الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في ظل ترتيبات محكمة وشروحات مفصلة لإنجاح العملية: فتح الأرضية الرقمية للوزارة اليوم لتسجيل التلاميذ الجدد

ينطلق اليوم التسجيل الإلكتروني لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي للموسم الدراسي 2024/2025، عبر النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية التي حرصت على تأطير العملية وشرح الترتيبات الخاصة بها، من خلال بث فيديو تفصيلي حول مراحل التسجيل الإلكتروني للتلاميذ الجدد، الذي سيكون عبر الولوج إلى الفضاء الخاص بالأولياء، على أن تستمر العملية إلى غاية يوم 31 ماي الجاري.
قامت وزارة التربية الوطنية ببث فيديو تفصيلي حول ترتيبات التسجيل للسنة الأولى ابتدائي، ضمنته شروحات مفصلة لفائدة الأولياء حول كيفية الولوج إلى الفضاء المخصص لهم على مستوى المنصة الرقمية للوزارة لإتمام إجراءات تسجيل الأطفال البالغين ست سنوات في الطور الابتدائي، وذلك بهدف تبسيط العملية التي تعد الأولى من نوعها على مستوى قطاع التربية الذي سخر الوسائل والإمكانيات للتخلي التام عن الأوراق في مختلف عمليات التسيير، من بينها تسجيل التلاميذ الجدد. وتجري عملية التسجيل التي تخص الأطفال المولودين ما بين 1 جانفي و31 ديسمبر 2018 عن بعد بطريقة رقمية، عبر الولوج إلى المنصة الخاصة بفضاء الأولياء من أجل استحداث حساب إلكتروني خاص بولي التلميذ، وملء استمارة المعلومات الشخصية بصفته وليا شرعيا، إلى جانب ملء استمارة أخرى تؤكد تسجيل الابن المعني في السنة الأولى ابتدائي، مع ضرورة إدراج نسخة رقمية من الوثائق المطلوبة.
وأضافت الوزارة في الفيديو التوضيحي بأن ولي التلميذ ملزم برفع الوثيقة التي تثبت العلاقة مع الابن المعني، بإرسال نسخة من صفحة الدفتر العائلي الخاصة بالطفل المعني بالالتحاق بقطاع التربية الوطنية ابتداء من الموسم المقبل، إلى جانب الوثيقة التي تثبت مكان الإقامة أو مقر العمل بالنسبة للولي، علما أن الوزارة منحت الأولياء حرية اختيار المؤسسة التعليمية التي سيدرس بها الابن، أي المدرسة القريبة من مقر الإقامة أو من مكان العمل.  
ويستمر التسجيل الإلكتروني إلى غاية نهاية الشهر الجاري، بهدف إتاحة الوقت الكافي للأولياء لإتمام العملية في ظروف مريحة، دون تحمل عناء التنقل إلى المؤسسة التعليمية لدفع الملف الإداري، الذي كان يتضمن عددا من الوثائق الشخصية الخاصة بالطفل والولي، كان استخراجها من مصالح الحالة المدنية للبلديات يشكل عبئا على الآباء، وعلى المصالح المعنية نظرا لما كانت تعيشه من ضغط مع بداية الدخول المدرسي. وأوضحت الوزارة في ذات المناسبة بأنه يمكن لمدراء المدارس الابتدائية الشروع في دراسة ملفات طلبات التسجيل للسنة الأولى ابتدائي انطلاقا من يوم الأحد المقبل الموافق ل 5 ماي، من خلال التحقق من البيانات المحجوزة والوثائق المرفوعة، في آجال أربعة أيام من تاريخ تقديم الطلب، على أن تنتهي العملية في آجل أقصاه 5 جوان المقبل.
كما يتعين على مدراء المؤسسات الابتدائية التحقق من مدى مطابقة البيانات المحجوزة مع تلك التي تحتويها الوثائق الثبوتية المرفوعة، وكذا من علاقة الولي أو الوصي الشرعي بالطفل المعني بطلب التسجيل في السنة الأولى ابتدائي، فضلا عن ضرورة التأكد من أن مقر إقامة أو عمل الولي أو الوصي الشرعي يقع في حدود المقاطعة الجغرافية للمؤسسة التعليمية.
وينتظر أن تفرج وزارة التربية الوطنية عن نتائج التسجيل للأولى ابتدائي يوم 30 جوان المقبل عبر فضاء الأولياء، وكذا عن طريق نشر قوائم التلاميذ المسجلين على مستوى المؤسسة التعليمية، وتسمح الترتيبات الاستباقية لتنظيم وتأطير تسجيل التلاميذ الجدد بتفرغ القطاع لإنهاء الإجراءات التحضيرية للدخول المدرسي المقبل، من بينها توزيع الكتاب المدرسي وتوزيع منحة التمدرس، فضلا عن تجهيز المؤسسات التربوية، والقيام بعمليات الصيانة وتجديد العتاد والوسائل البيداغوجية.
كما ستعفي العملية مدراء المدارس الابتدائية من تحمل أعباء إضافية خلال الدخول المدرسي، من خلال استقبال الأولياء واستلام ملفات التسجيل في السنة الأولى، إلى جانب تخفيف الضغط التي يواجه القطاع مع بداية الموسم الدراسي، سيما في ظل ارتفاع عدد التلاميذ الذي قارب 11 مليون تلميذ السنة الماضية.
 لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com