الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

شهادتا البكالوريا والتعليم المتوسط: مراجعة بيانات المسجلين ابتداء من اليوم

قررت وزارة التربية الوطنية، فتح موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لفائدة المترشحين المتمدرسين والأحرار، لامتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2024، ابتداء من اليوم الخميس، قصد مراجعة بياناتهم.

و أوضح بيان لوزارة التربية الوطنية أن هذه الأخيرة تعلم كافة المترشحين المتمدرسين والأحرار، لامتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2024 أنه سيتم فتح موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ابتداء من اليوم الخميس أول فيفري إلى غاية يوم الخميس 15 فيفري2024 ، قصد تمكينهم من الاطلاع والتأكد من صحة البيانات المحجوزة.
و ستتم عملية مراجعة بيانات المسجلين في امتحان شهادة التعليم المتوسط حسب ما تمت الإشارة إليه عبر الرابط :
https://bem.onec.dz، أما عملية مراجعة بيانات المسجلين في امتحان شهادة البكالوريا فستتم عبر الرابط:  https://bac.onec.dz  وعلى مستوى فضاء الأولياء على الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية للمترشحين المتمدرسين:  
https://awlya.education.gov.dz وحسب ذات المصدر، ففي حال تسجيل أي خطأ، يتعين على المترشحين المتمدرسين، إبلاغ مديري المؤسسات التعليمية بالخطأ المسجل قبل تاريخ 15 فيفري 2024، في حين يتعين على  المترشحين الأحرار إبلاغ مديرية التربية المسجل بها أو المركز الولائي للتعليم والتكوين عن بعد المنتسب إليه، حسب الحالة، بالخطأ المسجل قبل تاريخ 19 فيفري 2024 كآخر أجل.
وكانت وزارة التربية الوطنية، قد حددت فترة انطلاق التسجيلات لامتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2024، في الفترة الممتدة بين الـ 21 نوفمبر 2023 و21 ديسمبر 2023 .
وتخص التسجيلات في الامتحانين المذكورين كافة التلاميذ المتمدرسين في مؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة وأوليائهم، بما في ذلك تلاميذ الثانوية الوطنية للفنون التي ستعرف هذه السنة ترشح أول دفعة للبكالوريا في شعبة الفنون، وكذا المترشحين الأحرار.
و في إطار تعميم سياسة الكل الرقمي (صفر ورق)، تم ابتداء من هذه الدورة التخلي عن إيداع الملف الورقي للتسجيل في هذين الامتحانين، والاكتفاء بملء استمارة التسجيل الإلكترونية المتاحة في النظام المعلوماتي للوزارة وعبر موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، كما تم وبشكل حصري، اعتماد تقنية الدفع الالكتروني في تسديد حقوق التسجيل، وهذا مواصلة لتجسيد الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، لاسيما ما تعلق بلامادية إجراءات التسجيل في الامتحانات المدرسية تيسيرا للعملية وإضفاء الدقة عليها ورفع عناء تنقل المترشحين خاصة الأحرار منهم إلى مديريات التربية أو إلى المؤسسات التعليمية، للقيام بعملية التسجيل. ويتم ذلك على النحو الآتي:
بالنسبة للمترشحين المتمدرسين، فقد جرت العملية – كما قررت الوزارة الوصية - في المؤسسات التعليمية عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية حيث تكفل مديرو المؤسسات التعليمية بتسجيل التلاميذ المعنيين بهاذين الامتحانين.
أما بالنسبة للمترشحين الأحرار، فقد تمت عملية التسجيل – وفق  ذات القرار - بملء الاستمارة الإلكترونية المتاحة عبر موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
وقد تم بالمناسبة إنشاء حسابات شخصية لكل مترشح تستعمل في دفع حقوق التسجيل، مراجعة البيانات، سحب الاستدعاءات، والاطلاع على النتائج، إذ قام النظام المعلوماتي بالنسبة للمترشحين المتمدرسين، بإنشاء حساب خاص (اسم المستخدم، كلمة المرور) لكل تلميذ، يمكن للولي الحصول على معلومات هذا الحساب عبر فضاء الأولياء https://awlya.education.gov.dz  أو عن طريق إدارة المؤسسة التعليمية.
أما المترشح الحر فقد ترك له أمر إنشاء حساب خاص به عبر موقعي الديوان حسب الحالة (اسم المستخدم، كلمة المرور).
كما قررت الوزارة أن تتم عملية تسديد حقوق التسجيل ابتداء من هذه الدورة عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني دون سواها، باستعمال البطاقة النقدية «الذهبية» لبريد الجزائر.
ع.أسابع

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com