الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

خدمت غانا وتونس تحتاجها: المادة 20 لن تكون فيصلا في حـــــــــوار تشــــــاكر

لن تكون حسابات المادة 20 من اللوائح التي اعتمدتها الفيفا لتصفيات مونديال 2022، حاسمة في أمر تذكرة المرور إلى دور «السد» على مستوى المجموعة الأولى للقارة الإفريقية، لأن مفعول هذا النص القانوني أبطلته مخلفات الجولة الخامسة، وحيازة الخضر على نقطتين كفارق في الصدارة، يمنحهم الأفضلية على حساب منتخب بوركينافاسو، ومضمون هذه المادة يبقى الفيصل في حالات التساوي في الرصيد النقطي بين منتخبين.
الوضعية الراهنة لترتيب المجموعة الأولى، ترجح كفة «أبطال القارة» لكسب الرهان، دون المرور عبر متاهة الحسابات، لأن مواصلة «الخضر» رحلتهم نحو المونديال تمر عبر النجاح في إنهاء هذا الدور دون هزيمة، وهو أمر بالإمكان تجسيده ميدانيا، بالنظر إلى العديد من المعطيات الأولية، سيما منها عامل الأرض، وعدم الانهزام بملعب تشاكر، فضلا عن سلسلة «التاريخية» للنتائج الإيجابية لهذا المنتخب، في الوقت الذي لا يملك فيه البوركينابيون أي خيار سوى الإطاحة بحامل التاج القاري في معقله، وكسر شوكة «عملاق إفريقيا» داخل قواعده، في شرط يبقى أشبه بالمعجزة، وإلا فإن حلم مشاركتهم في المونديال لأول مرة في التاريخ سيتبخر عند هذه المحطة، قبل دور «السد»..
الابتعاد عن حسابات المادة 20 ، قلص من فرص البوركينابيين بالنظر إلى التعادل المسجل في موقعة الذهاب، على اعتبار أن النخبة الوطنية تحوز على أفضلية كبيرة في فارق الأهداف (+21) مقابل (+8) للمنافس، ولو أن هذا النص القانوني لعب دورا هاما في تحديد المتأهل عن الفوج السابع، لأن منتخب غانا وبفضل الهدف الوحيد الذي سجله نجمه أيو في مرمى جنوب إفريقيا كسب الرهان بأفضلية الهجوم، بعد تساوي المنتخبين في الرصيد النقطي وفارق الأهداف، ليمر الغانيون إلى الدور الفاصل، بينما ودعت «البافانا بافانا» التصفيات.
نفس المعطيات قد تنطبق اليوم على منتخب تونس في صراعه «المزدوج» مع زامبيا وغينيا الإستوائية، رغم أن حظوظ الزامبيين في التأهل شبه منعدمة، مادام أن الفوز على تونس بأقل من ثلاثية يعني ترسيم الإقصاء، فضلا عن شرط انهزام غينيا الإستوائية في موريتانيا، في حين يبقى المنتخب التونسي ملزم بالانتصار، ومراعاة أفضلية فارق الأهداف الإجمالي، لأنه يتقدم على غينيا الإستوائية بـ 6 أهداف.
إلى ذلك، فإن حسابات موقعة البليدة يمكن إسقاطها على قمتين حاسمتين، الأولى ستجمع منتخب نيجيريا وضيفه الرأس الأخضر، بينما القمة الثانية ستكون أكثر شراسة، لأنها ستضع أحد «الموندياليين» خارج السباق، ويستقبل فيها المنتخب الكاميروني ضيفه الإيفواري، مع تأخر أهل الدار بنقطة على زوارهم، و مباريات اليوم ستكشف عن هوية 4 متأهلين، للالتحاق بكل من السنغال، المغرب، مصر، مالي وغانا، بينما تبقى التأشيرة العاشرة محل إشكال قانوني، لأن منتخب الكونغو الديمقراطية تأهل «ميدانيا» بانتصاره على البنين، لكن الخطأ التقني المرتكب في اللقاء، قد يؤخر ترسيم تأهل «فهود كينشاسا»، وذلك بعد تحفظ الاتحاد البنيني على إقدام منتخب الكونغو الديمقراطية على القيام بتغييراته على 4 فترات بدلا من ثلاثة.               

ص / فرطـاس

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com