الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تنصيب اللجنة المكلفة بتنفيذ المخطط الوطني لحماية وتنمية القطعان: تحيين الإحصاء و نظام الثلاثية و تجريم ذبح إناث الماشية

* فدرالية مربي المواشي تثمن إجراءات حماية وتنمية الثروة الحيوانية
أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، أمس، عن تنصيب اللجنة القطاعية المكلفة بوضع ومتابعة تنفيذ المخطط الوطني لحماية وتنمية القطعان ( أغنام، أبقار، ماعز، إبل، خيول )، بهدف المحافظة على القطيع و السلالات و تطويرها كمًا و نوعًا و تعزيز الاستدامة البيئية بالمناطق الرعوية.

وأفاد بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، أمس، أن مراسم التنصيب، تمت، أول أمس، بمقر وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، بحضور الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين والأمين العام للغرفة الوطنية للفلاحة ومدراء المؤسسات العمومية الاقتصادية والدواوين ومعاهد البحث تحت الوصاية.
وأوضح البيان، أن هذه اللجنة تهدف إلى المحافظة على القطيع و السلالات و تطويرها كمًا و نوعًا من خلال تحسين نوعية القطعان و تعزيز الاستدامة البيئية بالمناطق الرعوية.
ولهذا الغرض -يضيف البيان-، اعتمدت الوزارة من خلال هذه اللجنة، أربعة محاور تتمثل في تحيين الإحصاء والذي يتيح تحديد حجم القطيع ونوعيته من خلال توفير بيانات من أجل وضع مخطط لتطويره وتنميته.
ومحور ثاني يتعلق بالتغذية، مما سيسمح بضمان التوفير المستمر للشعير على طول السنة لكافة القطيع و تسهيل الحصول على العلف المركب والمدعم وكذا مراجعة وتحيين نظام الثلاثية.
أما المحور الثالث، فيتعلق بالتربية والتي تعتمد على الاختيار الجيني للخصائص المتميزة لتسهيل عملية التكاثر وتحسين فعاليته في القطيع، في حين يخص المحور الرابع نظام الصحة الحيوانية والذي يعتمد على تعزيز الرقابة البيطرية، وتجريم ذبح إناث القطعان.
وأوضح المصدر ذاته، أن هذه اللجنة تتكون من ممثلي الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين( ممثلي المهن والشركاء) والأمين العام للغرفة الوطنية للفلاحة و إطارات مركزية ومدراء المعاهد العلمية والبحث تحت الوصاية والمدراء العامون للمؤسسات الاقتصادية والدواوين ذات الصلة.
و في هذا الإطار، أبرزت الوزارة « الدور المحوري لكافة معاهد البحث تحت الوصاية من خلال إسهاماتهم العلمية و التقنية في وضع وتنفيذ هذا المخطط الوطني»، مشيرة إلى أن هذه اللجنة، ستتوسع لتشمل ممثلي وزارات التعليم العالي والبحث العلمي، التكوين والتعليم المهنيين والصناعة.
وقد ثمن الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين تنصيب هذه اللجنة وكل الإجراءات المتخذة والتي تساهم في حماية الثروة الحيوانية، حسب البيان.
ومن جانبه، نوه نائب رئيس الفدرالية الوطنية لمربي المواشي إبراهيم عمراني في تصريح للنصر، أمس، بالتدابير التي تم اتخاذها لحماية الثروة الحيوانية وتنميتها ، وثمن في السياق ذاته، الاستماع إلى أفكار المهنيين و أهل المهنة والخبراء حول هذا الملف، قبل اتخاذ هذه الإجراءات.
وأضاف أن الفدرالية الوطنية لمربي المواشي، تستحسن هذه المبادرة، من أجل حماية القطعان وتشجيع المربين وتزويدهم بما يحتاجونه من إعانات.
كما أبرز المتدخل، أهمية انخراط المربين في  نظام الثلاثية، حيث توجد ميزات و إعانات والتفاتة أكثر تجاه المربين.
واعتبر نائب رئيس الفدرالية الوطنية لمربي المواشي إبراهيم عمراني، أن تطبيق هذه الإجراءات بصفة علمية في الميدان،  سينعكس بالإيجاب بالنسبة للإنتاج الوطني، بعد أشهر.    
وفي نفس السياق، أبرز المتحدث، أهمية تحيين الإحصاء والذي  يسمح بتحديد حجم القطيع ونوعيته والحصول على معلومات وفيرة حول القطعان و مكان تواجدها.
كما نوه إبراهيم عمراني، بتعزيز الرقابة البيطرية، وتجريم ذبح إناث الماشية، وقال إن هذا الأمر مهم جدا، حيث تحتاج الثروة الحيوانية إلى تغطية صحية، ومن شأن عملية الإحصاء تسهيل المتابعة الصحية من خلال توفير مختلف الأدوية و الإمكانيات الضرورية، لافتا من جانب آخر، إلى ضرورة التطبيق في القريب العاجل بصرامة لتجريم ذبح إناث القطعان، واعتبره حلا لحماية الماشية، حيث أنه يساهم في زيادة الإنتاج.
مراد -ح

 

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com