الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

غالبيتها مهددة بالحجز على الإجازات: ديون المنازعات كابوس الأندية «المحترفة»


تتخوف غالبية أندية الرابطتين الأولى والثانية، من رفض لجنة المنازعات تأهيل لاعبيها للموسم الرياضي الجديد، بسبب الديون الثقيلة العالقة على عاتقها اتجاه اللاعبين السابقين، وتكرار سيناريو ما حدث في بداية الموسم الماضي، عندما رفضت الرابطة منح ثلاثة أندية إجازات اللاعبين الجدد، ويتعلق الأمر بكل من شباب بلوزداد واتحاد الحراش وأخيرا رائد القبة.
وحسب مصادر مؤكدة للنصر، فإنه من مجموع 32 ناديا محترفا، توجد فقط أربعة نوادي فقط (شباب بلوزداد ومولودية الجزائر وجمعية عين مليلة وشبيبة الساورة)، سوت جميع الديون القديمة، ولها كامل الحق القانوني، في الحصول على الإجازات وتأهيل اللاعبين الجدد، فيما أسرت مصادر مقربة من شباب قسنطينة، أن «خلافات» السنافر مع لجنة المنازعات تم حلها.
ويعود السبب الرئيسي للديون المعتبرة، التي تشتكي منها جميع الأندية تقريبا إلى «سوء تسيير» من طرف الرؤساء، نظرا للأرقام الخيالية التي يضعوها في عقود اللاعبين، في حين يعلمون مسبقا أنهم عاجزون عن التسديد أو الوفاء بالالتزامات في المواعيد المتفق عليها، كون غالبية شركات الأندية تعاني عجزا، وسياستها المالية فاشلة لأن المصاريف لا تتوافق مع المداخيل، وكتلة الأجور لوحدها غالبا ما تمتص كل الأرصدة المالية المتوفرة، لاسيما في ظل غياب ثقافة «السبونسورينغ» ورفض الشركات الاقتصادية تمويل الفرق الرياضية، لأسباب مختلفة.
ولم تكشف بعد، لجنة المنازعات عن الرقم الحقيقي للديون الخاصة بجميع الأندية، وإن كانت المعطيات تشير أنها تبلغ مبالغ كبيرة، بدليل أن الديون الخاصة فقط بالصاعد الجديد إلى الرابطة الأولى، اتحاد بسكرة تتجاوز سقف ثمانية ملايير سنتيم، وهو نفس الشيء بالنسبة للعائد إلى الرابطة الثانية أمل الأربعاء.
ولمجابهة هاته المشكلة، فقد عمدت بعض الأندية إلى إتباع سياسة «التقشف»، حتى تنجح في تسديد الديون الثقيلة، مثلما تفعل حاليا إدارة مولودية العلمة، التي تخلت عن نصف لاعبي تعداد الموسم الماضي، وتعويضهم بلاعبين ينشطون في بطولات الهواة، بأجور شهرية لا تتجاوز عشرين مليون سنتيم.
وبدورها فإن إدارة وفاق سطيف، وبسبب الديون اتجاه اللاعبين السابقين، فقد اضطرت إلى بيع عقد أحسن لاعب في الفريق، ونعني به متعدد المناصب ربيعي لصالح مولودية الجزائر، مقابل ثلاثة ملايير سنتيم، على أمل استغلال تلك القيمة في تسديد الديون، وخاصة ما تعلق بملف الملغاشي أمادا.
بالمقابل، لجأت بعض الفرق في الأيام الأخيرة إلى المسؤولين المحليين، ممثلين في ولاة الجمهورية، من أجل دعوتهم إلى التدخل لدى الرابطة المحترفة، على أمل إقناع الرئيس عبد الكريم مدوار بتأهيل اللاعبين الجدد، دون الحجز المؤقت عن الإجازات، مثلما حصل في الموسم الماضي، لكن ما وجب تأكيده أن منع التأهيل بالنسبة للفرق التي تعاني من مشكلة الديون، يأتي من قبل لجنة المنازعات، والتي تعتبر هيئة مستقلة تماما عن الرابطة المحترفة، وحتى عن الفيدرالية الجزائرية لكرة القدم.
أحمد خليل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com