الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الصحفي الرياضي البوركينابي أسامي تيامتوري للنصر


لم نرفض - تشاكر -  وعلاقتنا بالجزائر سياسيا ورياضيا أكثر من رائعة
يرى الصحفي الرياضي بالتلفزيون البوركينابي أسامي تيامتوري، بأن لقاء العودة بين منتخبي بوركينافاسو والجزائر، برسم الجولة الختامية من المجموعة الأولى سيلعب في أجواء رياضية، رغم أهمية الرهان المرتقب، مشيرا في حواره مع النصر من العاصمة واغادوغو، بأن منتخب بوركينا لم يرفض اللعب بتشاكر كما أشيع، مبديا ثقته في الاستقبال الجيد الذي ستحظى به بعثة «الخيول»، في ظل العلاقة المميزة التي تجمع الجزائر وبوركينافاسو، على المستويين السياسي والرياضي.
بداية شكرا لك على قبول إجراء حوار مع وسيلة إعلامية جزائرية للحديث عن القمة المرتقبة بين الخضر والخيول، برسم التصفيات المؤهلة لمونديال قطر...

شكرا لكم، وأحييكم وأحيي جريدتكم على هذا المجهود للتواصل مع صحفي رياضي بوركينابي يعمل بالتلفزيون، ويتابع كل كبيرة وصغيرة تخص استعدادات «الخيول»، تحسبا للموعدين الحاسمين أمام النيجر والجزائر، برسم الجولتين الأخيرتين من سباق التنافس حول التأشيرة الوحيدة المؤهلة للدور الفاصل.
كيف ترى حظوظ كل منتخب في انتزاع تأشيرة التأهل للدور الفاصل ؟
منذ عملية سحب القرعة، تحدث الجميع عن انحصار المنافسة بين الجزائر وبوركينافاسو، مع أفضلية لأبطال إفريقيا الذين يقدمون مسيرة متميزة مع المدرب بلماضي، ولكن مع مرور الجولات، أكد منتخبنا بأنه قادر على مزاحمتكم على التأشيرة، ولئن كانت الأفضلية لا تزال لصالحكم، فالجزائر تحتل الريادة رفقة بوركينافاسو، غير أنها تتفوق من حيث عدد الأهداف المسجلة، واللقاء المرتقب بملعب تشاكر سيكون حاسما في تحديد هوية المتأهل، وسيلعب على الجانب الذهني أكثر من شيء آخر، لأن بوركينافاسو مجبرة على الانتصار أو العودة بتعادل بهدفين فما فوق، وهو ما سيضع المنتخبين في حيرة، ولو أني ثقتي كبيرة في المدربين مالو وبلماضي، فكلاهما تقني متميز، سيحاول لعب كل أوراقه في سبيل الوصول للهدف المنشود.
الجانب الذهني سيحسم «الإياب» وهكذا حضر مالو كتيبته
يبدو أنك ترشح الجزائر أكثـر، أليس كذلك ؟
الحظوظ من وجهة اعتقادي تصب أكثر في طرف أبطال إفريقيا، وهذه ليست مناورة مني، ولكن كافة المعطيات الحالية في صالح أشبال بلماضي، ولو أن ثقتنا في المدرب كامو ورفاق بيرتران تراوري كبيرة، كونهم لا يقلون مهارة عن زملاء رياض محرز، كما أنهم ينشطون أيضا في كبرى الفرق الأوروبية، وبالتالي لديهم الإمكانيات للتعامل مع مثل هذا النوع من اللقاءات المصيرية.
هل هناك استعدادات خاصة لمباراة تشاكر ؟
قبل الحديث عن هذا الموعد الهام، الذي ستتحدد على ضوئه هوية المنتخب المتأهل ضمن المجموعة الأولى، على منتخبنا عدم التفكير في لقاء الجزائر، لأن ذلك قد يوقع اللاعبين في المحظور أمام النيجر، التي يتوجب علينا الفوز بنقاطها الثلاث للتنقل إلى الجزائر بمعنويات مرتفعة، وهناك سيكون الضغط أكبر على منتخبكم، كونه المطالب بالتأهل، بحكم أنه بطل إفريقيا والأفضل قاريا، ولذلك سنحاول استغلال هذه الجزئية لمفاجأتكم والعودة بتأشيرة التأهل.
ماذا عن جاهزية أشبال مالو للموعدين المقبلين ؟
لعلمكم الناخب الوطني كامو مالو، يقوم بعمل جبار منذ استلامه زمام العارضة الفنية، حيث أعاد الثقة للجمهور، كما مكنته إستراتيجيته من كسب مودة اللاعبين، فهو في تواصل دائم مع الجميع، ولقد أكد لي شخصيا جاهزية المنتخب لموعدي نوفمبر، خاصة وأنه سيستعيد بعض الأسماء الرنانة، في شاكلة بيرتران تراوري الذي أضاع مباراتي جيبوتي الأخيرتين، بسبب الإصابة، كما من المرجح أن تشهد القائمة المقبلة عودة الحسن باندي المبعد سابقا لأسباب فنية.
استعادة بيرتران تراوري والحسن باندي سيعزز أسلحتنا
لقاء تشاكر سيكون بذكريات مباراة السد المؤهلة لمونديال البرازيل، أليس كذلك؟
مازلنا نتحسر على خسارتنا في تشاكر في 2013 بهدف لصفر، حيث أضاعت علينا تلك المواجهة حلم التأهل لمونديال البرازيل، رغم أننا كنا نمتلك في تلك الفترة جيلا مميزا، ففضلا عن تنشيطه نهائي «الكان»، كان قريبا من حجز مكانة في نهائيات كأس العالم، لولا الخسارة أمام الجزائر بتلك الطريقة في لقاء الاياب.
كيف تتوقعون مباراة 15 نوفمبر المقبل؟
لا نخشى شيئا وكلنا ثقة في مقدرة المنتخب الوطني على العودة بالتأهل، حتى وإن كانت المعطيات في صالح الجزائر، نحن يكفينا تسجيل هدف فقط لخلط أوراق بلماضي ولاعبيه، وعن باقي الأمور، فنحن متأكدون من كرم الضيافة، ولئن كان مالو قد حضر لكافة السيناريوهات رفقة لاعبيه.
ما صحة الأخبار عن رفض منتخبكم اللعب في ملعب تشاكر و مطالبة اتحاديتكم ببرمجة اللقاء خارج الجزائر ؟
لم نرفض اللعب بالجزائر وعلاقتنا بهذا البلد أكثر من رائعة على المستويين السياسي والرياضي، ولكن خوفنا على سلامة لاعبينا جعل الاتحادية البوركينابية تطالب بخوض لقاء الإياب بملعب غير تشاكر، فما قاله مدربكم بلماضي عنه، وحتى بعض عناصركم المميزة، جعلنا نتأكد بأن أرضيته سيئة بعض الشيء، ولئن تحصلنا على معلومات عن جاهزيته الآن بعد أعمال الصيانة على أرضية الميدان، نحن قمنا بتلك الخرجة، بعد الصور التي وصلتنا عن حالة أرضية الميدان.
نجوم «الخيول» لا تقل مهارة عن لاعبيكم ومحرز استثناء
في الأخير لو نطلب منك إجراء مقارنة بين نجوم الخضر والخيول، ماذا تقول؟
تحدو لاعبينا رغبة كبيرة في الإطاحة بمنتخبكم وخطف تأشيرة التأهل منه، خاصة بعد الثقة التي اكتسبها أشبال مالو بعد لقاء الذهاب الذي ضيعنا فيه فوزا في المتناول، لقد منحتنا تلك المباراة الأمل في مقارعة الجزائر، وعن نجوم الفريقين فلا أرى تفوقا كبيرا بالنسبة للخضر، ولئن كنتم تمتلكون أسماء لامعة جدا في صورة نجم السيتي محرز ومتوسط ميدان ميلان بن ناصر، نحن أيضا نفتخر بنجومنا المتألقة في أوروبا، خاصة وأنها متواضعة ويكفي أن غالبية الأسماء في تواصل معي وتستجيب لطلبات صحافتنا رغم كثرة التزاماتها.
حاوره: سمير. ك

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com