السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في إطار العهدة التي أعطيت لرئيس الجمهورية كمنسق للاتحاد في المجال


 الجزائر تعرض على قمة الاتحاد الإفريقي تقريرا حول مكافحة الإرهاب والتطرف
تعرض الجزائر خلال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي ستنطلق غدا في أديس أبابا وثيقة خاصة حول الوقاية من الإرهاب والتطرف العنيف مكافحتهما في إفريقيا، في إطار العهدة التي أوكلت لرئيس الجمهورية السيد، عبد العزيز بوتفليقة، من قبل نظرائه كمنسق لاتحاد في مجال الوقاية من الإرهاب والتطرف العنيف سنة 2017.
وأكد وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، أول أمس من أديس أبابا أن الجزائر ستعرض هذا التقرير حول الوقاية من الإرهاب والتطرف العنيف خلال أشغال القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي التي ستنطلق غدا الأحد بمشاركة الوزير الأول، أحمد أويجيى ممثلا لرئيس الجمهورية، وأضاف أن عرض التقرير يأتي في إطار العهدة التي أعطيت لرئيس الجمهورية من قبل نظرائه الأفارقة سنة 2017 كمنسق للاتحاد الإفريقي في مجال الوقاية من الإرهاب و التطرف العنيف ومكافحتهما في القارة، وهو يندرج ضمن أشغال هذه القمة.
و للإشارة فإن تعيين رئيس الجمهورية لهذه المهمة قد كان عرفانا و تكريما له على التزامه الشخصي و المتجدد في مجال مكافحة الإرهاب الدولي، و كذا لمساهمة الجزائر المعتبرة و الفعلية في التجنيد الدولي حول مكافحة هذه الآفة.
في سياق متصل ترأس وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل أول أمس اجتماع اللجنة الوزارية حول سلم المساهمات والمساهمات المالية للدول الأعضاء، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الـ 32 للمجلس التنفيذي للاتحاد المنعقد يومي 25 و 26 جانفي الجاري، و ينظم هذا الاجتماع في إطار تطبيق قرارات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، وهو يهدف إلى مواصلة التفكير حول سبل ووسائل المساهمة في الجهد الجماعي للاتحاد الموجهة للحد من تبعيتها للتمويلات الخارجية وبلوغ الاستقلالية المالية.
وكانت أشغال الدورة العادية الـ 32 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي قد انطلقت أول أمس على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة وزيرنا للشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، وهي تندرج في إطار الاجتماعات التحضيرية للدورة العادية الثلاثين لقمة رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء المقررة يومي غد وبعد غد تحت شعار» الانتصار في مكافحة الفساد.. مسار مستدام لتحويل إفريقيا».
و سيناقش المجلس التنفيذي المسائل الرئيسية ممثلة في إصلاح الاتحاد الإفريقي، وحالة السلم والأمن في إفريقيا، و كذا تطبيق أجندة 2063، فضلا عن تناول ملفات متعددة أبرزها النزاعات المسلحة في أفريقيا وآفات الهجرة غير الشرعية كما ستتم مناقشة تفعيل المنطقة التجارية الحرة في أفريقيا وبروتوكول حرية تنقل المواطنين الأفارقة، كما ستتناول القمة وضع آلية صارمة لمحاربة الفساد، وتبني مسودة قرار لإدانة التصريحات المنسوبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الأفارقة.
في ذات الإطار من المقرر أيضا عقد قمة أخرى رفيعة المستوى حول ليبيا تحت إشراف الرئيس الكونغولي دنيس ساسو-انغيسو، كما  سيعقد مجلس السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي اجتماعه العادي الذي سيترأسه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدراسة الإستراتيجية الإفريقية لمكافحة ظاهرة الإرهاب و التطرف العنيف.
           إ -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com