الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

سفير جنوب إفريقيا بالجزائر من باتنة


الجزائر وجنوب إفريقيا تتوفران على إمكانيات التعاون الاقتصادي لاحتلال الريادة إفريقيا
أكد أمس، سفير دولة جنوب إفريقيا بالجزائر، على ضرورة الدفع أكثر بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين، وكشف السفير دلومو دنيس خلال زيارته أمس لولاية باتنة، ولقائه بمستثمرين ومتعاملين اقتصاديين، عن تراجع العلاقات الاقتصادية وحجم المبادلات التجارية بين الجزائر وجنوب إفريقيا، بنسبة 53 بالمائة في السنوات الأخيرة، وعدم تجاوز قيمة التبادل التجاري لـ1.7 مليار دولار، مؤكدا عزم حكومة بلاده على تعزيز العلاقات مع الجزائر بالنظر إلى التوافق في الأفكار والعلاقات التاريخية والدبلوماسية المتينة التي تربط البلدين.تأسف سفير جنوب إفريقيا بالجزائر، لعدم ارتقاء حجم العلاقات الاقتصادية بين بلده والجزائر رغم الإمكانيات والمؤهلات التي يتوفر عليها البلدان. وأكد خلال استضافته من طرف غرفة التجارة والصناعة أوراس بالمركز التجاري الخاص فيستيفال سيتي، على توفر فرص الاستثمار بين البلدين في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وتطرق المتحدث، قبل خوضه في العلاقات الاقتصادية وكيفية الدفع بها، إلى العلاقات التاريخية بين البلدين، والقاسم المشترك بينهما في النضال من أجل الحرية، وأشار في ذات السياق، إلى فضل الجزائر في تكوين الرئيس الرمز نيلسن مانديلا، وكذا تدخل الجزائر بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي، لمنح جواز السفر للرئيس زومبا لتمكينه من التنقل عندما كان متواجدا بدولة الموزمبيق.
سفير جنوب إفريقيا، وبعد أن استمع للخصائص الجغرافية و المؤهلات الاقتصادية التي تتوفر عليها الجزائر، وولاية باتنة، خصوصا التي كانت محل زيارته،  أكد على ضرورة الاستفادة من فرص التعاون وتبادل الخبرات، وقال السفير دلومو دنيس، بأن العلاقات الاقتصادية يجب إعادة النظر فيها وتدعيمها أكثر فأكثر مما هي عليه، مشيرا في ذات السياق لعدم استفادة بلاده التي هي دولة إفريقية من محروقات وغاز الجزائر قبل أن يستعرض مقومات بلاده وإمكانيات استثمار الجزائريين من رجال الأعمال بها.
وكشف سفير جنوب إفريقيا، عن تسطير حكومة بلاده منذ سنة 2014 لإستراتيجية تعزيز العلاقات الاقتصادية، تمتد إلى سنة 2030 وتشمل فرصا في أربعين مجالا مع عديد البلدان، من بينها الجزائر قصد استغلال فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين وتطويرها إلى مراتب ريادية على المستوى الإفريقي، وقال السفير الجنوب إفريقي، بأن مجالات التعاون والتبادل التجاري عديدة بالنظر لمقومات البلدين على غرار الصناعة والفلاحة والسياحة.
وأكد السفير دلومو دنيس، أن بلاده بحاجة إلى المواد الطاقوية التي تنتجها الجزائر، سواء تعلق الأمر بالمحروقات والغاز أو مستخرجات المناجم من المعادن، وكذا التعاون في المجال الفلاحي وتبادل المنتجات الفلاحية، وفي المقابل من ذلك كشف عن عديد الإمكانيات المتاحة ببلاده للاستثمار فيها، منها البتروكيميا والصيدلة، والصناعات الغذائية والطاقات المتجددة، مشيرا لإنجاز بلاده لمطار يتزود بالطاقة الشمسية، مؤكدا ضمان حكومته للاستثمار ببلاده.
وأشار السفير الجنوب إفريقي عن اعتزام تعزيز العلاقات بين البلدين اقتصاديا مستقبلا، تترجمها لقاءات على المدى القريب بين البلدين، منها المؤتمر الإفريقي للاستثمار الذي تعتزم الجزائر تنظيمه شهر ديسمبر القادم، وكذا تنقل وفد حكومي جزائري إلى جنوب إفريقيا شهر فيفري من السنة القادمة قصد تناول سبل تعزيز التبادلات الاقتصادية وفرص الاستثمار.
يـاسين عبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com