الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 الموافق لـ 27 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الوزيرة كريكو: القطاع يعكف على مراجعة قانون حماية الأشخاص المسنين

أكدت وزيرة التضمن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، اليوم الثلاثاء، أن القطاع يعكف على مراجعة القانون المتعلق بحماية الأشخاص المسنين وإثراء نصوصه بما يتناسب مع المتطلبات الآنية لهذه الفئة.

وأشادت كريكو، في كلمة ألقتها، اليوم الثلاثاء، بمناسبة إحياء اليوم العالمي للأشخاص المسنين، والذي نظم تحت شعار "كبار السن، حماية، مرافقة وإدماج"، بالقرارات الاجتماعية التي اتخذها السيد رئيس الجمهورية، في المجال لاسيما الاجتماعي والصحي، من خلال تثمين منح التقاعد والمنحة الجزافية للتضامن وتحسين الخدمات الصحية وغيرها.

كما أبرزت الوزيرة أن قطاع التضامن وتنفيذا للالتزامات الدولية عمل على أنسنة المحيط البيئي لهذه الفئة، من خلال تعميم مشروع المزارع النموذجية البيداغوجية في جميع دور المسنين، وهو ما كان موضوع إشادة من قبل جامعة الدول العربية التي أصدرت قرارها من خلال مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب رقم 697 المؤرخ في 26 جانفي 2023، والقاضي بتقديم الشكر للجزائر على هذه المبادرة والعمل على تعميمها كتجربة رائدة على المستوى العربي.

 وبخصوص تعزيز حماية الشخص المسن، وإشراك المجتمع المدني، أضافت الوزيرة أنه تم وضع منصة إلكترونية للتبليغ عن شخص مسن في وضع صعب، وقد تم إطلاق هذه التطبيقة على الموقع الالكتروني لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للشخص المسن بتاريخ 27 أفريل 2020، تسمح بتبليغ المصالح المعنية، بصفة آنية، عن حالات المساس بحقوق الأشخاص المسنين.

وفي سياق الحملة الوطنية السنوية لمكافحة سرطان الثدي، أوضحت الوزيرة الدولة بذلت مجهودات كبيرة في إطار الوقاية ومكافحة هذا المرض من خلال القرار السيادي للسيد الرئيس باستحداث اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته وما صاحبها من قرارات ملمة بالواقع المجتمعي، لاسيما التكفل الفوري بمرضى السرطان غير المؤمن عليهم اجتماعيا، والحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي بصفة مستعجلة ومسيرة، إلى جانب استصدار المرسوم التنفيذي المتعلق بالتكفل الطبي بالمعوزين غير المؤمنين اجتماعيا، لتكون الرعاية الصحية، حسبها، من أولويات السلطات العليا للبلاد.

وبمناسبة الشهر الوردي أعطت الوزيرة إشارة انطلاق الحملة التحسيسية للتوعية من مخاطر سرطان الثدي، التي ستقوم بها مصالح الخلايا الجوارية، بالتنسيق مع مصالح قطاع الصحة، بالمناطق النائية عبر مختلف ولايات الوطن.

ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com