الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

دول الجوار تتحرك لترجيح كفة الحل السياسي للأزمة الليبية

  مساهل اليوم في تونس للمشاركة في قمة ثلاثية حول ليبيا
 يشارك وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، اليوم بتونس في الاجتماع التنسيقي الرابع حول ليبيا، بحضور كل من وزيري خارجية، تونس ومصر، وسيخصص اللقاء لدراسة تطور الملف الأمني في ليبيا وآفاق الحل السلمي والسياسي الذي تم اعتماده في إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا الموقع في فيفري الماضي، والاجتماعات التي أعقبته في كل من الجزائر ونيويورك والقاهرة.
تتحرك مجددا ثلاث دول عربية مجاورة لليبيا اعتبارا من اليوم، لمواكبة التطورات السياسية المواكبة للذكرى الثانية لتوقيع الاتفاق السياسي بين أطراف ليبية في مدينة الصخيرات المغربية، إذ تنطلق أعمال اجتماع تنسيقي على مستوى وزراء الخارجية لدول تونس ومصر والجزائر، فيما كشفت وسائل إعلام تونسية أن الاجتماع يُعْقد ضمن المبادرة السياسية لبحث تسوية سياسية شاملة في ليبيا.
وسيخصص الاجتماع الذي تم الاتفاق عليه خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث المنعقد بالقاهرة في 15 نوفمبر الفارط ، لبحث آخر مستجدات الملف الليبي وآفاق الحل السياسي الشامل، ومتابعة المبادئ التي تم اعتمادها في إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا الموقع في 20 فيفري 2017، والاجتماعات التي تلته بكل من الجزائر ونيويورك والقاهرة .
وسيكون هذا الاجتماع مناسبة لتحديد خطة التحرك على المستوى الثلاثي للمرحلة القادمة وآلياتها، لدعم خطة منظمة الأمم المتحدة للحل في ليبيا، وإسنادها ومرافقتها مع الأطراف الليبية المعنية لانجاز الاستحقاقات الدستورية والانتخابية في أحسن الآجال بما يضمن أمن واستقرار ليبيا والمنطقة.
وبحسب ما تداولته وسائل إعلام تونسية فإن الاجتماع سيستعرض نتائج الاتصالات التي أجرتها الدول الثلاث مع مختلف الأطراف الليبية منذ اجتماع القاهرة لدفعها نحو حل توافقي للأزمة الليبية، فيما سيكون الاجتماع أيضا فرصة لتحديد خطة التحرك على المستوى الثلاثي للمرحلة القادمة وآلياتها، لدعم خطة منظمة الأمم المتحدة للحل في ليبيا، وإسنادها ومرافقتها مع الأطراف الليبية المعنية لإنجاز الاستحقاقات الدستورية والانتخابية وفق ما نقلته وسائل الإعلام عن مصدر في وزارة الخارجية التونسية.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، خلال بيان له، أمس، أن الاجتماع سيخصص «لاستعراض والتباحث حول آخر مستجدات الشأن الليبي في إطار آلية دول الجوار العربي الثلاثية لليبيا، استكمالاً للمباحثات الدورية ما بين الوزراء وآخرها يوم 15 نوفمبر الماضي في القاهرة”، موضحا أن الاجتماعات ستتناول بصفة خاصة المسار السياسي والوضع الأمني في ليبيا.
وأضاف المسؤول المصري، بان الاجتماع يأتي في توقيت هام وبالغ الحساسية، يتم خلاله تكثيف جهود الامم المتحدة ومبعوثها الخاص ” غسان سلامة” لتنفيذ خارطة الطريق الخاصة بالعملية السياسية، وكذا الجهود التي تستهدف المساعدة في توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، فضلا عن تصاعد التحديات الخاصة بمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة في ليبيا، الامر الذي يحتم تعزيز آليات التنسيق والتشاور بين مصر وتونس والجزائر على كافة المستويات السياسية والأمنية لضمان اتساق الجهود وتكاملها”.
ترحيل أكثر من 700 من المهاجرين الأفارقة
في سياق منفصل، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أنها ساعدت 718 من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين في العودة إلى بلدانهم الأصلية الخميس الماضي ضمن برنامج العودة الطوعية الإنسانية للمهاجرين. وأشارت المنظمة أن اللاجئين المرحلين هم من مالي ونيجيريا وكوت ديفوار. وقالت أن عدد المرحلين من المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم ناهز 15 ألفا  منذ ديسمبر الجاري، ضمن برنامج العودة الطوعية من ليبيا وذلك منذ مطلع العام الجاري يمثلون جنسيات 24 بلدا.
وأفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أجلت 74 لاجئا من الفئات الأشد ضعفا من ليبيا إلى النيجر. وذكرت البعثة في بيان أن معظم هؤلاء اللاجئين هم من النساء والأطفال. ونقل البيان عن المبعوث الخاص للمفوضية المعني بالوضع في وسط البحر الأبيض المتوسط فينسنت كوشتيل قوله انه تم بنجاح إجلاء مجموعة تضم 51 طفلا و22 امرأة ورجلا واحدا كانوا محتجزين في ليبيا وهم الآن بأمان في النيجر.
ع س

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com