الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الأمين العام للأسانتيو يصف خروج التلاميذ إلى الشارع بالخطأ ويصرح من قسنطينة

نستغرب شكر جمعية الأولياء للوزارة على تقليص العطلـة ثم شكرها على تمديدها
صرح، أمس، الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية بقسنطينة بأن خروج التلاميذ إلى الشارع للاحتجاج على قرار تقليص العطلة خطأ، وحمل وزارة التربية الوطنية مسؤوليته بسبب  ما أسماه غلق باب الحوار مع المتمدرسين.
وأوضح عبد الكريم بوجناح، في تصريح للنصر على هامش فعاليات المجلس الوطني للنقابة المنعقد بثانوية ساقية بوخميس بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، بأن نقابته راسلت وزارة التربية وطالبتها بإعادة النظر في قرارها القاضي بتقليص مدة العطلة الشتوية إلى عشرة أيام لما قد يجره من عواقب، منتقدا أداء جمعيات أولياء التلاميذ، التي قال «إنها لم تتمكن من ثني أبنائها المتمدرسين عن المضي في قرار الخروج إلى الشارع للاحتجاج». كما عبر عن استغرابه من «قيام رئيس الجمعية الوطنية للأولياء بشكر وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، على قرارها بتقليص مدة العطلة، ليشكرها مرة ثانية على تمديدها»، وأضاف بالقول «إن الوزارة الوصية لم تختر شركاءها الاجتماعيين الحقيقيين للعمل معهم».
وعاد الأمين العام الوطني للـ»أسانتيو» في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها عند انطلاق أشغال المجلس الوطني، إلى التأكيد على رفض النقابة لمشروع قانون المالية الجديد، وقانون العمل بما في ذلك الإجراءات الجديدة الخاصة بالتقاعد، بالإضافة إلى حديثه عن «تراجع القدرة الشرائية لموظفي قطاع التربية»، حيث قال «إن قيمة أجور الموظفين ستتراجع في ظل انهيار أسعار الدينار، ما يستدعي تحرك الحكومة من خلال إنشاء مرصد وطني لحماية القدرة الشرائية». وطالب بإلغاء القانون الجديد الخاص بالتقاعد، كما اعتبر أن الاقتطاع من صندوق التقاعد لفائدة صناديق أخرى، على غرار البطالة والتشغيل، تسبب في وقوع الخلل، مشيرا إلى أنه يجب أن تُستثمر أموال التقاعد مثلما هو معمول به في بلدان أخرى.
من جهة أخرى، انتقد نفس المصدر قانون العمل الجديد، واعتبره مقيدا للعمل النقابي ويعطي صاحب العمل مساحة أكبر على حساب العامل، في حين رد النائب البرلماني عن حزب جبهة التحرير الوطني، أحمد خرشي، الذي حضر افتتاح المجلس إلى جانب مدير التربية، على انتقادات الأمين العام للنقابة لمشاريع القوانين المذكورة، بالقول «إنه يجب على النقابات أن تتوجه إلى الحوار أكثر، لأن التعنت لا يخدم الجزائر أبدا».
وأشرفت أمانة الأسانتيو بقسنطينة على تنظيم فعاليات الدورة الثلاثين العادية للمجلس الوطني، التي ستستمر إلى غاية اليوم، وتشمل المصادقة على التقرير المالي والأدبي لسنة 2016، وعرضا حول لائحتها المطلبية في إطار التكتل النقابي وعدة نقاط أخرى، لتختتم بحفل تكريمي في المسرح الجهوي للولاية.                       

سامي .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com