الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات

تنظيم دورة تكوينية لفائدة ممثلي الأحزاب بداية ماي المقبل
أعلنت الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات أمس عن تنظيم دورة تكوينية لفائدة ممثلي الأحزاب السياسية يوم 5 ماي المقبل، وتندرج هذه الدورة في إطار البرنامج التكويني للهيئة، وتحضيرا للمواعيد الانتخابية القادمة، التي سيشرع في الإعداد لها ابتداء من شهر أكتوبر المقبل.
وكشف نائب رئيس الهيئة موسى يعقوب في تصريح للصحافة على هامش فعاليات الملتقى الجهوي التكويني الثالث، الذي خصص لمداومات الهيئة ومدراء التنظيم والشؤون العامة ل13 ولاية من وسط وجنوب البلاد، بأن قرار تنظيم هذه الدورة التكوينية، جاء بعد  عقد ملتقيات تكوينية جهوية يومي 4و 9 أبريل بسيدي بلعباس وسطيف، على أن  ينظم آخر يوم تكويني يوم 18 من الشهر الجاري ببسكرة، وأضاف المتحدث بأن الدورة التكوينية الموجهة لكافة التشكيلات السياسية ستتطرق الى مجال تدخل رقابة الأحزاب في الاستحقاقات.
وستسمح هذه العملية بتكوين ممثلي الأحزاب حول كيفية إعداد الطعون، بهدف توحيد الجهود والوقوف على الإيجابيات وتثمينها وتشخيص السلبيات ومعالجتها في تأطير العملية الانتخابية، معترفا السيد موسى يعقوب في مداخلته بأن المداومات الولائية للهيئة سجلت العديد من النقائص خلال الاستحقاقات السابقة، منها خلو الإخطارات من ذكر واضح لمضمون الاخطار وتسجيل بعض التناقضات في مضمون الاخطار، بالإضافة الى عدم التزام أصحاب الإخطارات بالنموذج الذي أعدته اللجنة الدائمة للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، وكذا إبلاغ النائب العام بوقائع لا ترقى الى الوصف الجزائي.
وأعلن المتحدث في ذات السياق، عن الشروع شهر أكتوبر القادم في التحضير للانتخابات الرئاسية القادمة، وأوضح من جانبه نائب رئيس الهيئة إبراهيم بودوخة ان هذه الاخيرة على استعداد تام لتحويل المفاهيم العملية الخاصة بالرقابة الانتخابية الى برامج تطبيقية،  لذلك اعدت برامج تكوينية تحضيرا للانتخابات الرئاسية المقبلة، حتى يكون للهيئة دور فعال وايجابي، مؤكدا أن البرامج التكوينية للهيئة تهدف الى تفادي السلبيات وترسيخ مبادئ الشفافية والمسؤولية الأخلاقية في العملية الانتخابية.
وقال المصدر ذاته إن الهيئة العليا المستقلة  لمراقبة الانتخابات سجلت عدة ملاحظات يتعين التكفل بها، سواء تعلق الامر بقانون الانتخابات أو القانون الخاص بالهيئة، وذكر في السياق ذاته أن اللجنة المشتركة بين الهيئة ووزارة الداخلية»ستعمل على تفادي كافة النقائص التي تم تسجيها خلال الانتخابات التشريعية والمحلية الأخيرة.
ق/و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com