الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المدير العام لسونالغاز محمد عرقاب يكشف بأن ديون المجمع بلغت 5700 مليار

لن تكون هناك انقطاعات مبرمجة للتيار الكهربائي خلال الصيف
• نحضر لإطلاق منظومة ذكية جديدة بهدف ضبط الاستهلاك وتوفير الطاقة
أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونالغاز محمد عرقاب، أمس أن الإنتاج الحالي للكهرباء قادر على الاستجابة لطلب الاستهلاك الوطني المتزايد وقدم تطمينات بأن ‹› سونالغاز ‹› لن تالجأ خلال الصائفة الحالية لبرمجة انقطاعات، لكنه أكد في ذات الوقت بأن هذه الانقطاعات لا يمكن تفاديها لأسباب تقنية محضة.
وأوضح عرقاب بأن القدرات الحالية للبلاد في مجال توليد الكهرباء قادرة على تغطية الطلب الوطني، مؤكدا بأن مجمع سونلغاز مجند لتوفير الطاقة الكهربائية والغاز لضمان اجتياز موسم الاصطياف بكل أرياحية، داعيا بالمناسبة إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك من أجل ضمان الطاقة الكافية للاقتصاد الوطني.
وذكر بأن شركة سونالغاز تقود حاليا حملات تحسيسية واسعة من أجل الدعوة الى ترشيد استهلاك الطاقة.
وبعد أن أشار إلى أن الاستهلاك الوطني من الطاقة الكهربائية يرتفع صيفا إلى أكثر من 15 ألف ميغاواط صيفا ( وفق التوقعات الحالية ) مقابل 8 آلاف ميغاواط في فصل الشتاء، أشار المتحدث إلى أنه يجري حاليا إنجاز مشاريع لتاعزيز القدرات الحالية بـ 8 لآلاف ميغاواط جديدة.
كما  كشف الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز، خلال استضافته على أثير القناة الأولى للإذاعة الوطنية، عن التحضر لإطلاق منظومة ذكية جديدة بهدف ضبط استهلاك الكهرباء وترشيده، بما يمكن من تزويد القطاعين الفلاحي والصناعي بما يحتاجانه من طاقة.
وأشار في هذا الصدد إلى أن المجمع يسعى لتغيير الجيل الحالي من العدادات الإلكترونية بعدادات ذكية تسمح بمراقبة استهلاك الزبون للكهرباء ، والتقليل من الاستهلاك عبر برمجيات ذكية، مبرزا بأن الجيل الجديد من العدادات قادرة على  معرفة الغرف أجزاء مختلف المباني، التي تستهلك الكهرباء دون الحاجة إليها، فتقوم بقطعها آليا.
وفيما يخص الانقطاعات فأكد المدير العام استحال التخلص منها بشكل نهائي في الوقت الراهن بسبب المشاكل التقنية خاصة في جنوب البلاد ‹›بسبب ارتفاع درجة الحرارة، نافيا وجود إنقطاعات متعمدة›› وقال أن وفرة الإنتاج والقدرات الكبيرة لسائل التوزيع، تجعلنا قادرين على الاستجابة لحجم الطلب المتزايد والتوجه نحو تحسين الخدمة..وتحدث مدير عام سونالغاز مطولا عن الأعطاب التقنية التي طالما سببت قلقا لسكان مدينتي مدينة عين قزام وجانت انقطاعات مفاجئة في الكهرباء بسبب اعطاب تقنية، وقال بأن كل الجهود الحالية منصبة على إصلاح الأعطاب التقنية. وأثناء تطرقه للحديث عن ديون الشركة قال عرقاب أن ديون سونالغاز بلغت 57 مليار دينار ( 5700 مليار سنتيم ) مشيرا إلى أنه يجري حاليا العمل على تحصيلها وفق آليلات جديدة، سواء من خلال جدولة ديون المؤسسات والهيئات المختلفة أو من خلال آليات أخرى تتعلق باستهلاك الأفراد.
من جهة أخرى أشار الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز أن رأسمال الشركة بلغ إلى غاية سنة 2017 ما لا يقل عن 393 مليار دينار مع تخصيص 300 مليار دينار سنويا دينار سنويا لانجاز البنى التحتية للمؤسسة.وبخصوص عدد الزبائن قال عرقاب أن سونالغاز تحصي 9 مليايين و400 ألف مستفيد من الكهرباء، وأن نسبة التغطية وصلت إلى 99 بالمائة، أما الغار فيغطي – كما ذكر - حوالي 60 بالمائة من حاجة الساكنة.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com