الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

واقعية "الأولاد" تزيد من حلاوة دورة كوت ديفوار: 4 متوجين و4 منتخبات "دون لقب" يواصلون المغامرة


اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي من "كان" 2023، بعد نجاح منتخب جنوب إفريقيا في الفوز على المغرب بالنتيجة والأداء (2/0)، في لقاء تلاعب فيه "الأولاد" بأشبال الرقراقي الذي اصطدم بحقيقة البطولات والمسابقات في إفريقيا، وهو الذي كان يتغنى في كل مناسبة بما سماه بإنجاز مونديال قطر.
وتلقى الرقراقي الذي كان محل استياء كبير من طرف الجماهير العربية، عقب تصريحاته الأخيرة، بأن منتخب بلاده لا يمثل إلا المغاربة، صدمة قوية، كيف لا وهو الذي حلم بتتويج غائب منذ عام 1976، قبل أن يجد نفسه يُقصى أمام منتخب، مشكل قوامه من نادي ميلودي صن داونز الناشط بدوري جنوب إفريقيا.
والمفارقة الغريبة في الطبعة 34 من نهائيات الكان، هي أن المنتخبات الخمس الأولى في تصنيف الفيفا على مستوى قارة إفريقيا، ويتعلق الأمر بكل من السنغال وتونس والجزائر ومصر والمغرب، قد ودعت البطولة في أدوار مبكرة، مقارنة بتاريخها الكبير، والإمكانيات التي تتوفر عليها، إضافة إلى جودة لاعبيها، وهو ما يؤكد بأن خارطة كرة القدم الإفريقية قد تغيرت، ببروز منتخبات كانت تصنف بالأمس القريب بالمتوسطة، على غرار كل من منتخبات الرأس الأخضر وأنغولا وغينيا.
وجاءت نتائج "الكان" مفاجأة، كيف وجل المنتخبات المرشحة لاعتلاء منصة التتويج قد غادرت الدورة مبكرا، سواء تلك التي أقصيت في دور المجموعات، على غرار منتخبات الجزائر(لقبان) وغانا ( 4 ألقاب) وتونس، أو تلك التي لحقت بها في الدور ثمن النهائي، ونعني حامل لقب النسخة الأخيرة السنغال، وأكثر المنتخبات تتويجا مصر (7)، إلى جانب منتخب الكاميرون الذي يحوز في خزائنه 5 كؤوس قارية.
وستكون المنافسة على أشدها في الدور المقبل، حيث ستبحث أربع منتخبات سبق لها الفوز بالكأس القارية على مواصلة المغامرة، ويتعلق الأمر بكل من نيجيريا (3 ألقاب) وكوت ديفوار (كأسان) والكونغو الديمقراطية (كأسان) وجنوب إفريقيا (لقب وحيد)، بينما ستحاول المنتخبات الأربعة الأخرى، وهي مالي وأنغولا وغينيا والرأس الأخضر الظفر بهذا التاج القاري لأول مرة، وإن كانت المأمورية تبدو صعبة للغاية، في ظل افتقادها لخبرة التعامل مع هذه المنافسات، التي لها طابع خاص.
وتنطلق منافسات الدور ربع النهائي غدا، بخوض لقاءين، الأول يجمع بين منتخبي أنغولا ونيجيريا، إذ تبحث "النسور الممتازة" عن التأهل، وهي التي تطمح للقبها الرابع في التاريخ، والغائب عن خزائنها منذ عام 2013، بينما تأمل أنغولا في الوصول للمربع الذهبي لأول مرة في تاريخها، وهي التي كررت أفضل إنجازاتها بالوصول للدور ربع النهائي للمرة الثالثة والأولى منذ عام 2010.
أما اللقاء الثاني المقرر غدا، فسيجمع غينيا بالكونغو الديمقراطية، ويعتبر أبرز إنجاز للمنتخب الغيني، عندما وصل لنهائي كأس أمم إفريقيا 1976، بينما حقق منتخب الكونغو الديمقراطية اللقب القاري في مناسبتين، الأولى بمسمى الكونغو كينشاسا عام 1968 والمرة الثانية بمسمى منتخب الزائير سنة 1974.
بالمقابل، تلعب يوم السبت مباراتان، الأولى بين منتخبي مالي وكوت ديفوار، اللذين أصبحا من أكبر المرشحين للفوز باللقب، إلى جانب نيجيريا، وشارك "الفيلة" 20 مرة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، وفازوا بالكأس سنتي 1992 و2015، فيما لم تفز مالي أبدا بكأس الأمم الإفريقية، وأفضل نتيجة للنسور في البطولة كانت المركز الثاني في 1972، أما اللقاء الآخر بين منتخبي جزر الرأس الأخضر وجنوب إفريقيا، فسيكون من الصعب التكهن بهوية الفائز، وإن كان "الأولاد" مرشحين على الورق، ويعد أعظم إنجاز حققه منتخب جنوب إفريقيا، هو الفوز بالكان على أرضه عام 1996، على عكس "القروش الزرقاء" التي كررت إنجازا حققته قبل عشر سنوات في نسخة جنوب إفريقيا عندما بلغت الدور ربع النهائي لأول مرة، لكنها انهزمت أمام منتخب غانا بهدفين دون رد.
سمير. ك

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com