جامعة الجزائر 3 يؤكدون: المجـــال مفتـــوح أمام الطلبــــة لتقديم مشاريــع مبتكــرة خارج مجــال التخصــص


* التمويل مضمون 100 بالمائة للمشاريع المنتقاة وسقف يصل إلى 150 مليون دينار
أكد الخبراء المشرفون على انتقاء المشاريع المبتكرة لطلبة نهاية الأطوار ( ليسانس و ماستر)، الراغبين في الحصول على شهادة مؤسسة ناشئة – براءة اختراع، على أهمية مراعاة البعدين الاقتصادي والاجتماعي للمشاريع التي يتم تقديمها للجان المتخصصة، «سواء في إطار التخصص الدراسي أو خارجه»، مبرزين بأن الدولة قد خصصت عدة آليات للتمويل وبنسبة 100 بالمائة من أجل تجسيد المشاريع التي سيتم انتقاؤها على مستوى حاضنات الأعمال الجامعية الموجهة للمساهمة في التنمية الوطنية والتطور الاقتصادي.
وخلال يوم إعلامي نظمته جامعة الجزائر 3 ، في دالي إبراهيم، حول دور الجامعة في تحفيز ريادة الأعمال لدى الطلبة عبر مشاريع المؤسسات الناشئة أكد مدير حاضنة الأعمال لجامعة الجزائر 3 محمد علي بوعشة، على أهمية توعية الطلبة  الدين يزاولون دراستهم في نهاية مختلف الأطوار الجامعية، الراغبين في الحصول على شهادة مؤسسة ناشئة – براءة اختراع، على أهمية تقديم الأفكار المبتكرة التي تقدم حلولا للقطاع الاقتصادي وكذا ذات البعد الاجتماعي التي تستهدف تقديم حلول لاقتصاد الوقت وتسهيل حياة عامة المواطنين إلى جانب مساهمتها في خلق مناصب الشغل.
وكشف بوعشة بأن جامعة الجزائر 3  استهدفت ما يقارب 2400 طالب أي ما يمثل 20 بالمائة من طلبة نهاية الأطوار ( ليسانس أو ماستر ) بالنسبة للكليات والمعاهد الموجودة على مستوى الجامعة التي تتوفر على كلية العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية ، وعلوم التسيير وكلية علوم الإعلام والاتصال وكلية العلوم السياسية ومعهد الرياضة البدنية، لتمكينهم من تقديم المشاريع المبتكرة، مشيرا إلى أنه قد تم إحصاء 1800 طالب أبدى رغبته في تقديم أفكار مشاريع مبتكرة. وذكر المتحدث بأنه تم في هذا الصدد تقديم حوالي 612 مشروعا، عبر الأرضية الرقمية التي تم وضعها لهذا الغرض، وأن العمل جار – كما أضاف –لدراسة هذه المشاريع على مستوى لجنة انتقاء المشاريع المتكونة من خبراء وأساتذة من الجامعة، من أجل انتقاء حوالي 15 بالمائة من المشاريع الابتكارية التي سيتم اعتمادها على مستوى حاضنة الأعمال للجامعة، وتقديم المرافقة لأصحابها من أجل حصولهم على وسم مشروع مبتكر أو براءة اختراع، والحصول بالتالي على التمويل الذي يمكنهم من تحقيق مشاريعهم للمساهمة في التنمية الاقتصادية الوطنية.
وذكّر المتحدث بأن ثمة العديد من آليات التمويل التي خصصتها الدولة على غرار الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة، وصناديق الاستثمار الولائية وبعض الصناديق الأخرى المشكلة من بنوك عمومية، فضلا عن التمويلات التي تأتي من الخارج في إطار الاتفاقيات مع الجزائر، وقال إن هذا التمويل مضمون 100 بالمائة وأن سقفه يصل إلى غاية 150 مليون دينار، بالنسبة للمشاريع الاستراتيجية.
من جهته كشف رئيس فرع ريادة الأعمال بالحاضنة، الخبير في المالية، محمد أمين عكوش ، أن العمل جار على مستوى لجان الحاضنة الجامعية بجامعة الجزائر 3 بدالي إبراهيم، لانتقاء المشاريع التي تستجيب للشروط و المعايير المطلوبة، مشيرا إلى أن الطلبة الذين تقدموا بمشاريع أولية سوف يخضعون لدورة تكوينية من أجل مساعدتهم على بلورة مشاريعهم الابتكارية.  
أما خبير المقاولاتية، أمين مزياني فكشف بأن أغلب المشاريع المقدمة تقترب من مشاريع المقاولاتية، وتفتقد للجانب الابتكاري. من جهتها أبرزت عضو اللجنة الدائمة لانتقاء المشاريع ، الخبيرة في علوم الإعلام والاتصال مريم لمروس، على أهمية مراعاة البعد الاقتصادي والاجتماعي للمشاريع المرشحة حتى تضمن النجاح.
وفي رده عن سؤال للنصر أكد مدير حاضنة الأعمال لجامعة الجزائر 3، أن الحاضنات الجامعية تجاوزت مسألة التخصص وفتحت المجال أمام الطلبة لتقديم مشاريع مبتكرة خارج مجالات التخصص، كما تم فسح الباب أمامهم للدخول في شراكات مع طلبة من جامعات أو كليات أخرى أو حتى مع منتجين في مختلف المجالات وكذلك حرفيين من أجل تجسيد مشاريعهم.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com