الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قال إن الأولوية هي تطوير المادة الإعلامية للقنوات الخمس


كــعـوان يستبـعد إنشـاء قنــاة عـمـوميـة جـديدة
 استبعد وزير الاتصال، جمال كعوان، إنشاء قناة تلفزيونية عمومية جديدة في الوقت الحالي. وقال الوزير بأن «المعركة الحقيقية اليوم تتمثل في محتوى المادة الإعلامية»، مشيرا إلى أنه «ليس هناك  محتوى جزائريا حول الذاكرة وأن أغلب الكتابات حول المعارك الجزائرية تبقى مقتصرة على كتابات وسائل الإعلام الأجنبية».
وأوضح وزير الاتصال جمال كعوان، في رده على سؤال عضو بمجلس الأمة، الخميس الماضي، أن إنشاء قناة إعلامية دولية ضخمة، مهمتها تسويق صورة الجزائر في الخارج، يحتاج إلى إمكانيات مادية وبشرية ودراسة جدوى للتأكد من فاعليتها، وقال كعوان إن “المعركة الحقيقية اليوم تتمثل في محتوى المادة الإعلامية، والجزائر في الوقت الراهن تكتفي بتحسين أداء قنواتها الوطنية الخمس، مشددا على أهمية تطوير محتوى المادة الإعلامية الوطنية، معتبرا أن المعركة الحقيقية في مجال الإعلام قائمة اليوم على هذا الأساس”.
في السياق ذاته، دعا جمال كعوان إلى ضرورة تركيز الجهد على تحسين أداء القنوات الوطنية الخمس، عوض تشتيت الإمكانيات المتوفرة وهدرها في مشاريع نتائجها تبقى غير مضمونة، خاصة في ظل اشتداد التنافس في هذا الميدان، قائلا “من باب الحكمة حاليا تركيز الجهد على تحسين أداء القنوات الوطنية الخمس بدل تشتيت الإمكانيات المتوفرة وهدرها في مسعى غير مضمون النتائج”.
وذكر في هذا الصدد بـ»العناية الفائقة التي يوليها رئيس الجمهورية, لقطاع الاتصال من أجل تطوير أدائه في خدمة الوطن, سواء في الداخل أو الخارج, وفق منظومة إعلامية تراعي خصوصيات الجزائروتوجهاتها  وتطلعاتها في شتى المجالات», معتبرا أن «التوجه الذي يحرص عليه كل بلد يتمثل  في اعتماد منظومة اتصال تلفزيونية تتماشى مع الأهداف التي يسعى إلى بلوغها  مراعاة لجملة من الاعتبارات تأخذ بعين الاعتبار الإمكانيات المادية والبشرية وكذا الأهداف الداخلية والخارجية المراد تحقيقها في الآجال القريبة والبعيدة».
وأشاد الوزير، في هذا الصدد بـ»التجربة الجزائرية الرائدة في المجال الإعلامي والنموذج الفريد الذي يقتدى به, لا سيما في المجال التلفزيوني, نظرا لتميز الإعلام التلفزيوني العمومي في مجال الخدمة العمومية وفي الدفاع عن القضايا  المصيرية للأمة ومصالحها». وقال الوزير في ذات السياق أن الرأي العام الوطني والإقليمي «أدرك جيدا  مصداقية واقتدار التلفزيون الجزائري في التعامل مع الأحداث والمستجدات الوطنية  والدولية», منوها باضطلاعه (التلفزيون الجزائري) بدوره «كوسيلة محورية في بث  ونقل الأخبار والمعلومات والمساهمة في تشكيل الرأي العام والترويج للتنوع  والثراء الثقافي والسياحي للبلاد وكذا القدرات الاقتصادية والاستثمارية  الخاصة».
وأضاف انه «بفضل هذا المجهود, تتبوأ الجزائر موقع الريادة مقارنة مع دول  نامية أخرى», مشيرا إلى انه «بالرغم من هذا السبق, يسعى القطاع إلى تعزيز هذه  التجربة من خلال تقييمها بما يسمح عند الضرورة بتصويبها».
وفي رده عن سؤال حول نقص التغطية الإذاعية  بولاية تيارت, قال الوزير إن «هذا الانشغال تم التكفل به», معتبرا انه تم «توسيع شبكات المحطات الإذاعية المحلية خدمة للإعلام الجواري», وهو ما سمح  بإنشاء محطة في كل ولاية منها إذاعة تيارت الجهوية التي «تسهر المؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي باستمرار على رفع حجم تغطيتها  الإذاعية».
 ع س

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com