الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الداخلية يسدي تعليمة للولاة: إنجاز وتسيير الإنارة العمومية بطريقة فعّالة ومستدامة


أسدى وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية،  إبراهيم مراد، تعليمة إلى الولاة تتضمن ورقة طريق لتنفيذ برنامج واسع النطاق يتعلق بإنجاز وتسيير مرفق الإنارة العمومية بطريقة فعالة، اقتصادية، ذكية ومستدامة، وقد تم الايعاز لولاة الجمهورية، الولاة المنتدبون، رؤساء الدوائر، ورؤساء المجالس الشعبية البلدية، قصد اتخاذ التدابير الضرورية من أجل أن تكون سنة 2023 ، سنة التحديات الكبرى في مجال الإنارة العمومية الفعالة والمستدامة.
وأفاد بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أمس، « أنه مواصلة للجهود المبذولة في مجال إنجاز وتسيير الإنارة العمومية وتنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية، من أجل تعميم الإنارة الفعالة عبر كل بلديات الوطن، أسدى السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، تعليمة إلى الولاة، تتضمن ورقة طريق لتنفيذ برنامج واسع النطاق يتعلق بإنجاز وتسيير مرفق الإنارة العمومية بطريقة فعالة، اقتصادية، ذكية ومستدامة «.
و أضاف البيان أنه « تم الإيعاز لولاة الجمهورية، الولاة المنتدبون، رؤساء الدوائر، ورؤساء المجالس الشعبية البلدية، قصد اتخاذ التدابير الضرورية من أجل أن تكون سنة 2023 سنة التحديات الكبرى في مجال الإنارة العمومية الفعالة والمستدامة للحد من الأثر الإيكولوجي باستهلاك الطاقة بأقل الأضرار البيئية من جهة والتحكم في الميزانيات من جهة أخرى».
وأكدت التعليمة على « تحديد وضبط بصفة مستعجلة للبرنامج الاستثماري المزمع انطلاقه في سنة 2023 في مجال الإنارة العمومية وذلك من خلال استبدال المصابيح الزئبقية تدريجيا بمصابيح فعالة واقتصادية مثل مصابيح الصوديوم العالية التوتر أو مصابيح LED وإعطاء الأولوية بالنسبة للإنجازات الجديدة لاستخدام المصابيح الاقتصادية LED وإقرانها بأنظمة الإنارة الذكية وكذا تعميم الإنارة العمومية الشمسية في كل مشروع جديد على مستوى المناطق الريفية غير المزودة بالشبكة العمومية للكهرباء والمناطق الشبه الحضرية».
كما نصت على « إضفاء قيمة مضافة كمية ونوعية عن طريق اقتراح حلول تقنية فعالة ودائمة تقوم وجوبا على تكنولوجيات ذكية مناسبة وتجهيزات عالية الجودة تتكيف مع البيئة».
وتم التأكيد أيضا على «تعزيز تنفيذ المخططات التوجيهية للإنارة العمومية وتجنب العمليات المتفرقة التي تتم بدون تشخيص من خلال طلب دراسات أولية لكل مشروع» .
وشددت على «إعطاء الأولوية للإنتاج الوطني» وكذا «إلزام مقدمي العروض على تقديم شهادات المطابقة لأي منتوج إنارة مقترح».وفي الأخير، أكدت التعليمة، حسب المصدر ذاته ، على «ضرورة  الشروع في العمل  بالنظام المعلوماتي الخاص بتسيير وإنجاز الإنارة العمومية الذكية والفعالة الذي وضعته مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والذي سيسمح بمتابعة دقيقة لسير شبكة الإنارة العمومية المتواجدة في كل بلديات الوطن» .              مراد - ح 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com