الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الناقد الرياضي المصري محسن لملوم للنصر: النجوم لا تكفي للبروز في إفريقيا و روراوة خدم الكرة الجزائرية


يرى الناقد الرياضي المصري محسن لملوم بأن النجوم لا تكفي وحدها من أجل البروز في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، مشيرا خلال الحوار الذي خص به النصر، أن رفاق محرز افتقدوا للكثير من الأمور في «كان» الغابون، والبداية بمدرب متمرس قادر على قيادة نجوم عالمية بحجم سليماني وبراهيمي وغيرهم، مضيفا بأن رئيس «الفاف» محمد روراوة خدم الكرة الجزائرية، ولا يستحق ما يتعرض له من حملة لدفعه نحو الرحيل، كما تحدث الإعلامي المصري صاحب الحوارات الحصرية مع النجوم العالمية، على غرار رونالدو وتوتي وبويول عن رأيه في «الكان» وعدة أمور أخرى تكتشفونها في هذا الحوار.
• هل كنت تتوقع الاقصاء للخضر بتلك الطريقة؟
بصراحة لم أتوقع ذلك، وكان بمثابة المفاجأة بالنسبة لي لأن الجزائر كانت المرشح الأبرز للفوز بالبطولة في رأيي الشخصي، خاصة وأنها تضم لاعبين من أفضل العناصر في القارة الإفريقية ومحترفين في أفضل أندية العالم، ويتقدمهم بالطبع أفضل لاعب في القارة السمراء والدوري الإنجليزي الممتاز رياض محرز، الذي يعد فخرا للكرة العربية.
الجزائر خسرت حليلوزيتش وليكنس ليس في مقام رفاق محرز
• هل النجوم لا تكفي للبروز في إفريقيا؟
طبعا النجوم وحدها لا تكفي ولابد أن يتكاتف الكل لأن كرة القدم لعبة جماعية لا تتوقف على لاعب بعينه مهما كان اسمه وحجمه، وفي رأيي أن المنتخب الجزائري كان يعاني من بعض الانقسامات بين صفوفه، و لذلك غاب عنهم التعاون واللعب الجماعي.
• هل صحيح أن مشكلة الخضر في البلجيكي جورج ليكنس؟
جورج ليكنس هو أحد المشاكل، ولكن ليس كلها، وكثرة تغيير المدربين في وقت قصير أثر بالسلب على أداء الخضر في البطولة ثم أن ليكنس ليس بالاسم الكبير في عالم التدريب، وكان قبل الخضر يدرب فريق درجة أولى في بلجيكا، هذا بالإضافة إلى ضعف شخصيته التي ظهرت من خلال تعامله مع نجوم الجزائر، بعكس ما كان يفعل حليلوزيتش الذي عرف كيف يسيطر على النجوم بطريقة قوية لذلك نجح وقتها.
• لماذا يتألق المنتخب المصري دوما في إفريقيا؟
هناك عدة أمور أهمها أن أغلب اللاعبين يلعبون في الدوري المحلي، وبالتالي يعرفون بعضهم جيدا وسبق أن لعبوا مع أو ضد بعضهم كثيرا، وهو ما ساعدهم على فهم بعضهم البعض، كما أن أغلب لاعبي المنتخب من الأهلي والزمالك وكلهم سبق لهم اللعب في الأجواء والملاعب الإفريقية، وبالتالي ليست جديدة عليهم هذه الأجواء ويعرفون جيدا كيف يتعاملون معها، وأخيرا المنتخب المصري يجيد أكثر عندما يلعب في بطولات مجمعة لأنهم يكونون أكثر تركيزا.
• بصراحة هل رفاق محمد صلاح قادرون علي التتويج بالكان؟
بالطبع قادرون، ولكن تنقصهم الخبرة فقط لأن الجيل الحالي لا يضم عناصر متمرسة، إلا في ثلاث لاعبين فقط هم عصام الحضري وأحمد فتحي وأحمد المحمدي، أما البقية فلم يسبق لهم اللعب في بطولات الأمم الافريقية، لذلك تزداد قوتهم يوما بعد يوما ومباراة بعد مباراة، وبمرور الوقت يكتسبون الخبرات وأتوقع أن يكون للجيل الحالي شأن كبير، بعدما اقتربوا من التأهل للمونديال ويسيرون على الطريق الصحيح في «الكان» الافريقي.
سيناريو مصر الجزائر لن يتكرر عند مواجهتنا للمغرب
• كيف تري مواجهة الفراعنة أمام المنتخب المغربي؟
بالطبع مواجهة قوية وتعتبر نهائيا مبكرا لما في هذه المباريات من حساسية كبيرة ويكفى أنها ديربي عربي في ثوب إفريقي، ورغم أن التاريخ يميل لصالح أسود الأطلسي، إلا أن الحاضر ربما يكون غير ذلك.
• ألا تخشون تكرار سيناريو الجزائر مصر عند مواجهة المغرب؟
هذا السيناريو لن يتكرر في أي مواجهة عربية عربية لأن الكل استفاد منه وحريص على ألا يحدث مرة أخرى، بدليل ما حدث من أخوة بين المنتخبين التونسي والجزائري قبل وبعد مباراتهما معا في المجموعة الثانية، وهو نفس ما يحدث حاليا بين الطرفين المغربي والمصري قبل المباراة، فالكل يتمنى فوز بلده، و لكن ليتأهل الأوفر حظا وكلنا خلفه كعرب.
• رأيك في محرز وسليماني ونجوم الجزائر ولماذا افتقدناهم في الكان على عكس صلاح والنني مع الفراعنة؟
للأسف محرز وسليماني لم يتمكنا من صنع تاريخ جديد للجزائر في «الكان»، بسبب ظروف المنتخب الجزائري ككل، فالدفاع لم يكن على نفس المستوى، ولا المدرب ليكنس وكلها ظروف أثرت على مردودهم كلاعبين كبيرين، وأتمنى أن يتداركا ذلك في المستقبل القريب.
• هل محرز يستحق التتويج بلقب أحسن لاعب في إفريقيا؟
بالطبع يستحق هذا التتويج وعن جدارة ولم لا وهو أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، وهي البطولة الأقوى في العالم، وأيضا حصل معهم على لقب «البريمرليغ» ولو لم يفز محرز باللقب فمن الذى يفوز إذن؟.
• روراوة يتعرض لحملة لتنحيته هل تعتبر رحيله خيارا جيدا للكرة الجزائرية؟
لست أدرى بأمور الجزائر أكثر منكم، و لكن في رأيي أن روراوة أفاد الكرة الجزائرية كثيرا، ولكن المستقبل ليس في صالحه، أتمنى أن يحصل شخص آخر على الفرصة، خاصة وأن الجزائر أنجبت الكثيرين من رجال كرة القدم من أصحاب الأسماء الكبيرة ولنقل شكرا لروراوة.
• من تراه الأقرب للفوز بالكان؟
الأقرب للفوز بالكان السنغال وغانا ومن بعدهم مصر وتونس.
محرز يستحق لقب أحسن لاعب إفريقي وهذا ما كان ينقصهم في الغابون
• لماذا المنتخب المصري قوي في الكان ويجد صعوبات في تصفيات المونديال؟
كما قلت مسبقا لأنه يجيد في البطولات المجمعة، وأيضا هو يواجه سوء حظ غريب في التأهل للمونديال بعكس الفوز بالكان الافريقي، وأتمنى أن يغير الجيل الحالي هذا الأمر لصالح الفراعنة.
• قابلت نجوما عالميين مثل رونالدو وتوتي وغيرهم، ما هي أوجه الاختلاف بينهم وبين النجوم العرب ؟
يضحك... الفارق شاسع جدا، فهناك اللاعب أشبه بمؤسسة يسير وفق نظام معين ومن خلفه رجال على مستوى عال يديرون له حياته كنجم كروي كبير لذلك لا نجده مثلا يقحم نفسه في عالم السياسة أو الأمور الدينية ولا يتحدث إلا في الرياضة، ودائما يشيد بالمنافس ولا يقلل منه على الإطلاق، أما أغلب اللاعبين العرب تغلب عليهم ثقافات شرقية تجعلهم في الغالب لا يستوعبون ما يحدث لهم، فتكون النتيجة أن يتشتت ذهنهم ويأفل نجمهم بسرعة للأسف والأمثلة كثيرة جدا، والحل هنا أن يحترف اللاعب العربي في سن صغيرة حتى يتعود على الحياة الاحترافية، وذلك يفسر نجاح محرز وصلاح وقريبا رمضان صبحي وأتمنى المزيد.           
حاوره: مروان. ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com