الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزارة الصحة تطلق عدة إجراءات استباقية: نظام اليقظة للتصدي لحشرة "بق الفراش"

 أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن تفعيل نظام اليقظة الصحية، من خلال إصدار مذكرة تتضمن جملة من الإجراءات الوقائية لتفادي انتشار أي تطور وبائي، أو ضرر آخر ناجم عن الحشرات الضارة على غرار «البق».
باشرت وزارة الصحة باتخاذ تدابير احتياطية للوقاية من الأوبئة التي قد تشكل خطرا على الصحة العامة، وتفاديا لانتقال وانتشار حشرة «بق الفراش» بين المواطنين عن طريق حركة المسافرين القادمين من الخارج، وذلك بتفعيل نظام اليقظة الصحية بالتنسيق مع مختلف السلطات المختصة، عبر تشديد الرقابة على مستوى نقاط الدخول إلى التراب الوطني.
وأكدت ذات الهيئة في بيان لها أول أمس، بأن الإجراءات الوقائية المتخذة تأتي تطبيقا للوائح الصحية الدولية، ولمهام المراقبة الصحية عبر الحدود، موضحة بأن الإجراءات الاستباقية تقوم أساسا على تعزيز الرقابة على مستوى النقاط الحدودية، وكذا تطهير وسائل النقل البري والجوي والبحري في حال الاشتباه بوجود حشرات ضارة أو أي وباء آخر.
ويتضمن نظام اليقظة الصحية الذي تم إطلاقه من قبل وزارة الصحة، إخضاع الطائرات القادمة من البلدان الأوروبية للمراقبة الصحية، إلى جانب السفن وكذا وسائل النقل البري، وتطهيرها في حال وجود تهديد قد يلاحظه موظفو مراكز المراقبة الصحية الحدودية.
كما تشمل الإجراءات الصحية المشددة للوقاية من حشرة «البق» تعزيز المراقبة الوبائية، والصيانة والمراقبة المنتظمة لنظافة المطارات والموانئ والمواقع البرية، إلى جانب تطهير أمتعة المسافرين والبضائع المشتبه باحتوائها على حشرات ضارة.
 ويتم أيضا تزويد المسافرين بالمعلومات الصحية اللازمة حول طبيعة حشرة البق وكيفية انتشارها والوقاية منها، مع الإبقاء على التعاون والتنسيق المستمر مع جميع القطاعات العاملة في نقاط الدخول والخروج الجوية والبحرية والبرية.
وشددت وزارة الصحة والسكان في ذات المذكرة، على ضرورة التقيد الصارم بنظام اليقظة الصحية من طرف المصالح المعنية، مع الحرص على إطلاع المديرية العامة للوقاية وترقية الصحة بالعراقيل التي قد يتم مواجهتها أثناء الشروع في تنفيذ التوجيهات والإجراءات الوقائية بهدف التصدي لكل ما من شأنه أن يهدد الصحة العامة.    
          لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com