الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

موسم عصيب انتهى بالارتقاء إلى جهوي قسنطينة الأول: ترجــــي التلاغمـــة.. من خطر الاندثار إلى منصـــــة التتــويــــــــج

مثل تتويج ترجي التلاغمة بلقب بطولة الجهوي الثاني لرابطة قسنطينة واقتطاع تأشيرة الصعود إلى الجهوي الأول، الحدث الأبرز هذا الموسم ببلدية التلاغمة التابعة لولاية ميلة.

روبورتاج: مكي بوغابة

ومر فريق ترجي التلاغمة قبل جني ثمار تعب موسم طويل ومرهق، بعدة ظروف صعبة كادت تعصف في بعض الفترات بالنادي وهددت حتى تواجده، خاصة قرار الرابطة إسقاط النادي لشرفي ميلة، بسبب ملف احترازات قدمها فريق عين السمارة بعد المواجهة التي جمعت الطرفين، دون نسيان الصعوبات المالية بسبب ضعف التمويل وقلة الموارد وأيضا مزاحمة عدة فرق خططت للصعود ووفرت إمكانات لذلك، منها أولمبيك حامة بوزيان وفريق الأمير عبد القادر .
واستطاع «أبناء الزمالة»، تجاوز كل الصعاب والعراقيل والعودة بالفريق إلى الجهوي الأول، وهو المستوى الذي سبق للنادي وأن ظهر فيه بداية الألفية (سنوات 2003 و2004)، قبل أن يتم تجميد نشاط النادي لبعض الأعوام.
وعاد نادي ترجي التلاغمة للواجهة سنة 2016، حيث شق أولى خطوات «العهد الجديد» مدخلا الفرحة إلى قلوب جماهيره الكبيرة والوفية لهذا النادي، ويحقق نتائج رائعة، حيث استطاع في نهاية موسم 2018- 2019، الصعود من شرفي ميلة إلى الجهوي الثاني لرابطة قسنطينة.
ورغم الانطلاقة المتعثرة في الجولات الأولي من بطولة الموسم المنقضي، غير أن قدوم المدرب العربي مستورة في الجولة الخامسة، حسن من نتائج التشكيلة، وتمكن رفقاء القائد بوغدة محمد الأمين، من فرض أسلوبهم على المنافسين وتقديم مستويات كبيرة، مكنتهم من بلوغ واحتلال المركز الأول رغم المنافسة القوية، وتحقيق الصعود في أخر جولة، بفوزه على وداد تاجنانت بثلاثة أهداف مقابل هدف، جعلت رصيده يصل إلى  النقطة 69، من أصل 30 مباراة، بفارق ثلاثة نقاط عن أبرز ملاحقيه أولمبيك حامة بوزيان.
توقيع أبناء «الزمالة» للصعود التاريخي لم يكن سهلا، بقدر ما استوجب تضافر وتكاثف جهود جميع الأطراف الفاعلة، لمواجهة كل العراقيل خاصة إحترازات مباراة «السمارة»، وتجميد نشاطه في 5 جولات (بلدية من الجولة 21)، لكن قبول الطعن وإعادة الإدماج من الفاف، كان بمثابة منعرج الصعود هذا الموسم، الذي كان ختامه مسك رغم كل الصعاب.

صنــــــــــــــــاع الإنجــــــــــــــــــــــــــــاز
الحراس: موساوي كريم، شرقي إلياس، بوبيدي لعلي
الدفاع: بخوش يونس، بوغدة محمد الأمين، شتوف سامي، بن عزيزة باديس، بويضان عزيز، يحي أحمد، سوفي وليد، بلبركة محمد إسلام، وشكون نوفل.
وسط الميدان: بوغرارة أكرم، رضوان محمد الصالح، حسني ياسين، طالب محمد، بن عبد العزيز وسيم، حمادي إسلام، كيموش ماهر، توازيت وسيم.
الهجوم: لعدواني رابح، بوريش سعيد، عنافة بلال، بوراس أيوب، غرايرية عبد الكريم.
المدرب: العربي مستورة
المدرب المساعد: أوشن حسان 

المناجير العام وأمين المال مصعب حدادو
النـادي ارتـقى بمساعدات المحـبين والأنصــار
اعتبر المناجير العام وأمين المال لفريق ترجي التلاغمة، مصعب حدادو، الصعود إلى الجهوي الأول لرابطة قسنطينة، بالتاريخي لأبناء الزمالة، لاسيما الظروف التي مر بها الفريق خلال قرار إسقاطه إلى شرفي ميلة، ونقص الدعم المالي، مشيرا في حوار للنصر، بأن أنصار «الأسود والأصفر»، يستحقون الأفضل. 
بداية نهنئكم على الصعود، كلمة عن هذا الإنجاز ؟
أولا نشكركم على هذه الالتفاتة، أما بخصوص الصعود المحقق هذا الموسم، فاعتبره إنجازا تاريخيا لهذا النادي، ولا يمكن وصف شعوري، خاصة في ظل الظروف التي مر بها الفريق، من خلال قرار الرابطة إسقاط الفريق إلى شرفي ميلة، أين ظل الفريق لقرابة الشهر دون خوض مباريات، مؤكدا بأنها من أصعب الفترات التي مر بها النادي تاريخيا، ليأتي الفرج بقرار عودة الإدماج في البطولة، قائلا بأن ورقة الصعود هذا الموسم، تبقى ذكرى لكل «أبناء الزمالة».
تحدثت عن قرار إسقاط الفريق، هل كانت العودة وإعادة الإدماج سببا قويا  في لعب ورقة الصعود؟
نعم يمكن القول بأن الظروف التي مر بها النادي، من خلال قضية لقاء «السمارة»، والتي ظل الفريق في مفترق الطرق حسب قوله، أعطتنا دفعة إيجابية كبيرة للعودة ولعب ورقة الصعود، لاسيما المستويات الكبيرة والنتائج الرائعة التي قدمها رفقاء القائد بوغدة قبل صدور القرار، بالإضافة إلى امتلاكنا لمدرب كبير ومعروفة على الساحة الكروية «العربي مستورة»، الذي كان له الفضل الكبير في عودة الترجي هذا الموسم بعد الانطلاقة السيئة في أولى الجولات، ولاعبين رائعين ناهيك عن أنصار من ذهب.
الترجي عاد مع المدرب، هل اشترطتم على مستورة ورقة الارتقاء؟
المدرب العربي مستورة، قاد التشكيلة بداية من الجولة الخامسة، وبعد انطلاقة متعثرة، لكن صراحة تم الاتفاق مع العربي مستورة  من أجل عودة الفريق إلى سكة الانتصارات وضمان البقاء دون التطرق للصعود وبعد مرور عدة جولات بدأت ملامح الصعود تلوح في الأفق، وأدركنا بأننا قادرون على المنافسة خاصة بامتلاكنا لاعبين ذوي إمكانيات عالية، وتحقيق انتصارات خارج الديار أمام أصحاب المراكز الأولى، مثل نادي الأمير عبد القادر الذي هزمناه بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف في ملعبه، ناهيك عن حنكة وقوة المدرب، بالإضافة إلى الأنصار الذي يرجع لهم الفضل الكبير لمساندتهم للفريق، طيلة الموسم سواء داخل أو خارج الديار.
بالنظر لسوسبانس الموسم، أكيد أن رحلة الصعود كانت جد صعبة في ظل المنافسة مع عدة فرق؟  
صراحة الرحلة كانت شاقة ومعقدة، بفعل تقارب مستوى الأندية في البطولة، خاصة المزاحمة الكبيرة من طرف نادي حامة بوزيان ونجم الأمير عبد القادر واتحاد بوشرقة الطاهير، وانتظرنا لأخر جولة لتأكيد الصعود، وحقيقة المشوار كان صعبا من الناحية الرياضية أو المالية، أين وجدنا عراقيل كبيرة، ولولا محبي هذا الفريق الذي كان لهم الفضل في تواصل مشوار النادي، من خلال توفير مستحقات للاعبين والمدرب، لتوقف المشوار قبل نقطة الختام.
تكلمت عن مستحقات اللاعبين والمدرب، كم كلفكم الصعود؟
كما سبقت وأن قلت، الفريق عانى كثيرا طيلة الموسم مع الجانب المالي، لكن بفضل رجال الخفاء ومحبي نادي أبناء الزمالة، تمكنا من مسايرة الأزمة المالية، حيث كلف الصعود للجهوي الأول خزينة النادي حوالي 800 مليون سنتيم، وقد تحصنا هذا الموسم على إعانة من البلدية قدرها 180 مليون سنتيم، ومديرية الشبيبة والرياضة منحتنا مبلغ 100 مليون سنتيم.
هل باشرتم التفكير في الموسم المقبل ؟
صراحة مازلنا نعيش فرحة التأشيرة، ولحد اللحظة لم نقم بأي شيء، والنادي حاليا ينتظر من السلطات المحلية سواء البلدية أو الولاية، تخصيص منحة مكافأة على الصعود، خاصة بعد المشوار التاريخي الذي قدمه الفريق الأصفر والأسود وتحقيقه الصعود إلى الجهوي الأول، من أجل حل أزمة الديون، وترتيب البيت للاستحقاقات القادمة التي تنتظرنا، وهنا أفتح قوسا للتأكيد أن أبواب الفريق، مفتوحة للأشخاص الذين لديهم القدرة على قيادة ومساعدة نادي «الزوالية»، كما يطلق عليه محبوه.
هل من كلمة أخيرة؟
مرة أخرى أشكر جريدة النصر على هذه الالتفاتة، ومن هذا المنبر أيضا أشكر كل من ساعد الفريق من قريب أو من بعيد، معنويا أو ماديا، أنصار الفريق و رجال الخفاء، الذين كان لهم دور كبير في مساعدة الفريق.

المـُدرب العربــي مستورة
قـدمت لهدف معـين فحصدت صعودا بمــذاق خاص
اعتبر مدرب الفريق العربي مستورة، قيادة الفريق من الجولة الخامسة والصعود به إلى الجهوي الأول لرابطة قسنطينة، في مثل هكذا ظروف عسيرة، وأولها قرار إسقاط النادي إلى شرفي ميلة، وبقاء التشكيلة لقرابة الشهر دون خوض مباريات رسمية مع اكتفاء اللاعبين بالتدريبات، انجازا تاريخيا، يبقى دون شك في أذهان ومخيلة كل محبي «الترجي».
وأكد التقني القسنطيني، بأن إدارة الفريق وضعت كل ثقتها في خدماته لقيادة الترجي، لكن ليس للعب ورقة الصعود بل للعودة برفقاء القائد بوغدة محمد الأمين إلى سكة الانتصارات واحتلال مرتبة بعيدة عن حسابات السقوط، مؤكدا أنه مع مرور الجولات، أدركت المجموعة بأن لها القدرة على الطموح أكثر وتحقيق الصعود، وهو ما تحقق في نهاية الموسم.
كما تطرق المدرب مستورة  إلى قضية لقاء «السمارة» وملف الاحترازات ومعاقبة النادي، التي أسالت العرق البارد لكل محبي الترجي، لكن كما قال :» الإرادة القوية التي تحلي بها القائمون على شؤون الفريق، مكنتنا من تجاوز الأزمة التي قاربت الشهر دون خوض مباريات، لقد مررنا بفترة جد صعبة لكن الأمل ظل قائما، ليأتي الخبر السعيد بقرار إعادة الإدماج في المنافسة، وهو أجمل خبر زف لكل عشاق الترجي».
كما أوضح مهندس الانجاز والصعود، بأن سر تحلي أسرة النادي بذهنية قوية، رغم الظروف الصعبة التي عاشوها، يعود لتكاثف جهود الجميع خاصة المسؤولين والمشجعين، الذين كان لهم الدور الكبير في مساندة وتشجيع اللاعبين، خاصة المرحلة التي أعقبت صدور قرار إسقاط النادي إلى الشرفي، مشيرا إلى أن الفريق هذا الموسم صعد مرتين، الأول إلغاء عقوبة السقوط والثاني بلوغ الجهوي الأول.
ومن ناحية الإمكانيات، قال المدرب مستورة، بأن مسيري النادي لم يبخلوا بأي شيء، حيث وفروا كل الإمكانيات والظروف اللازمة للعب ورقة الصعود، ومن جهة أخري فإن الجمهور والمحبين كان لهم دور كبير، وضحوا بكل ما لديهم من أجل مساعدة  فريق «الزوالية» كما يحب الأنصار تسميته، من خلال تنقلاتهم لمساندة رفقاء بوغرارة، ناهيك عن مساعداتهم المالية للفريق.
كما ذكر ذات المتحدث، بأنه رغم الصعوبات التي مر بها الفريق، والمنافسة الشديدة من فريق أولمبيك حامة بوزيان أو الأمير عبد القادر، لكن»الترجي»، استحق الصعود عن جدارة واستحقاق. وبخصوص المواصلة مع الفريق الموسم القادم أو المغادرة، قال مستورة بأن مسؤولي النادي تواصلوا معه، لكنه فضل تأجيل كل شيء لأخذ قسط من الراحة بعد الموسم الماراطوني، وبعد ذلك يرى ما يمكن أن يحدث، لكنه لم يخف وجود اتصالات من فرق مختلفة، مؤكدا بأنه يحبذ العمل مع أندية لديها أهداف وطموح عالية، مثل ما حدث هذا الموسم مع ترجي التلاغمة، شاكرا كل القائمين على النادي.

قالوا عن الصعود

القائد محمد الأمين بوغدة
آمنا بقدراتنا فنجحنا
ذكر محمد الأمين بوغدة قائد التشكيلة، بأن الصعود إلى الجهوي الأول لرابطة قسنطينة، كان نتيجة العمل والمثابرة طيلة الموسم، بالرغم من الظروف التي مر بها الفريق، وقال :»كنا طيلة الموسم في كامل تركيزنا وإيماننا بقدراتنا جعلنا نرفع التحدي ونهدي الصعود لكل محبي فريق «الزمالة»، وأتمنى من إدارة النادي البقاء على نفس الوتيرة الموسم القادم، للعب ورقة الصعود مرة أخرى».

المهاجم أيوب بوراس
الصعود إنجــاز مضاعف
أكّد المهاجم أيوب بوراس بأن الصعود هذا الموسم، في ظل الظروف التي مر بها رفقائه، يعتبر إنجازا مضاعفا، :»شخصيا جد سعيد بهذا الإنجاز، لأننا أكدنا قوتنا وجدارتنا بالتتويج، بفضل العمل والمثابرة وإتباعنا توجيهات المدرب العربي مستورة، الذي لم يبخل علينا بشيء، من خلال تعليماته التي كانت في الكثير من المباريات نقطة تحول».

متوسط الميدان أكرم بوغرارة
شرفنــا الترجي والمنطقـة
عبر متوسط ميدان الفريق أكرم بوغرارة، بأن الصعود كان صعبا وشاقا، لكنه مستحق نظرا للمجهودات الكبيرة التي قدمها رفقائه والمدرب، ناهيك عن الظروف التي وفرتها الإدارة لتجاوز قضية السقوط، والعودة بكل عزيمة وإصرار من أجل لعب ورقة الإرتقاء، مؤكدا بأن هذا الإنجاز يعتبر خطوة مميزة تشرف المنطقة وكل أنصار الترجي.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com