الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

البطولة الجهوية

رابطة قسنطينة: انطلاقـــــــة علـــــى وقـــــــع صعوبـــــات ماليـــــــــة وإداريــــــــــــــــــة
تعطى ظهيرة اليوم، إشارة انطلاق الموسم الجديد لبطولة الجهوي الأول لرابطة قسنطينة، بإجراء جولة رفع الستار، والتي تأتي في ظروف استثنائية، لأن أغلب الفرق وجدت صعوبة كبيرة في ترسيم مشاركتها في البطولة، جراء تزامن هذه الفترة مع تجديد المكاتب المسيرة للنوادي، رغم أن السلطات الولائية تكفلت بقضية حقوق الانخراط، لكن دخول غمار المنافسة جاء بعد مخاض عسير.
النسخة الجديدة لبطولة الجهوي الأول لرابطة قسنطينة، ستكون بتركيبة تضمن تمثيل الولايات الست من الإقليم، ولو بحضور متباين، لأن ولاية أم البواقي استعادت تواجدها في هذا القسم، بفضل عودة كل من اتحاد عين البيضاء ونجم هنشير تومغني من الجهوي الثاني، بينما تقلصت «كوطة» ولاية سطيف، في أعقاب صعود آمال العلمة إلى قسم ما بين الجهات، وكذا سقوط شباب حمام السخنة إلى الجهوي الثاني، الأمر الذي جعل الولاية 19 ممثلة بستة فرق في بطولة الموسم الجديد، بعدما كان التمثيل في الموسمين الفارط ب 8 أندية.
وفي نفس السياق، فإن أضعف حصة من المقاعد، تبقى من نصيب ولايتي قسنطينة وسكيكدة بالتساوي، وذلك بحضور فريق ولاية عن كل ولاية، حيث أن اتحاد أولاد رحمون محطة يحمل راية الكرة القسنطينية في الجهوي الأول للموسم الثاني تواليا، وهذا منذ سقوط وفاق عباس وصعود اتحاد الفوبور، في حين فقدت الولاية 21 الكثير من المقاعد في الجهوي الأول، جراء السقوط الحر للعديد من الفرق منذ موسمين، فأصبح جيل منزل الأبطال ممثلا وحيدا لسكيكدة.
على صعيد آخر، فإن المحافظة على نفس العدد من المقاعد، يبقى ميزة ولايتي جيجل وميلة، وهذا بحضور 3 فرق عن كل ولاية، ولو أن الملفت للانتباه أن التركيبة الإجمالية، تضم 7 أندية سبق لها اللعب في مستويات أعلى، انطلاقا من اتحاد عين البيضاء العائد من الجهوي الثاني، والذي كان له حضور في الوطني الأول دام 8 مواسم، مع مشاركة تاريخية في المنافسة القارية، مرورا بشباب حي موسى، الذي نشط في وطني الهواة، وصولا إلى كل من الملعب السطايفي، نجم القرارم، شباب الميلية، أمل شلغوم العيد واتحاد عين الحجر، والتي كان قد لعب في بطولة ما بين الجهات، وهي معطيات أولية تكفي للوقوف على نوايا كل طرف في نفض الغبار عن أمجاده، بالسعي للخروج من الجهوي، بصرف النظر عن الوضعية الراهنة لكل فريق، والتحضيرات التي قام بها، لأن بعض الزبائن التقليديين، على غرار الملعب السطايفي، شباب الميلية واتحاد عين البيضاء، انطلقوا مبكرا في العمل الميداني، بينما وجد كل من شباب الطاهير ونجم القرارم صعوبة كبيرة في ترتيب البيت.
ص / فرطاس

رابطة عنابة: ديربي عنابة في جولة التدشين
تعود زوال اليوم، عجلة بطولة الجهوي الأول لرابطة عنابة إلى الدوران، بإعطاء إشارة انطلاق الطبعة رقم 21 منذ تأسيس الرابطة، والتي ستدخلها الفرق بأهداف متباينة، لكن الأغلبية تعمد دوما إلى المراهنة على تحقيق الصعود إلى قسم ما بين الجهات، في حين أن أندية أخرى وجدت صعوبة كبيرة في ترتيب البيت وضمان التواجد في المنافسة، مما يجعل موازين القوى غير متكافئة.
هذه النسخة، ستكون بمشاركة 5 فرق من ولاية قالمة، ونفس العدد من ولاية عنابة، لأن تمثيل الكرة القالمية في الجهوي الأول تراجع، بسقوط كل من نجم تاملوكة وشباب هواري بومدين، رغم نجاح أولمبي بومهرة في استعادة مكانته بعد موسمين له في الجهوي الثاني، بينما ارتفع عدد الفرق العنابية إثر عودة اتحاد سيدي عمار من الجهوي الثاني، وكذا سقوط “الحمراء” من قسم ما بين الجهات، وهي الإفرازات التي نتج عنها تساوي في عدد المقاعد بين الولايتين الأكثر تمثيلا في البطولة بقسميها.
إلى ذلك، فإن الولايات الثلاث الأخرى، تبقى لها نفس الحصة في التمثيل، وذلك بتواجد فريقين من كل ولاية في تركيبة الجهوي الأول، على اعتبار أن ولاية تبسة حافظت على مقعديها، بحضور “الوفاق” وفرفوس بئر العاتر، مع المراهنة دوما على ورقة الصعود، في الوقت الذي بقيت فيه ولاية الطارف ممثلة بالأولمبي وكذا شباب الذرعان، فيما تقلصت حصة تمثيل ولاية سوق أهراس عقب صعود اتحاد سدراتة.
والملفت للانتباه أن هذه الطبعة، ستنطلق برهانات كبيرة، في وجود عدة فرق قامت بتحضيرات جادة، على غرار الصاعدين الجديدين أولمبي بومهرة واتحاد سيدي عمار، إضافة إلى وفاق تبسة، أمل بئر بوحوش، شباب هيليوبوليس، وفاق سوق أهراس، جيل مجاز عمار وفرفوس بئر العاتر، بينما تخبطت أندية أخرى في مشاكل إدارية ألقت بظلالها على سير التحضيرات، والأمر ينطبق خاصة على كل من شباب الذرعان، حمراء عنابة وشباب وادي الزناتي، وعليه فإن بداية المنافسة كفيلة بالإبقاء على باب الاحتمالات مفتوحا على مصراعيه، في ظل التباين في مستوى التحضيرات بين الفرق، والقراءة الأولية توحي ببلوغ التنافس ذروته في القمة التقليدية بين فرفوس بئر العاتر وأمل بئر بوحوش، وكذا المباراة التي ستجمع شباب هيليوبوليس واتحاد سيدي عمار، والتي ستكون بمعطيات مغايرة لموقعة الكأس، الذي كانت قد شهدت تأهل سيدي عمار، في حين يبقى “ديربي” حمراء عنابة وسريع البوني جديرا بالمتابعة، ولو أن “الحمراء” عمدت إلى المراهنة على الشبان.
للإشارة، فإن جولة التدشين ستكون مبتورة من لقاء وفاق سوق أهراس وضيفه وفاق تبسة، وذلك بعد التأجيل الاضطراري الذي أقرته الرابطة، على خلفية المراسلة التي تلقتها من سلطات ولاية سوق أهراس، بخصوص تعليق النشاط في ملعب باجي مختار إلى غاية ما بعد الاحتفالات المخلدة بذكرى اندلاع ثورة التحرير.
ص / فرطــاس

رابطة باتنة: دخول استعراضي لطولقة وقوي لشباب قايس
عرفت الجولة الأولى لبطولة جهوي باتنة الأول التي لعبت مبارياتها أمس، تألق بعض الفرق التي كشرت مبكرا عن أنيابها، وفرضت منطقها من خلال دخولها الاستعراضي، ما يوحي ببلوغ مؤشر التنافس ذروته مع مرور الجولات، يأتي في مقدمتها شباب قايس الذي عاد من باتنة بفوز على قدر من الأهمية أمام الصاعد الجديد ترجي بارك أفوراج، منذرا بقية المنافسين، كما أرغم أهلي البرج مضيفه أولمبي المسيلة على اقتسام زاد اللقاء، رغم نقص التحضير، تماما كما هو حال أولمبي مجانة، العائد بتعادل يحمل طعم الفوز من تازقاغت على حساب أمل الزوي، بالنظر لقوة المنافس وقلة خبرة لاعبيه، إلى جانب كونه ضيفا جديدا على هذا القسم.
وفي الوقت الذي عاد أمل مروانة، يجر أذيال الخيبة من سيدي عيسى، بعد تلقيه هزيمة مرة، دشن اتحاد طولقة موسمه بانتصار عريض على ترجي أريس، متحديا بذلك مشاكله الداخلية.
وإذا كان نجم البرج قد وجد صعوبات كبيرة لتخطي عقبة ضيفه وفاق المسيلة، فإن مستقبل رأس الميعاد حقق الأهم في حديقته، وبأضعف حصيلة أمام شباب برج غدير.
م ـ مداني
النتــــــــــــــــــائــــــــــــــــــــــــــــج
أمل سيدي عيسى 1 - أمل مروانة 0
اتحاد طولقة 3 - ترجي أريس 0
أمل الزوي 1 - أولمبي مجانة 1
أولمبي المسيلة 1 - أهلي البرج 1
نجم البرج 1 - وفاق المسيلة 0
ترجي بارك أفوراج 0 - شباب قايس 1
مستقبل رأس الميعاد 1 - شباب برج غدير 0
نجم أولاد دراج - شباب أولاد جلال ألغي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com