الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس للنصر


"منع المغرب  للاجئين السورييـن من دخول الجزائـر جريـمة ضد الإنسانـــية"
أدانت رئيسة الهلال الجزائري، سعيدة بن حبيلس، مواصلة المغرب "احتجاز الاجئين السوريين العالقين على مستوى الحدود ورفضه السماح لهم بدخول التراب الجزائري"، رغم موافقة الجزائر على التكفل بهم" واصفة، ما يتعرض له هؤلاء اللاجئين
 في تلك المنطقة الصحراوية القاحلة، في ظل الانعدام التام لشروط التكفل الإنساني بهم، بالجريمة ضد الإنسانية.
وأعربت بن حبيلس في تصريح للنصر عن قلقها لما يتعرض له هؤلاء اللاجئون "من سوء معاملة ومن حرمان من أبسط الضروريات ومن الرعاية الطبية "نهائيا" في صحراء قاحلة وتحت حرارة شديدة تتعدى الأربعين درجة في شهر رمضان المبارك ‹›، ووصفت المتحدثة ما يتعرض له هؤلاء اللاجئين الذين يواجهون كما قالت مصيرا مجهولا، بمحاولة الإبادة الجماعية ، مشيرة في هذا الصدد إلى أن " المغرب يسيء معاملة هؤلاء اللاجئين السوريين ويمنعهم من أي تحرك وأنه لم يزودهم بأدنى الضروريات ضاربا عرض الحائط بالقيم والمبادئ الإنسانية المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي وفي ميثاق الأمم المتحدة".
وبعد أن أعربت عن استنكارها للوضع المأساوي الذي يعانيه اللاجئون السوريون في الطرف الآخر من الحدود الغربية للبلاد، ( على التراب المغربي ) أوضحت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، أن الرعايا السوريين العالقين بمنطقة الفكيك، بالمغرب منذ 17 أفريل الفارط لم يتمكنوا من الالتحاق بالتراب الجزائري عبر المركز  الحدودي لبني ونيف كما كان منتظرا بسبب المماطلات  المغربية التي عرقلت هذه المبادرة الإنسانية، وحرصت على التأكيد بالمناسبة بأن هؤلاء اللاجئين كانوا قد دخلوا التراب المغربي بمحض إرادتهم رغبة منهم في الهجرة نحو أوروبا عبر المغرب.
وذكرت بأن أن السلطات المحلية لولاية بشار إلى جانب ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة  لشؤون اللاجئين في الجزائر، حمدي بوخاري، وإطارات من وزارة الشؤون الخارجية كانت قد قامت مؤخرا باتخاذ جميع التدابير لاستقبال هؤلاء اللاجئين ومنهم امرأة حامل  وأطفال لأسباب إنسانية، من بينها تحويل مركز شبابي يتوفر على حوالي 50 غرفة مزودة بجميع التجهيزات إلى مركز استقبال إضافة إلى وجبات ساخنة تحضر بالمركز، فضلا عن تجنيد  فرقة من اللجنة المحلية للهلال الأحمر الجزائري ومن الحماية المدنية بعين المكان لضمان تغطية صحية ونفسية للرعايا السوريين.
وأضافت " لقد تفاجأ جميع أعضاء الوفد الرسمي الجزائري وممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عند وصولهم إلى عين المكان برفض السلطات المغربية السماح للرعايا السوريين بالدخول إلى التراب الجزائري عبر المركز الحدودي لبني ونيف"معربة عن أسفها  لهذا السلوك الذي قالت أنه لم يتم فهم خلفياته وأسبابه.
وناشدت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري " كل أحرار المجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية الحرة، التدخل لإنقاذ هؤلاء اللاجئين، الذين يفترشون الأرض ويحتمون من أشعة الشمس ببعض الأغطية وقطع من ملابسهم›› وسط تلك الظروف القاسية والمحفوفة بكل المخاطر.
وكانت منظمة العفو الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان  قد أعربت مؤخرا عن أسفها لكون السلطات المغربية تنتهك التزاماتها الدولية في  مجال حماية اللاجئين من خلال رفضها إعطاء السوريين العالقين في فكيك بالمغرب إمكانية الاتصال بالمفوضية السامية لمنظمة الأمم المتحدة  للاجئين.
و أشارت إلى أن هؤلاء الرعايا السوريين الذين يوجد بينهم  10 أطفال عالقون منذ شهرين في منطقة عازلة تقع على الإقليم المغربي  و قد  تمكنوا إلى حد الآن من البقاء بفضل المساعدة و المواد التي يمدها لهم بطريقة  غير رسمية سكان فكيك بمساعدة شرطة الحدود المغربية  مضيفة أن هذه المساعدة  توقفت صباح يوم الجمعة 2 جوان 2017 .
و تأسفت المنظمة لكون «شرطة الحدود المغربية لم تسمح لحد الآن لأي فريق مغربي  للدفاع عن حقوق الإنسان أو إي منظمة حقوقية بما فيها المفوضية السامية  للاجئين من التوجه إلى عين المكان، وهي السلوكات التي قالت بن حبيلس أنها أثارت استياء وغضب اللاجئين السوريين خلال اتصال سابق لهم، بالهلال الأحمر الجزائري ناشدو فيه الحكومة الجزائرية التدخل لإنقاذهم قبل أن ينقطع فيما بعد الاتصال بهم. 
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com