الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق لـ 25 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الفلاحة من سكيكدة: قــــرارات رئيــــس الجمهوريـــــة ستضمــــن الأمــن الغذائي للبلاد


أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، أمس من سكيكدة أن مشروعي الشراكة مع قطر لإنجاز 3 مزارع مدمجة ومتكاملة، ومع إيطاليا لاستصلاح 36 ألف هكتار في تيميمون لإنتاج القمح الصلب سيمكنان من ضمان الأمن الغذائي للبلاد، مثمنا قرار رئيس الجمهورية لتوسيع المساحات الموجهة لإنتاج الحبوب في الجنوب الجزائري في حدود 500 ألف هكتار و كذا إنجاز 350 مركزا جواريا للتخزين زيادة على 30 صومعة ضمن مخطط التخزين الاستراتيجي للبلاد.
وأكد شرفي، خلال زيارته أمس لسكيكدة، أن مشروع الشراكة مع قطر يوجد في مراحله التحضيرية الأخيرة، و يتضمن إنجاز 3 مزارع مدمجة متكاملة من بينها المزرعة الأولى، التي ستنطلق الأشغال بها في شهر أكتوبر و تخص حفر الآبار و الربط بالشبكة وتحضير التربة، وسينطلق المشروع في ظروف مقبولة، بينما المشروع الثاني بالشراكة مع إيطاليا لاستصلاح 36 ألف هكتار في تيميمون لإنتاج القمح الصلب سيساهم في دعم وتعزيز المخزون الوطني في هذه الشعبة الفلاحية، وفق تأكيد الوزير.
وعاد الوزير إلى مخرجات مجلس الوزراء الأخير يوم الأحد الماضي، أين أعلن فيه رئيس الجمهورية عن قرارات هامة، مثمنا ضمن السياق نفسه قرار رئيس الجمهورية لتوسيع المساحات الموجهة لإنتاج الحبوب في الجنوب الجزائري في حدود 500 ألف هكتار وهو مثلما قال قابل للتجسيد انطلاقا من حملة الحرث والبدر للموسم الحالي في شهر سبتمبر وسيمتد على مدار 3 سنوات، كما ثمن الوزير قرار الرفع من المردود إلى 55 قنطارا في الهكتار كحد أدنى وهذا ما تم ملاحظته – يضيف الوزير - في ولاية سكيكدة "التي تعتبر ولاية فلاحية في كل الشعب الفلاحية خاصة الحبوب والخضروات والأشجار المثمرة".
وفي هذا الإطار أكد الوزير خلال إشرافه على إعطاء إشارة انطلاق حملة جني الطماطم الصناعية أنه وبحكم أن هذه الولاية تحتل الريادة وطنيا في إنتاج الطماطم الصناعية أصبحت تنتج فائضا، داعيا إلى مواجهة المشكل الذي تواجهه هذه الشعبة والمتمثل في نقص وحدات التحويل، من خلال الاستثمار في هذا المجال وتوسيع قدرات التحويل خاصة وأن الهكتار الواحد ينتج ما يقارب 800 قنطار.

وبخصوص الإحصاء العام للفلاحة ذكر شرفي أن سكيكدة بلغت 60 في المئة من عملية الإحصاء، ومقارنة بالمعدل الوطني فهي ضمن الولايات الرائدة في هذه العملية، موجها رسالة لكل الفلاحين والمربين بضرورة الانخراط في هذا المسعى بأن يشاركوا بقوة ويقبلون على عملية الإحصاء العام للفلاحة "الذي سيعطينا الخارطة الوطنية ومؤهلات وقدرات البلاد و كذا السماح للفلاح مستقبلا في الحصول على كل الامتيازات والإعانات التي تمنحها الدولة".
كما أشار شرفة إلى حملة تلقيح الحيوانات التي انطلقت مؤخرا وقال بأنه يبعث برسالة لكل مربي الأبقار لكي يسجلوا أنفسهم في هذا المسعى و إكمال العملية في أحسن الظروف.
و أكد في الأخير أن المراكز الجوارية الوطنية لتخزين الحبوب ضمن البرنامج الوطني الذي أقره رئيس الجمهورية لإنجاز 350 مركزا جواريا للتخزين، و30 صومعة للتخزين الاستراتيجي من شأنها أن تعطي أكثر أمان ودعم للأمن الغذائي للبلاد. كمال واسطة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com