الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الطاقة يؤكد استعداد المشاركة في الاجتماع القادم للمنتجين و يكشف

الجزائر لا تمانع في تخفيض إنتاجها النفطي لضمان استقرار الأسعار
أعلن وزير الطاقة والمناجم، صالح خبري، أمس الأربعاء، بأن الجزائر ترجح خيار اللجوء إلى خفض إنتاجها من النفط، في حال اتخاذ الدول المنتجة قرارا بذلك، كما أكد استعداد الجزائر للمشاركة في اجتماع لدول الأوبيك و خارجها المزمع عقده قريبا.
وأبدى وزير الطاقة ارتياحا للقرار الأخير الذي اتخذته كل من المملكة العربية السعودية وروسيا خلال شهر فيفري الماضي، والمتضمن تجميد الإنتاج عند مستويات شهر فيفري، موضحا في تصريح إعلامي على هامش الصالون السادس للتجهيزات والخدمات النفطية المنظم بالعاصمة، بأن الجزائر تؤيد القرار الأخير المعلن عنه بين العربية السعودية وروسيا، والمتعلق بتجميد إنتاج النفط عند مستويات الشهر الماضي، فضلا عن قبولها المشاركة في الاجتماع المنتظر بين المنتجين للبترول من منظمة الأوبيك وخارجها.
وأضاف صالح خبري بأن الجزائر تؤيد كل القرارات التي من شأنها إعادة الاستقرار للسوق النفطية، معلقا على قرار التجميد، بأنه حتى وإن لم يكن كافيا، فهو يعد خطوة أولى ستسمح لاثنين من أكبر المنتجين ويقصد روسيا والسعودية، بالجلوس على طاولة واحدة، والتفاوض من أجل مصلحة البلدان المنتجة للبترول، التي تضررت في مجملها من تهاوي الأسعار.
ولم يخف صالح خبري رغبة الجزائر الملحة في المشاركة في اجتماع المنتجين، قائلا:» نؤيد هذا المسعى و سنشارك في الاجتماع»، الذي سيضم الدول المنتجة العضوة وغير العضوة في منظمة الأوبيك، و أضاف بأنه سيتم الإعلان رسميا عن قرار المشاركة فور الإعلان عن تاريخ اللقاء، مفندا بذلك تحديد موعده بتاريخ 20 مارس الجاري، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية في مناسبات سابقة.
و أوضح وزير الطاقة بأن قرار تخفيض الإنتاج كان مطلبا ملحا من قبل الجزائر، مؤكدا في رده على سؤال لممثلي وسائل الإعلام، بأن الجزائر ستلجأ لخفض الإنتاج في حال ما تقرر ذلك خلال اجتماع البلدان المنتجة للنفط، موضحا بأنها سترجح هذا الخيار، في حال ما إذا تبين بأن خفض الإنتاج غير كافٍ لتحقيق استقرار الأسعار، لكنه رحب بقرار تجميد الإنتاج، باعتباره خطوة أولى هامة وإيجابية.
يذكر، أن قرار تجميد الإنتاج اتخذ بمشاركة كل من السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا، وذلك إثر اجتماع وزاري مشترك عقد بالدوحة منتصف الشهر الماضي، بهدف استقرار السوق، على أمل التحاق كبار المنتجين الآخرين بهذا الإجراء، لا سيما إيران والعراق.
للإشارة، سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا أمس الأربعاء، إذ أن الدعم الذي وجده الخام في انخفاض الإنتاج الأمريكي قابله ارتفاع الدولار ومخاوف من تباطؤ الطلب.
وسجل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 39.84 دولار للبرميل بزيادة 19 سنتا وبارتفاع 40 بالمائة عن أدنى مستوى له في 2016 الذي بلغه في يناير.
و قال محللون إن تراجع الإنتاج الأمريكي يقدم دعما للسوق لكن المخاوف من تباطؤ الطلب والتخمة الحالية في الإنتاج والمخزون العالميين تقلصان من فرص تحقيق مكاسب أعلى للأسعار.
لطيفة/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com