السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

انتقدت الطريقة الحالية و قالت أنها ترتكز على الحفظ و لا تحفّز التفكير

بن غبريــط تدعو إلى مراجعة طريقة تعليم الرياضيــات منذ الطور الابتدائــي
دعت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، أمس الثلاثاء بالعاصمة، إلى مراجعة طريقة تعليم الرياضيات في الجزائر بشكل يحفز التفكير أكثر.
وألحت الوزيرة التي حضرت درسا لتحضير التلاميذ للأولمبياد بثانوية القبة على ضرورة الشروع في تفكير كفيل بمراجعة طريقة تعليم الرياضيات منذ الطور الابتدائي.و أكدت بن غبريط أن الأولمبياد هي فرصة للتساؤل حول تعليم الرياضيات في بلدنا و خاصة في البداية أي في المدرسة الابتدائية. و تأسفت الوزيرة كون الطريقة الحالية لتعليم الرياضيات ترتكز على الحفظ، مشيرة إلى ضرورة اللجوء للتفكير و إلى قدرات الرد الفوري.كما أشارت بن غبريط إلى ضرورة إعطاء فرع الرياضيات مكانته الحقيقية، متأسفة لكون عدد قليل من التلاميذ يفضلون هذا الفرع في مسارهم المدرسي تخوفا من عدم التمكن من التوجه إلى الاختصاصات التي يرغبون فيها في دراساتهم العليا. وفي هذا السياق، طمأنت الوزيرة بشأن تنوع التخصصات التي تمنح للمتحصلين على شهادة الباكالوريا فرع الرياضيات، مذكرة أن 3 بالمائة فقط من المترشحين للباكالوريا لدورة 2014-2015 امتحنوا في فرع الرياضيات و هي نسبة وصفتها الوزيرة «بالضعيفة جدا».و أوضحت الوزيرة أن هدفها الحالي هو مراجعة برامج الرياضيات و رفع عدد التلاميذ في هذا الاختصاص و في نفس الوقت الحصول على جوائز دولية»وفي عودتها إلى الأولمبياد التي تعد حسبها مؤشرا للكفاءة في الرياضيات، قالت السيدة بن غبريط أنها تستلزم تحضيرا مذكرة بأن مشاركة الجزائر السنة الماضية في هذه المنافسة التي نظمت بتايلاندا قد توجت بحصول أربعة مشاركين من اصل ستة على جوائز.
و أعربت الوزيرة عن أملها في رؤية الجزائر تحصل على جوائز أفضل في الطبعة المقبلة للاولمبياد.  و أوضحت أنه قد تم خلال هذه السنة إدماج تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط و السنوات الثلاثة للطور الثانوي في المسابقة بعكس السنة الماضية التي شارك فيها تلاميذ الثانوية الرياضية فقط.وشارك حوالي 800 تلميذ من 24 ولاية يوم 19 سبتمبر الماضي في مسابقة وطنية و التلاميذ الـ 66 الأوائل منهم 34 بنتا يستفيدون حاليا من دورة تكوينية سريعة بثانوية الرياضيات يشرف عليها مؤطر دولي و يتابعها مفتشون في الرياضيات.وسينظم ثاني خلال عطلة الشتاء و ثالث خلال عطلة الربيع و رابع قبل الاولمبياد.
وسيتم إجراء امتحان بعد كل تربص حيث سيبقى في الأخير ستة تلاميذ فقط.وتنظم اولمبياد الرياضيات المنظمة الدولية للرياضيات و يتم كل سنة اختيار بلد لاحتضان هذه المسابقة. و يتم تنظيم اولمبياد في تخصصات أخرى.وتحصلت الجزائر السنة الماضية خلال المسابقة التي نظمت بتايلاندا على المرتبة الـ62 من بين 114 بلدا مشاركا. و تحصل 4 مشاركين من أصل ستة على ميداليات فضية و برونزية و تحصل اثنان على تهانٍ.                           

ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com