الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في بيان وقعته مديريات الحملة الثلاث: المترشحون يسجلون «غموض وضبابية»أرقام سلطة الانتخابات

انتقدت مديريات حملات المرشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية أداء السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات خلال رئاسيات السابع سبتمبر، واستنكرت في بيان مشترك، ما وصفته بـ»ضبابية وتناقض وغموض الأرقام المعلنة»، وغياب جل المعطيات الأساسية التي يتناولها بيان إعلان النتائج كما جرت عليه العادة في كل الاستحقاقات الوطنية المهمة؛ والخلل المسجل في إعلان نسب كل مترشح.
أصدرت مديريات الحملة الانتخابية للمترشحين الثلاثة لرئاسيات 7 سبتمبر 2024, يوم الأحد، بيانا مشتركا أبلغت فيه عن «ضبابية وتناقض وغموض وتضارب» في الأرقام التي تم تسجيلها مع إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية من طرف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.
و جاء في البيان «نحن الموقعون أدناه مديريات الحملة الانتخابية للمترشحين الثلاثة لرئاسيات 07 سبتمبر 2024: أوشيش يوسف، مترشح عن جبهة القوى الاشتراكية، تبون عبد المجيد المترشح الحر, حساني شريف عبد العالي, مترشح عن حركة مجتمع السلم, نبلغ الرأي العام الوطني بضبابية وتناقض وغموض وتضارب الأرقام التي تم تسجيلها مع إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية من طرف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات».
وذكر البيان على وجه الخصوص «ضبابية وتناقض الأرقام المعلنة لنسب المشاركة وتناقض الأرقام المعلنة من طرف رئيس السلطة مع مضمون محاضر فرز وتركيز الأصوات المسلمة من طرف اللجان الانتخابية البلدية والولائية». كما أبرزت نفس المديريات «غموض بيان إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية والذي غابت فيه جل المعطيات الأساسية التي يتناولها بيان إعلان النتائج كما جرت عليه العادة في كل الاستحقاقات الوطنية المهمة», بالإضافة إلى «الخلل المسجل في إعلان نسب كل مترشح».
وكان رئيس السلطة الوطنية للانتخابات محمد شرفي، قد أعلن في ندوة صحافية عن النتائج الأولية للانتخابات، وذكر بأن المترشح عبد المجيد تبون حصل على 94 بالمائة من الأصوات، بعدما حصل على 5.3 ملايين صوت، من مجموع 5.6 ملايين صوت معبر عنه في هذه الانتخابات. وأضاف شرفي أن منافس تبون حساني حصل على 3.17 بالمائة، بعدما جمع 178 ألف صوت، فيما حصل منافسه الآخر أوشيش على 2.16 بالمائة، بعدما جمع 122 ألف صوت.
وجاءت الأرقام التي أعلن عنها شرفي، مبتورة من معطيات رئيسية مثل نسبة المشاركة والتي أثير بشأنها الكثير من الجدل، وكذا عدد الأوراق الملغاة وغير ذلك من التفاصيل المهمة في العملية الانتخابية، دون ان تجد لها تفسيرا من قبل رئيس سلطة الانتخابات.
سلطة الانتخابات: سنبلغ النتائج للمحكمة الدستورية
وأمام الانتقادات التي طالت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات عقب صدور البيان الثلاثي الذي وقّعته مديريات المترشحين للرئاسيات، خرجت هيئة شرفي وأصدرت بيانا، ذكرت من خلاله بأنها اطلعت على احتجاج المترشحين الثلاثة، لكن دون الرد بشكل واضح على الاتهام الذي وُجه لها، مشيرة، رغم ذلك، إلى أن العملية الانتخابية «جرت في أحسن الظروف».
 وقالت السلطة في بيانها: «تبعا للبيان المشترك الصادر أمسية الأحد 8 سبتمبر 2024 عن مديريات الحملة الانتخابية للمترشحين الثلاثة بمناسبة الانتخابات الرئاسية المسبقة ليوم 7 سبتمبر 2024، تسجل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات اطلاعها على محتواه».
وقالت سلطة الانتخابات إن «عملية استكمال استقبال المحاضر الولائية الأصلية، لتركيز النتائج، جارية حاليا»، وعلى هذا الأساس، قالت إنها تعلم مديري حملات المترشحين، بأنها «ستبلّغ المحكمة الدستورية بالنتائج المسجلة في المحاضر الأصلية، فور استكمال استقبالها»، مؤكدة، وفق البيان ذاته، أن نتائج التصويت التي تتضمنها محاضر فرز الأصوات، سيتم عرضها «وفقا لمبدأ الشفافية وحفاظا على مصداقية العملية الانتخابية».
ع- سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com