الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المدير العام للديوان الجزائري المهني للحبوب

 الجزائــــــر تتوجــــــه نحـــــــو الاكتــــــفاء الذاتــــــــي في البقـــــول
أكد المدير العام للديوان الجزائري المهني للحبوب، محمد بلعبدي، قدرة الجزائر على الخروج من التبعية للخارج في البقول الجافة وعلى رأسها العدس،  الذي تم العام الماضي  إنتاج 5 أضعاف ما ينتج عادة، مؤكدا أن قطاعه يخطط  لزيادة إنتاج القمح ، بهدف تخفيض فاتورة استيراد هذه المادة الحيوية.
أما بخصوص قضية ما سمي بالحبوب المريضة والمكسرة، التي سوقت للفلاحين، والمثارة في وقت سابق، فأكد ذات المتحدث أن الأمر «لا أساس له من الصحة، لدينا مخبر مختص في مراقبة جودة ونوعية الحبوب والبقول التي نحسنها ونقدمها للفلاحين خلال مواسم الحرث والبذر، وهي مخابر جد صارمة بهذا الخصوص، وعليه ننفي كل ما تم ذكره من أطراف معينة». وهي نفس النقطة التي تحدث عنها مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة بالخروب، قسنطينة، سويعد أحمد الذي قال أن السوق تتسع للجميع و أن الخواص ليسوا مجبرين على تسويق الإشاعات لبيع منتجاتهم كون السوق ليست مغطاة بنسبة مائة بالمائة، مشيرا إلى فتح  المخازن لاستقبال إنتاج الخواص من بذور التكثيف، دون إشكال، فضلا عن توزيع بذور على مساحة 82 ألف هكتار عبر مناطق الجزائر الأربعة، ولا أحد من الفلاحين اتصل بنا واشتكى من نوعيتها، على حد تعبيره.
وعن التحضير لعملية البذر والحرث لهذا الموسم، فأشار بلبعدي إلى أن «4 ملايين قنطار من البذور مخزنة بالديوان لمعالجتها، منها 3 ملايين و400 ألف قنطار معدة حاليا للزرع، نؤكد على تفادي البذور المريضة وغير المنتجة، وأكرر، لدينا متسع لكل المتعاملين الاقتصاديين للنهوض بقطاع الزراعة والفلاحة في الجزائر».
ونوه المدير العام بالمجهود الكبير المبذول على مستوى تعاونيات الحبوب والبقول الجافة خاصة على مستوى ولايات الشرق، على غرار قسنطينة، مؤكدا أن الديوان يعمل على الرفع من قدرات التخزين، عبر إنشاء صومعات كبيرة بكل التعاونيات البالغ عددها حاليا 22 تعاونية موزعة عبر الوطن، فيما تتواجد أخرى قيد الانشاء أو التوسعة بكل من جيجل، خنشلة، أم البواقي وأخرى في التلاغمة بحدود ولاية ميلة، وصومعة جديدة إلى جانب الهيكل الإداري بقسنطينة مجاورة للقديمة ببلدية الخروب، بلغت نسبة الانتهاء من الأشغال بها فيما يخص الهيكل الخارجي وأعمال الهندسة المعمارية 100 بالمائة، في انتظار شحن العتاد من ميناء بجاية البحري إليها، قادما من الصين، حسب ما أفاد به مسؤل بالمجمع الصيني المكلف بالاشغال. كما اقترح بلبعدي محمد تاريخ الفاتح نوفمبر من أجل تدشين مرفق التخزين الجديد.
يذكر أن المدير العام للديوان الجزائري المهني للحبوب، بلبعدي محمد، قد اجتمع بمديري التعاونيات للجهة الشرقية بقسنطينة في لقاء مغلق، أمس الثلاثاء، تحضيرا لموسم الحرث والبذر الجديد، حيث قدم تعليمات صارمة بالتقيد بكل التواريخ ومرافقة الفلاحين.
فاتح خرفوشي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com