الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الحكومة تواصل التحضير لدخول اجتماعي ومدرسي هادئ: ترتيبات لضمان وفرة المنتجات الاستهلاكية وبأسعار مناسبة


* متابعة تنفيذ المشــاريع الاستراتيجية في قطاع المنـــاجم
درست الحكومة في اجتماعها، أمس، برئاسة الوزير الأول نذير العرباوي، الإجراءات والتدابير المتعلقة بالتحضير للدخول الاجتماعي المقبل. لاسيما بالنسبة للجوانب البيداغوجية والمادية ذات العلاقة بقطاعات التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني». كما تم التطرق «إلى العمل على استقرار الأسواق المحلية من حيث وفرة المنتجات ذات الاستهلاك الواسع وبأسعار تتناسب والقدرة الشرائية للمواطن».
ترأس الوزير الأول، السيد نذير العرباوي، أمس، بالجزائر العاصمة، اجتماعا للحكومة تناول عروضا تتعلق بقطاعات المناجم والتربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، إلى جانب ملفات الصفقات العمومية والتزويد بالماء الشروب، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.
وجاء في بيان الوزارة الأولى: «ترأس الوزير الأول، السيد نذير العرباوي، الأربعاء 28 أوت 2024، اجتماعا للحكومة، خصص لمتابعة تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المهيكلة في قطاع المناجم التي أقرها السيد رئيس الجمهورية لتثمين الموارد المنجمية الوطنية وخاصة الخطوات المحققة لتجسيد مشروع الفوسفات المدمج ببلاد الهدبة، في شقه الصناعي، من أجل ضمان دخوله حيز الخدمة وفق الجدول الزمني المحدد.
وتحرص الحكومة على متابعة تنفيذ المشاريع المنجمية الاستراتيجية التي أطلقها رئيس الجمهورية، في الآجال المحددة، لمنع أي تعطيل لأي مشروع، تنفيذ للتعليمات التي وجهها الرئيس تبون بهذا الخصوص، حيث شدد على ضرورة الدفع أكثر بالمشاريع المنجمية المهيكلة واحترام آجال إنجازها.
ويجري تنفيذ مشاريع منجمية كبرى ستساهم في تقوية وتنويع اقتصاد البلاد. وذلك في إطار بالبرنامج الضخم لتثمين وتطوير القدرات المنجمية، لاسيما المشاريع الثلاثة المهيكلة للقطاع المتمثلة في استغلال منجم غارا جبيلات للحديد، والمشروع المدمج للفوسفات ببلاد الهدبة ومشروع الزنك والرصاص بواد أميزور.
وتشكل هذه المشاريع، فضلا عن مساهمتها في تنويع الاقتصاد الوطني، قاطرة لتحريك التنمية في المناطق التي تحتضنها عبر خلق مناصب الشغل وتطوير البنية التحتية، على غرار شبكة السكك الحديدية. حيث ترغب الحكومة في جعل الموارد الباطنية الوطنية غير المستغلة أحد محاور استراتيجية تنويع الاقتصاد الوطني.
ومن بين أبرز المشاريع الصناعية المنجمية التي عرفت النور في الأشهر الأخيرة، تأتي مشاريع تحويل الفوسفات (تبسة)، استغلال الزنك والرصاص بواد أميزور (بجاية) وتطوير مكمن الحديد في غار جبيلات (تندوف). كما تم إطلاق عمليات معالجة خام حديد منجم غارا جبيلات الاستراتيجي (تندوف)، أحد أكبر مكامن الحديد في العالم وأهم استثمار منجمي وطني منذ الاستقلال.
  الحكومة تواصل التحضير للدخول الاجتماعي
كما استمعت الحكومة إلى عرض حول استكمال إعداد مختلف النصوص التنظيمية المتعلقة بالقانون رقم 23-12 المؤرخ في 05 أوت 2023، الذي يحدد القواعد العامة للصفقات العمومية، والتي تندرج في إطار تجسيد عملية الإصلاح الشامل لحوكمة المالية العمومية ولاسيما من خلال ضمان تسيير عقلاني وفعال للنفقات العمومية وتكريس الولوج العادل والمنصف للطلبيات العمومية.
كما تناولت الحكومة بالدراسة والبحث الإجراءات والتدابير المتعلقة بالتحضير للدخول الاجتماعي المقبل، لاسيما بالنسبة للجوانب البيداغوجية والمادية ذات العلاقة بقطاعات التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، بالإضافة إلى العمل على استقرار الأسواق المحلية من حيث وفرة المنتجات ذات الاستهلاك الواسع وبأسعار تتناسب والقدرة الشرائية للمواطن.
كما استمعت الحكومة إلى عرض حول مدى تقدم تنفيذ البرنامج الاستعجالي الذي أقره السيد رئيس الجمهورية للتزويد بالماء الصالح للشرب خاصة في المناطق المتأثرة بالشح المائي، مع الحرص على تحقيق وتيرة إنجاز من شأنها السماح بتأمين وضمان التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة السكان.
من جهة أخرى، وفي إطار متابعة تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية المتعلقة بالعناية الواجب إيلائها لأبناء الجالية الوطنية بالخارج، استعرضت الحكومة مختلف التدابير المتخذة من قبل المؤسسة العمومية للنقل البحري للمسافرين لضمان مرحلة العودة في أحسن الظروف، بمناسبة انتهاء موسم الاصطياف برسم السنة الجارية 2024».
 ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com