الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق لـ 25 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نائب كاتب الدولة الأمريكي تباحث مع وزير المالية دعم خطة تنويع الاقتصاد


واشنطن تريد بناء علاقات اقتصادية «إستراتيجية» مع الجزائر
 أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، تأييدها لمسعى الجزائر لتنويع اقتصادها، وقال نائب كاتب الدولة الأمريكي انطوني بلينكن، أن بلاده تأمل في «تعميق» العلاقات الاقتصادية مع الجزائر مشيرا إلى أن برنامج تنويع الاقتصاد الجزائري «يسير في الطريق الصحيح». مبديا استعداد بلاده لتقوية العلاقات الاقتصادية والمالية والتجارية مع الجزائر.أكد نائب كاتب الدولة الأمريكي انطوني بلينكن، أمس، أن بلاده تأمل في «تعميق» العلاقات الاقتصادية مع الجزائر مشيرا إلى أن برنامج تنويع الاقتصاد الجزائري «يسير في الطريق الصحيح». وقال المسؤول الأمريكي، في تصريح صحفي عقب لقاءه مع وزير المالية حاجي بابا عمي أن هناك «شراكة بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية في الميدان الأمني» مضيفا أن الطرفين يرغبان «حاليا في تقوية العلاقات الاقتصادية و المالية و التبادلات التجارية».
و في هذا الصدد أشار الرجل الثاني في الدبلوماسية الأمريكية  إلى أن الحوار الذي أجراه مع وزير المالية كان «جد مهم» من أجل تطوير الشراكة بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية مضيفا أنه تم التطرق خلال اللقاء إلى «الميادين التي يمكن العمل فيها معا».من جهته أشار حاجي بابا عمي، إلى أن البرنامج الجديد للنمو الاقتصادي للبلاد يمنح «إمكانيات هامة للشراكة بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية». كما أكد الوزير على أن الحوار الذي أجراه مع المسؤول الأمريكي كان فرصة «جد مهمة» للنظر في إمكانية تقوية الشراكة بين البلدين.وترغب الولايات المتحدة الأمريكي، توسيع تعاونها مع الجزائر اقتصاديا، ليكون مكملا للتعاون الأمني الذي يوصف بـ»المثالي» حيث يؤكد الأمريكيون، بان الحوار الاستراتيجي بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني بلغ «مستويات جد متقدمة» ويتوجب حاليا في نظر الأمريكيين نقل التجربة إلى الدائرة الاقتصادية من خلال توسيع دائرة التعاون الثنائي وتعزيز تواجد الشركات الأمريكية في الجزائر، ويقدر حجم التبادلات التجارية بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية بـ 4,6 مليار دولار في 2015. و قدرت قيمة الصادرات الجزائرية بنحو 1,6 مليار دولار أما الصادرات الأمريكية فقد بلغت 2,7 مليار دولار ليسجل بذلك الميزان التجاري عجزا قيمته 800 مليون دولار بالنسبة للجزائر.
وأفضت جلسات العمل التي عقدها مساعد كاتب الدولة الأمريكي ،أنتوني بلينكن، مع كبار المسؤولين الجزائريين لاتفاق على ضرورة “تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال برامج شراكة تشمل كل المجالات خاصة الشق الأمني والاقتصادي”. ويجري حوار بين الجزائر والولايات المتحدة “لتوسيع دائرة التنسيق الأمني والاستخباراتي لتشمل جميع النقاط الساخنة وبؤر التوتر خاصة في منطقة الساحل التي تواجه تهديدات متزايدة للجماعات الإرهابية”.
وتصنف واشنطن، الجزائر كدولة محورية في شمال إفريقيا، وخاصة المساعي التي تقوم بها الجزائر لمعالجة الأزمة في مالي، من خلال اتفاق السلام الموقع بين أطراف الأزمة برعاية جزائرية، إضافة إلى الجهود الدبلوماسية التي قامت بها لتسوية الأزمة الليبية وحث الأطراف المتناحرة على التوصل إلى حكومة وفاق وطني، حيث أكد مساعد كاتب الدولة الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة “تقدر إلى حد كبير “ريادة الجزائر في المنطقة مبرزا الشراكة “العميقة التي ترتسم ملامحها أكثر فأكثر” بين البلدين. وأوضح بلينكن أنه”تم التطرق خلال زيارته إلى الجزائر إلى عدة مواضيع، لاسيما ريادتها في المنطقة سواء تعلق الأمر بمسألة السلم في ليبيا أوفي مالي أو في سوريا. إنها ريادة نقدرها إلى حد كبير”.  وتحدث المسؤول الأمريكي عن «شراكة عميقة» بدأت تترسم ملامحها أكثر فأكثر بين البلدين تتجاوز الشق الأمني إلى مسائل أخرى على غرار التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي من خلال تسهيل تنقل الأشخاص بين البلدين.         
  أنيس نواري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com