السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

3 ملايير دينار لدعم قطاعات التحسين الحضري و الطرقات بقالمة: مواطنون و منتخبون يدعون إلى تشديد الرقابة و مواجهة الغش


قال مواطنون و منتخبون بالمجلس الشعبي الولائي بقالمة، بأنهم متخوفون من مشاريع مغشوشة و تلاعب بدفاتر الشروط و ضعف الرقابة على مستوى البلديات، بخصوص المشاريع الجديدة التي دخلت مرحلة الإنجاز مؤخرا، بعد أن استفادت الولاية من دعم مالي يتجاوز 3 ملايير دينار، موجهة لقطاعات التهيئة و التحسين الحضري و فتح المسالك وتعبيد طرقات البلدية، لفك العزلة عن الأقاليم النائية.  
و دعا السكان إلى تشديد الرقابة على المشاريع الجديدة و إنجاز دفاتر شروط تحمي حق المواطن في مشروع مستديم و تضع حدا للتلاعب بالمقاييس المعمول بها و تجبر شركات الإنجاز على التقيد بالنوعية و لا تترك لها مجالا للغش، كما حدث بعدة بلديات منذ أشهر قليلة، عندما انهارت طرقات شوارع تحت عجلات المربكات و أخرى جرفتها مياه الأمطار.  
و تعد مشاريع التهيئة و التحسين الحضري داخل المدن و القرى، الأكثر عرضة للتلاعب و الغش كما يقول السكان و المنتخبون، مؤكدين على أن مساحات خضراء و حدائق و شوارع و أرصفة، تحولت إلى خراب بعد مضي مدة قصيرة عن إنجازها.
محملين مكاتب الدراسات و فرق الرقابة، مسؤولية تدني النوعية و هدر الجهد الوطني الرامي إلى تحسين ظروف معيشة المواطنين، من خلال تنمية قوية و مستدامة لا مجال فيها للغش و التلاعب.  
و يرى بعض المهتمين بشؤون التنمية بقالمة، بأن المقاولة المحلية الصغيرة مازالت تعاني من تدني القدرات البشرية و المادية التي تسمح لها بإنجاز مشاريع جيدة و خاصة مشاريع المخططات البلدية للتنمية «بي.سي.دي»، التي تثير لعاب تلك المقاولات الباحثة عن مواطن بعيدة عن الرقابة و الاهتمام، لتحقيق أرباح على حساب المواطنين و تعيق الجهد الوطني.  
ويشعر الكثير من سكان البلديات الجبلية النائية و حتى المدن الكبرى بالولاية، بأسى كبير و هم يرون مقاولات تنتهك مقاييس الجودة و أهداف التنمية المستدامة و تنجز مشاريع لا تعمر طويلا و خاصة مشاريع تعبيد الطرقات و الأرصفة و بناء الحدائق و الملاعب الجوارية و ترميم المدارس و بناء أنظمة الصرف و الحماية من الفيضانات.                      فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com