الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المدير العام للغابات جمال طواهرية يكشف: الحرائــــق أتلفـت أكثــر من 41 ألف هكتــار من الغابـات في 5 أشهر


* نحو توظيف واسع للحلول التكنولوجية للرصد والاستشعار في مكافحة الحرائق
كشف المدير العام للغابات، جمال طواهرية، أمس أن الحرائق المسجلة خلال السنة الجارية تسببت في إتلاف أكثر من 41 ألف هكتار من المساحات الغابية على مستوى 37 ولاية في المناطق الشمالية للبلاد، مبرزا بأن قطاع الغابات يتوجه نحو توسيع استخدام كل الوسائل التكنولوجية الحديثة، للرصد ومراقبة الفضاءات الغابية وتحديد بؤر الحرائق  للحد من انتشارها.
وفي تصريح للصحافة على هامش أشغال اجتماع إطارات قطاع الفلاحة والتنمية الريفية، بمقر الوزارة الوصية، أوضح طواهرية، أنه تم إحصاء مساحة إجمالية تقدر بـ 41 ألف هكتار موزعة على37  ولاية تضررت جراء الحرائق المسجلة في الفترة من الفاتح من شهر جوان إلى غاية الـ 31 أكتوبر الماضي.
وبعد أن أشار إلى موجة الحرارة الشديدة التي شهدتها البلاد في الصائفة الماضية والتي وصلت إلى درجات قصوى تعدت 55 درجة خاصة في شهر جويلية الذي تم تسجيل فيه إتلاف أكثر من 24 ألف هكتار، خاصة في ولايات بومرداس، و تيزي وزو، وبجاية، وسكيكدة، كشف طواهرية بأن المساحات المتضررة من الحرائق شملت  11,4  ألف هكتار من الغابات و 10,9 ألف هكتار من المساحات المغروسة بالأشجار المثمرة، و10 ألاف هكتار من الأدغال، و 9 ألاف هكتار من الأحراش.
وأبرز المتحدث بأن العامل البشري كان السبب في أغلب هذه الحرائق التي قال إنه تم تسجيل انطلاقها من المناطق المغروسة بالأشجار المثمرة وبعض المناطق الجبلية.
وأشاد المدير العام للغابات بما وصفه بالنجاح الباهر الذي عرفته استراتيجية التحكم في هذه الحرائق، وذلك بفضل المشاركة الفعالة والقوية لجميع المتدخلين وعلى رأسهم الجيش الوطني الشعبي والحماية المدنية والمجتمع المدني، فضلا عن الديوان الوطني للأرصاد الجوية والوكالة الفضائية الجزائرية.
وأكد المتحدث بأن التدابير المتخذة من طرف القطاع، سمحت بإخماد تلك الحرائق حين اندلاعها وتجنب انتشارها والتحكم الكلي فيها في ظرف قياسي، علما أن برنامج حماية الغابات من الحرائق استفاد من مبلغ إجمالي يقدر بـ 19,237 مليار دينار خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حسب عرض تم تقديمه خلال اللقاء. وفي رده عن سؤال للنصر حول مدى جاهزية قطاع الغابات لتوظيف آخر الحلول التكنولوجية للرصد والاستشعار في مجال مكافحة الغابات، أكد المدير العام للغابات أن قطاعه سيتوجه السنة المقبلة إلى استعمال التكنولوجيات الحديثة عبر طائرات دون طيار «الدرون» وكذلك نظام ‘’ليدار’’ للرصد والمراقبة للفضاءات الغابية الشاسعة، وكذا الكاميرات المثبتة في أبراج المراقبة بهدف المراقبة وتحديد أمكنة البؤر الأولى لحرائق الغابات ما سيسمح بالتدخل السريع لتطويقها والحد من انتشارها.
وأشار إلى أن المديرية العامة للغابات تربطها اتفاقية في هذا الإطار مع قطاعي التعليم العالي والبحث العلمي واقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة من أجل تطوير الأجهزة المبتكرة لتحسين جهاز الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها، سيما من خلال استعمال الطائرات بدون طيار، وجهاز ‘’الليدار’’ التي يسعى القطاع لتعميم استعمالها على مساحة أوسع عبر التراب الوطني ابتداء من السنة المقبلة.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com