الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مشاركون في ندوة جهوية حول مكافحة الفساد بقالمة: دعوة للرقمنة و تدريب المجتمع المدني على الرقابة و التبليغ


أعلن المشاركون في ندوة جهوية حول الوقاية من الفساد و مكافحته، عقدت بقالمة أمس الاثنين دعمهم المطلق لمسعى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرامي الى تعميم الرقمنة على كل القطاعات للحد من الضبابية في التسيير و المعاملات و إضفاء الشفافية على الوظيفة و الحياة العامة لتحقيق الإقلاع الاقتصادي و المحافظة على أمن و استقرار البلاد و مقدراتها التي تعرضت لاستنزاف كبير بسبب الفساد الذي طال الحياة العامة و قطاعات حيوية في السنوات الأخيرة.
و قالت رئيسة السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته سليمة صراطي، أمام المشاركين القادمين من 16 ولاية بشرق البلاد، بأن الفساد متحور متجدد و متعدد الأشكال يتكيف مع الواقع المعاش و الإجراءات المتخذة لمواجهته، و لذا بات من الضروري البحث عن مزيد من الحلول لصده و تحصين البلاد من مخاطره المدمرة للاقتصاد و المجتمع، و المهددة للأمن الوطني.
و أضافت المتحدثة بأن أجهزة الدولة لا تقدر وحدها على صد الظاهرة، داعية المجتمع المدني إلى الانخراط في العملية و المساهمة الفعالة في دعم الجهود الوطنية من خلال ممارسة الرقابة الشعبية و التبليغ المفيد عن شبهات الفساد بمسؤولية حسب ما ينص عليه القانون 08/22 الذي يحدد تنظيم السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته و تشكيلها و صلاحيتها، مؤكدة بأن هذه الهيئة الفتية تستمد قوتها و شرعيتها القانونية من دستور 2020 الذي أولى أهمية كبيرة للحكامة الجيدة.
و خلصت سليمة صراطي الى القول بأن هيئتها استقبلت 99 بلاغا عن شبهات فساد حتى الآن، معتبرة أولى البلاغات بمثابة مؤشر جيد على استجابة المجتمع لنداءات الوقاية من الفساد و مكافحته. و قال المفتش العام لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية في مداخلة له بأن هذه السلطة تعد حجر الزاوية في التصدي لظاهرة الفساد المتعدد الأوجه، و تهدف إلى رفع اللبس عن العمل الإداري و إضفاء الشفافية عليه، من خلال دعم جهود تعميم الرقمنة و تكوين الكوادر المسيرة و الاستفادة من وساطة الجمهورية كشريك فعال و من الصحافة التي تلعب دورا مهما في الرقابة و إثراء الاقتراحات و التصورات.
و دعا أعضاء السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته و أساتذة جامعيون إلى تكوين المجتمع المدني و تدريبه على ممارسة الرقابة و التبليغ الصحيح عن شبهات الفساد، مؤكدين بأن الرقمنة و التواصل الجيد مع المجتمع و الحوار البناء و إشراك المواطنين في اتخاذ القرارات تعد من الوسائل الفعالة للوقاية من الفساد و مكافحته وفق القوانين السارية المفعول.و تعتزم السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته عقد المزيد من الندوات الجهوية و اللقاءات مع المجتمع المدني لتأسيس الشبكة الجزائرية للشفافية “نراكم” قبل نهاية النصف الأول من سنة 2023.
و الغرض العام للشبكة، حسب الوثيقة المسلمة للصحافة هو توفير فضاء تشاركي و بصفة مدمجة من أجل تنفيذ و متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته، من خلال تأمين فضاء رقمي داعم للمجتمع المدني، يتيح تبادل المعرفة و الخبرات و التجارب و المعلومات في ما بينهم و يؤمن إطارا لتقديم التبليغ عن الفساد. و تجدر الإشارة إلى أن ندوة شرق البلاد قد احتضنتها جامعة 8 ماي 1945 بقالمة و حضرتها السلطات المدنية و الأمنية  و القضائية، و عدد كبير من ممثلي المجتمع المدني بالولايات المشاركة.
                           فريد.غ 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com