الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المنسقة الأممية المقيمة بالجزائر كريستينا أمارال

الدبلوماسية الجزائرية لعبت دورا أساسيا في حل النزاعات بالمنطقة
أكدت المنسقة المقيمة لمنظمة الأمم المتحدة بالجزائر ، كريستينا أمارال، أمس السبت، أن الجزائر ساهمت ولعبت دورا كبيرا في إعادة السلم والاستقرار وحل الأزمات في المنطقة لاسيما في مالي،  كما أشادت بالجهود المبذولة من أجل تطوير العديد من القطاعات في الجزائر  كالتعليم والصحة .
ونوهت كريستينا أمارال، خلال استضافتها بمنتدى المجاهد، بمناسبة الذكرى الـ 70 لإنشاء منظمة الأمم المتحدة، بالمجهودات التي قامت بها الجزائر لدعم السلم وايجاد الحل  للأزمة في مالي، مؤكدة أنه كان لها الدور الرائد في توقيع اتفاق السلام بين الماليين، كما ثمنت العمل الذي تقوم به من أجل إيجاد حل للأزمة الليبية ، مبرزة أن الجزائر ساهمت في إعادة السلم والاستقرار في المنطقة، حيث نوهت بعمل الدبلوماسية الجزائرية  لحل النزاعات بين مختلف الأطراف.
 من جانب آخر، أوضحت نفس المتحدثة، أن الجزائر، حققت تقدما كبيرا في  عدة قطاعات على غرار الصحة والتعليم، بفضل الجهود التي تبذلها الدولة لترقيتها حيث تم القضاء على العديد من الأمراض. وأكدت في السياق ذاته، توفر الخدمات الصحية بشكل معتبر، بالإضافة إلى التطور الكبير الذي عرفه قطاع التعليم مقارنة بالسنوات الأولى من الاستقلال. وفي السياق ذاته، نوهت المسؤولة الأممية  بالحقوق والمكتسبات العديدة التي حققتها المرأة الجزائرية، والتي استطاعت تحقيق نجاحات سياسية كبيرة ، حيث أصبحت التجربة الجزائرية ، في هذا المجال قدوة في العالم العربي،  كما تحدثت عن الجهود التي بذلتها الدولة لمكافحة العنف ضد المرأة والطفل.
وأوضحت من جهة أخرى، أن الدور الأساسي للأمم المتحدة، يكمن في الحفاظ على حقوق الإنسان في جميع البلدان، مهما كانت قوتها، سواء فقيرة أو غنية وإرساء الحوار بين مختلف  الأطراف المتنازعة. وأشارت إلى الأدوار التي قامت بها المنظمة الأممية على الصعيد العالمي، في عديد المجالات  ومنها الصحة والتعليم،  حيث  أكدت أن الأمم المتحدة تتصدى للتحديات العالمية،  وتقدم المساعدات لكل من يحتاجونها منذ عام 1945، من خلال توفير الغداء لـ90 مليون شخص على مستوى 80 بلدا واللقاحات لتحصين الأطفال، بما يساعد على إنقاذ حياة 3 ملايين طفل سنويا وتحسين صحة الأمهات في العالم،  كما أنها تعمل على مكافحة تغير المناخ وعلى جعل التنمية مستدامة وكذا الحفاظ على السلام في العالم بالإضافة إلى محاربة الفقر ومنح المساعدات للفقراء في المناطق الريفية حيث ترصد 22 مليار دولار للمساعدات الانسانية بهدف مساعدة الأشخاص الأكثر تضرر جراء الوضعيات الاستعجالية. وأكدت أنها تستخدم الدبلوماسية لمنع نشوب النزاعات، وأن الأمم المتحدة حققت العديد من النجاحات على مدار 70 سنة من الوجود ولكنها أيضا منيت بالفشل، معتبرة أن الأمم المتحدة من المفروض أن تكون متحدة في العمل.
وبخصوص النزاعات، أوضحت أن قوات حفظ السلام الأممية لا يجب عليها أن تتدخل مباشرة في النزاعات المسلحة وأن عهدتها تتمثل في حفظ السلام، مضيفة أن أعمال الدول الاعضاء لا تلزم الامم المتحدة.
من جانب آخر، وجهت المتحدثة دعوة للدول ، لتقديم مساعدات للاجئين الصحراويين، بعد الفيضانات الأخيرة التي ألحقت أضرارا كبيرة بالمخيمات وأضافت أن هناك نقصا فادحا في المساعدات وأن الأمم المتحدة ليس لديها الإمكانيات الكافية لمساعدتهم، وأضافت أنه كلما كانت هناك أزمة إنسانية في العالم، تطلق الأمم المتحدة دعوات لتقديم المساعدات.
من جهة أخرى، أشارت إلى المبادرة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة والمتعلقة بحقوق الإنسان في العالم ،»الحقوق قبل كل شيء»، حيث تعمل الأمم المتحدة كما أضافت على ضرورة احترام هذه الحقوق في مختلف دول العالم وأوضحت في السياق ذاته، أن حقوق الإنسان هي قضية الجميع.
وبخصوص الوضع في  فلسطين ،أشارت المتحدثة إلى زيارة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى المنطقة للاطلاع على الأوضاع حيث أكدت أنه يعمل من أجل إرساء توافق بين الأطراف المتنازعة.
مراد ـ ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com