الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لإنجاح عملية جمع جلود الأضاحي: وزارة الصناعة تؤكد على أهمية الحملـات التحسيسيـة


أكدت نائب مدير الصناعات التحويلية بوزارة الصناعة والمنتجات الصيدلانية، السيدة فاطمة الزهراء بوقرة، أمس الاثنين بالعاصمة، على أهمية الحملات التحسيسية المبكرة في إنجاح عملية جمع جلود الأضاحي بهدف تثمين هذه المادة الأولية التي تساهم في تطوير شعبة الصناعات الجلدية.
وأوضحت السيدة بوقرة، خلال ندوة صحفية نظمت من طرف المنظمة الجزائرية للتجارة والاستثمار الاجتماعي، بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمنتجات الصيدلانية، أن الحملات التحسيسية تهدف الى التحسيس بأهمية جمع جلود الأضاحي من أغنام وأبقار بغرض توجيهها الى مدابغ مجمع صناعة النسيج والجلود (جيتكس) وتحويلها لصالح هذه الشعبة من أجل تثمينها واستخدامها في الصناعات الجلدية.
وذكرت المسؤولة أن الحملات التحسيسية المبكرة و كذا التحضيرات التي أطلقت من أجل جمع الجلود القابلة للاسترجاع اعتمدت على تنصيب لجان ولائية تحت إشراف الولاة و المدراء الصناعيين بغية إبراز الطرق المثلى لعمليات السلخ والتمليح للمحافظة على سلامة الجلود وجعلها قابلة للاسترجاع.
كما أكدت انخراط عدة قطاعات في هذه الحملات، عن طريق تنصيب لجنة وطنية مخصصة لهذا الغرض، تضم ممثلين عن وزارة الصناعة والمنتجات الصيدلانية، وزارة الداخلية و الجماعات المحلية، وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وزارة التجارة وترقية الصادرات، ووزارة البيئة والطاقات المتجددة، وزارة الاتصال و كذا وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.
وأوضحت أن العملية التحسيسية تعتمد على آلية مستدامة مست خمسة ولايات نموذجية وهي الجزائر العاصمة، وهران، جيجل، الجلفة و باتنة، لوجود عدد معتبر من المذابح في هذه الولايات، مع توسيع الحملة إلى باقي الولايات المجاورة لها، مثمنة دور المجتمع المدني في هذا المسعى، خاصة الجمعيات المتخصصة في البيئة.
كما أشارت السيدة بوقرة إلى الاتفاقيات التي أبرمت بين مراكز الردم التقني ومجمع الجلود والنسيج للمحافظة على هذه المادة الأولية، حيث تقوم مراكز الردم التقني بجمع الجلود و تمليحها ونقلها إلى غاية المصانع التابعة لجيتكس.
وذكرت السيدة بوقرة أنه تم خلال العام الماضي جمع أكثر من مليون قطعة من جلود الأضاحي (أغنام و أبقار)، منها 240 ألف صالحة للاسترجاع، أي ما يعادل 21 بالمائة فقط، مشددة على أهمية رفع هذه النسبة من خلال اتباع التعليمات التي تقدمها هذه الحملات، خصوصا الحرص على سلامة جلود الأضاحي و حمايتها من التلف.
من جانبه، أكد رئيس المنظمة الجزائرية للتجارة والاستثمار الاجتماعي، جابر بن سديرة، على أهمية مثل هذه الحملات التحسيسية للرفع من حجم الجلود القابلة للاسترجاع، مبرزا فعاليتها خصوصا عن طريق الرقمنة، حيث أشار إلى إطلاق تطبيق خاص من طرف شركة ناشئة، في إطار هذه الحملات التحسيسية، يسمح للمواطن بمعرفة أقرب نقطة لوضع الجلود، كما يسمح للمتعاملين والمؤسسات الإطلاع على الاحصائيات حول قطع الجلود التي تم جمعها.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com